موضوع اليوم عن الحمامات ضيقة المساحة واهم النصائح عالملية لتجهيز حمامك صغير المساحة







ليس من الصعب تحويل حمام شقتك صغير المساحة إلى ركن بملسات خاصة وجميلة عندما تدركين أن عليك التعامل معه مثله مثل أي غرفة أخرى في منزلك، فمع صغر حجمه يمكنك خلق مكان يتمتع بالرفاهية ويشعرك بالراحة، ويقدم لك خبراء الديكور بعض النصائح العملية الفعالة لتجهيزات هذا النوع من الحمامات.
التحديث والتجديد:
يبدو كل شيء أفضل عندما يحظى بتنظيف جيد وينطبق ذلك على الحمامات الصغيرة، لذا عليك تنظيف الحمام كما يلي حتى تشعري بلمسة من التجديد:
- تخلصي من جميع المنتجات والإكسسوارات.
- نظفي حمامك بإتقان.
- قشط جميع الأجزاء القديمة وإعادة تبليطها.
- اهتمي وبشكل خاص بالأجزاء المصنوعة من السيليكون التي توضع بين الحمام والبلاط.
- جددي أي جزء سيليكون يبدو عليه القدم.
- اهتمي بطلاء الحوائط بين الحين والآخر وربما بلون جديد لتشعري بالحيوية.
التخزين الصحيح:
للتخزين الصحيح دور فعال ومنظم جدا خاصة مع الأماكن الضيقة، فاحرصي عند تخزين الأغراض الخاصة بالحمام على اتباع التعليمات الآتية:
- تخلصي من المنتجات أو المستحضرات التي لم تستخدميها منذ فترة طويلة.
- يجب أن يوجد رف خاص بمستحضرات التجميل خاصتك وعدم استخدامها عند انتهاء فترة الصلاحية.
- ضعي الزجاجات والحاويات جميلة المظهر بالخارج بحيث تكون ظاهرة، لكن لا تبالغي في ذلك.
- مع المساحة المحدودة عليك أن تكوني انتقائية.
- صممي أفكاراً ذكية للتخزين وخاصة مع الأدوات مثل شماعات التعليق، قضبان المناشف، بحيث تستفيدين بكل مكان سواء على الحوائط أو خلف الأبواب حتى يكون حمامك مكاناً مريحاً لطيف المظهر.
عنصر الإضاءة هام جدا:
إضاءة حمامك عنصر في غاية الأهمية، لأنك بحاجة للاسترخاء بداخله وفي نفس الوقت بحاجة إلى رؤية نفسك بوضوح في المرآة، والحل المناسب هو توفر درجات مختلفة من المصابيح داخل حمامك بحيث تضيئين المصباح المناسب في الوقت المناسب.
لا تنسي دور المرايا:
المرايا ذات أهمية بالغة في الحمامات الصغيرة، لأنها تساعد على رفع مستويات الإضاءة وتجعل المساحة الصغيرة تبدو أكبر بالإضافة إلى ديكوراتها الجميلة وتستخدم في الوقت نفسه كأداة عملية.
ديكور الحمام:
لا تضعي في اعتبارك التركيز على التطبيقات العملية عند تصميم ديكور حمامك الصغير تماما كما تفعلين في أي غرفة أخرى، ويمكنك أن تدخلي بعض الألوان والأقمشة والأثاث الغير تقليدي فسيساعدك هذا على إضفاء لمستك الخاصة على الحمام ويشعرك كما لو كنت في منتجع فاخر.
ستارة الدش:

اجعلي حمامك يبدو مختلفاً من خلال وضع ستارة استحمام من الخامة التي تفضلينها، ويمكن اختيار ستارة جاهزة أو مفصلة لهذه المهمة، كما يقترح عليك مصممو الديكور استبدال قضبان الستائر التقليدية المصنوعة من البلاستيك بقضبان ستائر حقيقية لأنها غالبا ما تكون متاحة مع تجهيزات السقف.
وعند إضافة الأقمشة لحمامك عليك التأكد من التهوية الجيدة له؛ حيث تعتبر الخامات الطبيعية المصنوعة من القطن أو الكتان أفضل اختيار لهذه المهمة.
أرضية الحمام:
من الطرق الأخرى لإعادة الحياة لحمامك استبدال السجاجيد التقليدية بأنواع جديدة متألقة الألوان، ويجب أن تكون صغيرة الحجم بدرجة مناسبة حتى يمكن غسلها بالغسالة الكهربائية.
أشياء لتزيين الحمام:
حاولي تزيين حوائط حمامك ببعض القطع الفنية والمرايا المزخرفة، فالتفكير الحر والابتعاد عن التقليدي يحقق نجاحا كبيرا، ورغم عدم قيام الكثير بعمل ذلك وعدم وجود قواعد له، فلا تخافي من التميز والاختلاف عن الآخرين.
العطور:
بالحمام أيضا مكان للشموع المعطرة، لذا تخيري روائح مهدئة للأعصاب تفضلينها أنت، ويمكن شراء شموع جاهزة تحتوي على روائح لبعض الزيوت الطبيعية أو يمكن أن تصنعيها بنفسك.

وبدلا من ذلك يمكنك إضافة الزهور الطبيعية مثل زهور الأوركيد؛ لأنها تحيا على الجو الرطب وتعيش فترة أطول من غيرها من الزهور الأخرى وهذا خيار مثالي جدا للحمام