النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: براعة الإستهلال

  1. #1
    :: للمنتديات الأسلاميه ::

    تاريخ التسجيل
    27 / 08 / 2010
    الدولة
    اإسكندرية ـ مصر
    المشاركات
    2,359
    معدل تقييم المستوى
    492

    افتراضي براعة الإستهلال


    براعة الإستهلال
    رأى محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم بعد لقائه مع جبريل عليه السلام فى غار حراء ، حياة جديدة هى أدنى إلى الملأ الأعلى ، وصورة اللقاء تملأ نفسه ووجدانه ، وصورة الملك لا تغيب عن خاطره لا سيِّما أن هذا للقاء قد ترك آثارا ً حسِّيَّة ومعنويِّة أما الحسية فهى ليست موضوعنا ، وأما المعنوية فهذه الآيات البينات التى نقشت فى ذاكرته ، فلم ينسها ولم يذهل عنها ،وهذا الأسلوب الجديد المتميز الذى لم يسمع به من قبل ، وهذه المعانى الكبيرة التى تثيرها فى ضمير النبى صلى الله عليه وسلم وعقله .

    فهذه الآيات الخمس الأولى من سورة العلق ، والتى كانت حصيلة اللقاء الأول اشتملت على مقاصد القرآن الكريم كله ، فتناولت التوحيد ، والتشريع والأحكام والقصص والأخبار ، فالأمر بالقراءة مع البدء باسم الله فيه إشارة إلى الأحكام وفيها مايتعلق بتوحيد الرَّب ، وإثبات صفاته سواء أكانت صفات ذات أم أفعال ، كما أن فيها إشارة إلى القلم وهذه كلها مسائل أصولية وعقدية.

    كما اشتملت الآيات على الاخبار بخلق الإنسان ، والمادة التى خلق منها ، وكذلك تعليم الله إيَّاه ما ينفعه من العلوم التى جهلها .

    يقول السهيلى : قيل للنبى صلى الله عليه وسلم : "إقرأ باسم ربك" فإنك لاتقرأ بحولك وقوتك ، ولابصفة نفسك ومعرفتك ، ولكن إقرأ مفتتحا ًقراءتك باسم ربك مستعينا ًفى جميع أمورك به ؛ فهويعلمك كما خلقك ، وكما نزع عنك علق الدم ، وعلمك ما لم تكن تعلم من أمور الدين ، ومصالح العباد و ما تنطق به من المُغيبَّات .

    وهذه الآيات فيها براعة الإستهلال ، وهى جديرة بأن تسمى عنوان القرآن ، لأن عنوان الكتاب يجمع مقاصده بعبارة وجيزة فى أوله .

    هذه المعانى الكبيرة التى ارتسمت على صفحة نقية صافية فطنة ، لمّاحة هى ذاكرة محمد بن عبد الله صلى الله عيه وسلم ، وعاش فى واقع مدلولاتها الواسعة ، أعطته إشارات عامة لمنهج نبوته ، وهو الإيمان بالله الواحد ، وهذا الإيمان قائم على علم ومعرفة ، والقراءة قضية هامة فى منهج النبوَّة .



  2. #2

    تاريخ التسجيل
    09 / 04 / 2010
    الدولة
    في قلب حبيبتي
    المشاركات
    2,788
    معدل تقييم المستوى
    411

    افتراضي رد: براعة الإستهلال

    يعطيك العافية اخي الكريم النهر الأزرق

    اطروحاتك جميلة ورائعة وذات قيمه

    بارك الله فيك وفي ما طرحت


  3. #3

  4. #4

  5. #5
    الصورة الرمزية وردة
    تاريخ التسجيل
    17 / 12 / 2010
    المشاركات
    761
    معدل تقييم المستوى
    195

    افتراضي رد: براعة الإستهلال


  6. #6

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •