نقدم لكم فى هذا المقال مجموعة من اهم وافضل روايات محمد السالم وهو كاتب وروائي سعودي تنوعت كتاباته بين النصوص القصيرة والطويلة



روايات محمد السالم:



1- حبيتي بكماء : من الروايات التي لقت اهتماما واسعًا بين الشباب من مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي اهتم الكاتب فيها بأسلوب الراوي الذي يروي رسالة لا تتعجب هل هول رسالة طويلة أو رواية تعيد بنا لإحياء ذكريات الماضي يحمل العنوان الوجهين معًا ، الرواية وكأنه رواية مشتركة مع ذات الكاتب تتسلل إلى إدراك ووعي القارئ بلطف شديد، تقود الكلمات القارئ لحكاية حب تتراقص المعاني على أنغامها ، يستخدم (السالم) تقنية الرسالة في معظمهم نصوص الرواية ، حيث يصيف الحكاية بتقنية الرسالة التي تقوم على جدلية المتكلم/المخاطب، فالمتكلم الراوي الحاضر في شكل مباشر جدًا في نص الرواية والمخاطب هي حنين البكماء، التي تحضر في شكل غير مباشر من خلال أسلوب الراوي، مما يجعل النص و كأنه رسالة طويلة، ولكنها متعددة الأجزاء، موجهة إلى شخص غائب، كانت لغة المجاز حاضرة بقوة في هذا العمل الأدبي والصور الشعرية الشفيقة زادت من البعد الجمالي للرواية .





2- أحبك وكفى : أول كتابات محمد السالم تنوع الكتاب ما بين النصوص القصيرة والنصوص الطويلة لقت الرواية شهرة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بين الشباب حيث يأخذُنا السالم في جولةٍ جميلة حول بساتينِ الحبِ. حيث يبدو أن الكاتب أراد إظهار محتوى الكتاب بطريقتهِ الخاصة عندما قام بتصميم الغلاف الكتاب هو بنفسه بصفة عامة هي نصوص خيالية الوصف جميلة الطابع.





3- كلك الليلة في صدري: عبارة عن خواطر مميزة أقرب ما يكون لرسائل الذاتية يتميز بالأسلوب الرقيق العذب ونسج الكلمات من محبة النفس وعرف على وتر الأحزان ولكن الكتاب ما يأخذ عليه أنه تغريدات عشوائية غير مترابطة بشكل كبير.





4- شغفها حبا: يحكي عن قصة حب مثل الحكايات والأساطير تقليدية بعض الشيء صادقة ومؤلمة بأسلوب ولغة ساحرة جدًا ولغة أقرب للخيال صدرت عام 2016.





5- مرحبا يا سكر: يتميز بالإيجاز والسلاسة في الأسلوب والجودة هو بمثابة كتاب مفتوح لا يوجد بيه تعقيدات هذا هو وجه التميز بكتاباته.