يعتبر غرف الكتاب اداة تسويق هامة جدا فهو اول شىء تقع عليه عين القارىء واول ما يجذبه وفى مقال اليوم سنتعرفعلى طريقة انشاء غلاف كتاب جذاب ومميز




طريقة إنشاء غلاف للكتاب

– الكتب هي مصدر المعرفة ، و لكن يجب أيضًا معاملتها كمنتجات تحتاج إلى بيعها من خلال استراتيجية تسويقية ، و لذلك ، يجب أن يكون غلاف الكتاب جذابًا وفريدًا وهادفًا ، يجذب تصميم غلاف الكتاب الذي لا يُنسى انتباه المشترين ، و خطوات إنشاء الغلاف كالآتي :
توليد الأفكار

– يجب البحث في الكثير من الكتب لرؤية تصميم كل كتاب ، و قم بتدوين العناصر التي تحبها على صورة الغلاف ، و يمكن أخذ إلهام غلاف الكتب من الويب ، و لكن أثناء جمع إلهامك ، ضع في اعتبارك ماهية نوع كتابك ونوع تصميم الكتاب الذي يناسبك ، اسأل من هو المؤلف و معرفة المزيد عن خلفيته ، و ما هي العلامة التجارية للمؤلف ، و تعرف على ما إذا كان الكتاب هو أول أعمال المؤلف أم هو كاتب ثابت و موثوق به .
اختيار التصميم

– هل لديك مهارات التصميم؟ إذا كان الأمر كذلك ، فإن خطوتك التالية هي البدء في تخطيطات ونماذج من الأغطية ، و يجب عليك استخدام أي برنامج يناسبك ، يستخدم معظم مصممي غلاف الكتاب المحترفين برنامجًا من Adobe Creative Suite :1- InDesign ، و هو عبارة عن منصة تصميم متعددة الصفحات ولكن يمكن استخدامها أيضًا لتصميم صفحة واحدة .2- Photoshop ، و هو أداة رائعة لاستخدامه في التعامل مع التصوير الفوتوغرافي وتجربته .
3- برنامج Illustrator هو برنامج قائم على المتجه ، مما يعني أنه يمكنك إنشاء رسوم بيانية يمكن زيادتها أو خفضها دون فقدان الجودة .
– إذا لم تكن لديك مهارات تصميم ، فقد حان الوقت الآن لتوظيف مصمم غلاف الكتاب ، الخطوة الأولى هي معرفة نوع الميزانية التي لديك لهذا الغرض ، تتراوح رسوم المصمم حسب خبرته ، ضع رقمًا في الاعتبار ، ثم اكتب ملخصًا للتصميم والذي يجب أن يتضمن مواصفات الكتاب : الحجم ، و الطابعة ، و الجمهور المستهدف ، و أين وكيف سيتم نشر الكتاب ، و تاريخ النشر المتوقع ، و يجب عليك أيضًا تضمين ملخص لما هو الكتاب وما تبحث عنه في غلاف ، و شارك أيضًا الإلهام الذي جمعته مع المصمم.– إذا لم تكن لديك مهارات تصميم ولكنك تريد إنشاء الغطاء دون مساعدة من أحد المحترفين ، فهناك عدد قليل من البرامج التي يمكنك استخدامها ، مثل Canva أو 100 Covers ، أدوات تصميم تسمح لك بإعداد الغلاف (مجانًا) .
اختيار أبعاد الغلاف

– إذا كنت تقوم بالنشر الذاتي و الطباعة باستخدام طابعة محلية ، فيمكنك التعامل معها للتأكد من احتواء أبعاد كتابك على طابعتها ، و من الجيد أيضًا العثور على أمثلة للكتب التي تحب حجمها و تشعر بأنها جيدة ، و إذا كنت تقوم بالطباعة لسوق معين ، من الطباعة إلى الكتاب الإلكتروني ، فإليك قائمة مفيدة :1- أمازون كيندل المباشر للنشر
تنسيق الملف: JPEG أو TIFF
حجم الغطاء (مستحسن): 2560 × 1600 بكسل
متطلبات حجم الغطاء: بين 1000 × 625 بكسل و 10000 × 10000 بكسل (يجب أن يكون وجه واحد على الأقل 1000)
2- أبل iBooks
تنسيق الملف: JPEG أو PNG
حجم الغطاء (مستحسن): 1400 × 1873 أو 1600 × 2400 بكسل
متطلبات حجم الغطاء: 1400 بكسل على الأقل
3- شركة: بارنز أند نوبل
تنسيق الملف: JPEG أو PNG
حجم الغطاء (مستحسن): ارتفاع وعرض المستطيل ، على الأقل 1400 بكسل
متطلبات حجم الغطاء: دقيقة 750 بكسل الطول والعرض
4- كتب كوبو
تنسيق الملف: JPEG أو PNG
حجم الغطاء (مستحسن): 1600 × 2400 بكسل
متطلبات حجم الغطاء: دقيقة عرض 1400 بكسل
5- Smashwords
تنسيق الملف: JPEG أو PNG
حجم الغطاء (مستحسن): 1600 × 2400 بكسل
متطلبات حجم الغطاء: دقيقة عرض 1400 بكسل
6- Draft2Digital
تنسيق الملف: JPEG
حجم الغطاء (مستحسن): 1600 × 2400 بكسل
متطلبات حجم الغطاء: مستطيل طويل القامة


تصميم الغلاف القائم على الصور

– إذا كنت تقوم بإنشاء غلاف كتاب يستند إلى الصور ، فستحتاج إلى مصدر الصور ، و هناك الكثير من الموارد الرائعة عبر الإنترنت للعثور على صور الأسهم بما في ذلك ShutterStock و Getty Images و Adobe Stock ، (ضع في اعتبارك: معظم أرشيفات التصوير الفوتوغرافي تتطلب الدفع لاستخدام صورها ، تحقق دائمًا في حقوق الطبع والنشر للصور التي ترغب في استخدامها) ، و ابحث عن الصور التي تنقل أو تلمح إلى نوع كتابك ، يمكنك استخدام برامج مثل Photoshop للتعامل مع صورتك ، مما يجعلها بالأبيض والأسود بدلاً من اللون أو اقتصاصها بطريقة معينة .
تصميم الغلاف القائم على التوضيح

– إذا كنت تفكر في اتباع نهج رسومي أكثر في تغطيتك ، فإن Illustrator هو الأداة التي يجب استخدامها ، و يمكنك إحضار رسومات مرسومة بخط اليد عليها و تخطيطها لإنشاء رسومات توضيحية قابلة للقياس و عالية الدقة يمكنك التعامل معها داخل البرنامج ، و يمكنك أيضًا إنشاء أشكال و أنماط و تجربة الطباعة داخل المصور و اللعب بالألوان و الشفافية و الحجم و المزيد .
نصائح لتصميم غلاف كتاب


تعرف على السوق المستهدف للكتاب

– من المهم جدًا معرفة العملاء المستهدفين و سوق الكتاب ، على سبيل المثال ، قد ينوي المؤلف بيع الكتاب للقراء الإلكترونيين فقط و يريد تجنب تنسيق الطباعة تمامًا ، في هذه الحالة ، سيكون تصميم غلاف الكتاب مختلفًا في الأسلوب والغرض .
الاهتمام بالرسومات

– نصيحة أخرى حول كيفية تصميم غلاف الكتاب هي التأكد من أنك لن تنس الرسومات ، حيث يحتوي غلاف الكتاب على كمية كبيرة من المعلومات الرسومية ، و التي تتضمن شعارًا لشركة النشر و الرموز الشريطية التي تساعد في بيع كتاب من المتاجر .
الاهتمام بالشكل و النسخ

– اختر تنسيق الكتاب ، و تشمل هذه الأشكال غلاف أمامي ، غلاف خلفي ، و تتم طباعة صور الغلاف على اللوحات ، مع الحفاظ على حجم الكتاب في الاعتبار ، كما تتضمن النسخة الغلاف الخلفي ، و النسخة الأمامية ، و صورة المؤلف الحيوية ، و التأييدات ، والنقاط الخاطئة .
مراعاة الميزانية المتاحة

– يجب أن يعرف مصمم الرسوم أولاً ميزانية نشر كتاب ، إذا لم يتم الاحتفاظ بتكلفة تصميم غلاف الكتاب في حدود الميزانية ، فقد تزيد التكاليف الإضافية من العبء المالي ، و تذكر أن تكاليف التصميم تشمل شراء تراخيص الخطوط ومعرف ISBN والباركود وصور المخزون والتكاليف الأخرى .
تعرف على رؤية المؤلف

– قبل تصميم غلاف الكتاب ، تحدث إلى المؤلف لمعرفة ما يدور في ذهنه حول التصميم ، معظم المؤلفين لديهم صورة معينة لتصميم غلاف الكتاب ، هذا لأنهم يعرفون المحتوى داخل الكتاب جيدا ، بينما تتحدث إليهم ، تحصل على بعض اتجاه التصميم ، لذا ، بدلاً من نسخ أفكار تصميم الكتب من أغلفة الكتب الأخرى ، فكر في أخذ مدخلات من المؤلف .
وضع التركيز على عنصر معين

– ما الذي يجب أن يكون العنصر الرئيسي في القصة التي تريد تصويرها من خلال تصميم غلاف الكتاب الخاص بك؟ بمجرد أن تقرر القصة ، ستحتاج إلى اختيار عنصر منها لوضعه على التصميم بشكل أساسي ، و يتم ذلك لجذب انتباه المشتري ، و يمكن للمشتري أن يعرف على الفور محتوى الكتاب بهذه الطريقة ، لذا ، اختر العنصر الأكثر أهمية في قصتك والتأكيد عليها في تصميم الغلاف .