تميل المراة الى التغيير والتجديد فى منزلها للشعور بالبهجة اليكى طرق لتجديد ديكورات بيتك





تحب كل سيدة في أن يكون بيتها الأجمل والأكثر أناقة. ولكن مع تقرب بدء العام الدراسي الجديد وكثرة المصروفات يصبح من الصعب تجديد الديكور كليا، مع حلول كل مناسبة. لذا يمكنك الاعتماد على بعض الأفكار البسيطة التي تجعل الجو العام للديكور يبدو مختلفا، وفي الوقت نفسه لا تكلفك الكثير من المال أو الوقت.
قطعة قماش تجعل الفرق كبيرا
هل تصدقي أن قطعة قماش تساعدك على تغيير ديكور أي ركن في المنزل؟ نعم، يمكنك إحداث تغيير شامل من خلال قطعة من القماش. فقط اقسميها إلى نصفين، أحدهما يعمل كمفرش للطاولة أو المدفأة أو خزانة الأحذية. أما النصف الآخر فيعمل كغطاء لمجموعة من اللوحات القديمة لديك في المنزل. قومي بتعليق اللوحات فوق الطاولة أو الخزانة مع مزهرية بسيطة ولا تتعجبي من الفارق المذهل.
الوسادات الصغيرة
الوسادات أو الخدديات الصغيرة من الحلول السحرية لديكور المنزل، عصريا كان أو كلاسيكيا، فلا غنى عنها أبدا. ليس فقط لأنها تزيدنا شعورا بالراحة أثناء الجلوس، ولكن للمسات الأنيقة التي تنشرها في المكان. وإذا أردت أن تحدثي تغييرا في أي مكان. فقط أحضري مجموعة من الوسادات مختلفة الأحجام والأغطية وضعيها إلى جانب بعضها البعض في مكان ظاهر.
الأرفف غير التقليدية
الأرفف لها أكثر من دور في المنزل، فمن خلالها يمكنك العثور على مكان لكل شيء في المنزل، كما أنها تساعد في الأغراض الجمالية أيضا. وإذا كانت الأرفف غير متوافرة في المنزل يمكنك ترتيب مجموعة من المقاعد فوق بعضها. ثم ابدئي بترتيب الكتب علها وزيني أعلاها بمزهرية أنيقة
كوني منظمة
النظام هو عنوان الأناقة في كل شيء. لذا عليك التأكد من وجود كل شيء في المكان المناسب وبالشكل المناسب أيضا. ومن الأماكن التي قلما تجديها مرتبة في المنزل هي المكتب. ولكن الأمر في يديك! فبدلا من رص الأغراض فوق سطح المكتب جربي وضعها على رف حائطي فوق المكتب. ومن الأفضل أن يحوي الرف مكانا مخصصا لكل من هذه الأغراض لمزيد من النظام. ولا تخشي الألوان الزاهية،
فهي تجعل المكان مشرقا. أما المقعد فيمكنك صنع غطاء بسيط له ليبدو جديدا.
باقات الزهور
كلما تقرئين أو تشاهدين صورا عن الديكور، تجدين للزهور دورا هاما، خاصة في غرفة الطعام. فجربي أن تزيني الطاولة بالزهور، ولكن ليس المزهرية المعتادة التي توضع في منتصف الطاولة. حاولي أن تكوني أكثر ابتكارا. فمثلا من الممكن اختيار ثلاث مزهريات متطابقة وضعي في كل منها باقة من الزهور الحمراء الداكنة أو البيضاء على أن تكون جميعها نفس الشكل، ووزعيها بشكل جمالي على الطاولة مع مفرش بسيط.
جربي التشيب أند شيك
التشيب أند شيك (أي الرخيص والأنيق) من أبرز اتجاهات الديكور العصري. فهو يعتمد على استخدام الأشياء البسيطة في إحداث فارق كبير في الديكور. ومن المؤكد أنك إذا بحثتي جيدا في أرجاء المنزل، ستجدين الكثير من القطع التي يمكنك إعادة استخدامها لغرض مختلف. فقط كوني جريئة وثقي في حدسك.
فمن الممكن أن تصبح بعض الأشياء قديمة ولا تصلح لاستخدامها لذات الغرض ولكنها من المؤكد تصلح لأغراض أخرى. فمجموعة من الحقائب يمكنها أن تعمل عمل الكومودينو مثلا. أو اللحاف القديم يمكن أن يصبح غطاء للوح السرير الأمامي. كما يمكن استخدام الشال القديم لديك كمفرش. ومن الأشياء التي يمكنك استغلالها بشكل مختلف الأدراج. ومن الممكن تثبيتها على الحائط لتتحول إلى رف أو خزانة مفتوحة في الحمام. جربي هذه الحيلة في حمامك ليبدو أكثر ترتيبا.

تجديد ديكورات المنزل من آن لآخر أمر ضروري لإضفاء روح جديدة عليه، لكن الكثير من الأسر تتوجس من الأمر بسبب التكاليف المادية والمجهود البدني والعصبي التي قد تترتب على العملية، لهذا تشكل ملصقات الحائط الجديدة (stick on wall) حلا سحريا وسريعا. فكل ربة منزل تسعى لإضفاء لمسة جمالية على مملكتها يمكنها تحقيق ذلك بمنتهى السهولة واليسر وفي أقل من 24 ساعة وبأقل التكاليف ومن دون الحاجة إلى مهندس ديكور. فالملصق «الاستيكر» يمكن أن يجعل من حائط المنزل جدارية فنية، لاسيما أنه يصلح لجميع الأغراض، كما يعوض الحاجة لدهن الحوائط بهدف تجديد البيت.
بحسب مصممة الديكور المصرية مي عصمت: «يمكن لشيء بسيط أن يغير من روح المنزل تماما»، وتلفت النظر إلى فكرة «الاستيكرز» التي تحمست لها وأدخلتها السوق المصرية، قائلة: "الفكرة ظهرت في الخارج وانتشرت بشكل كبير، وبالنسبة لي وجدت أن مشكلة المقبلين على الزواج وربات البيوت هي تجميل شكل المنزل، لكن التكاليف الكبيرة التي قد يتكبدونها في حال ما قرروا تجديد ديكور البيت أو إضافة بعض التغييرات عليه، تجعلهم يتوقفون أو يحبطون، فقررت أن أبدأ بتصميم الملصقات وإتاحتها بأسعار مناسبة لأي بيت".
وتوضح مي عصمت أن الملصق في البداية يكون عبارة عن ورق ملون مصنوع من البلاستيك «مادة الفينيل» قابل للصق يتم استيراده من ألمانيا، ويطبق عليه أي تصميم من خلال تفريغه بالليزر والذي تقوم به شركة ديكور متخصصة، ليصبح سهل اللصق على أي سطح.
كما تتوقين دائماً إلى تجديد مظهرك، ستتمنين أن تقومي بنفس الشيء في ديكور بيتك. ولكن من الصعب جداً أن تقومي بتغيير الأثاث بأكمله كل فترة، حيث يحتاج ذلك إلى ميزانية ضخمة. لكن إليك بعض النقاط للبدء، وهناك الكثير من الأفكار التي يمكنك تنفيذها بنفسك وتجديد بيتك بها دون الحاجة لتغيير الأثاث:
1- أول خطوة عليكِ اتخاذها أن تحددي الميزانية المخصصة لتجديد ديكور بيتك، وبذلك ستفكرين في الخيارات المتاحة أمامك حسب الميزانية وبالتالي لن تصابي بالإحباط الذي يحدث إن كانت أفكارك ستكلفك أكثر مما تحتمل الميزانية.


2- قومي بتحديد الشكل الذي تريدين أن تبدو عليه غرفتك أو بيتك.. ويمكنك الاستعانة ببعض الصور المتوافرة في مواقع ومجلات الديكور. ويفضل أن تقومي بجولة في مجلات الديكور باهظة التكاليف التي تقدم أفكاراً جديدة ومميزة ويمكنك تنفيذها على طريقتك وبأقل التكاليف. وركزي في جولتك على طريقة توزيع الأثاث وموديلات القماش وألوانه والرسومات.
3- يفضل أن تبدئي بغرفة واحدة خصوصاً إن كانت هذه المرة الأولى التي تقومين فيها بمشروع ديكور بالاعتماد على نفسك. اختاري مثلا غرفة الأطفال ويفضل ألا تبدئي بالمعيشة أو غرفة النوم.
4- لا تتخلصي من أي قطعة ديكور لديك سواء إن كانت ضمن الأثاث الرئيسي أو الإكسسوار. فالتغيير لا يعني بالضرورة الاستبدال. ويمكنك ببعض الحيل غير المكلفة أن تغيري من شكل الأثاث تماماً دون الاضطرار لشراء جديد.
5- إن كنت ستقومين بطلاء الجدران من جديد أو ستغيرين تنجيد بعض الأثاث وتريدين تحديد الألوان فيفضل في الطلاء أن يكون ذلك في الضوء الطبيعي أثناء النهار حتى لا تؤثر الأضواء غير الطبيعية على اللون ومن ثم لا ترينه بوضوح. وينصحك خبراء الديكور أن تأخذي عينة لتجربيها على الجدار، فاللون على الورق (الكتالوج)، يختلف عن الذي يبدو في علبة الدهان، وعن الذي يوضع على الحائط. أما ألوان القماش، فابتعدي عن ألوانك المفضلة، فهناك من تقع في هذا الخطأ عندما تجد أنها حولت بيتها إلى معرض للون الوردي أو الأصفر أو الأزرق إن كانت من ضمن ألوانها المفضلة. كل الألوان والدرجات ليست كلها صالحة للاستخدام بهذا التركيز في الديكور فقد يكون تأثيرها سلبيا على النفس وغير مريح للعين. احتفظي بلونك المفضل في قطع إكسسوار قليلة.

6- ومن الأفكار التي يمكنك أن تبدئي بها أن تعيدي طلاء الأثاث بلون مختلف فإن كان أثاثك كلاسيكيا من النوع الذي يحتفظ بلون الخشب الطبيعي فيمكنك تفتيحه أو جعله داكناً أكثر، كما توجد طلاءات يختلط فيها البني أو البيج بدرجات خفيفة من ألوان أخرى كالبرتقالي ليعطيكِ تأثير الهافان، أو الأحمر لتخرجي بلون البني البندقي. وتذكري أن لون الطلاء يحدده لون قماش أو تنجيد الأثاث.
7- قد تحتفظين بطلاء الأثاث كما هو وتقومين بتغيير القماش، وهنا الكثير من الخامات الجيدة غير باهظة الثمن. إن كنت تنوين تغيير ستايل الديكور إلى الستايل العصري، فيفضل أن تختاري قماشا بنقوش هندسية أو خطيّة أو برسومات تجريدية. ويمكنك أيضا في الستايل العصري اختيار ألوان سادة داكنة مع تطعيمها بقطعة أثاث واحدة بلون زاه متناقض مع الداكن مثل أنتريه باللون الأحمر الداكن بلمسة من اللون الأزرق وفي الزاوية كرسي واحد بلون أصفر فاتح كاروه. ومن الأساليب العصرية أن تستخدمي عدة درجات من لون واحد مع إكسسوار بلون مغاير وقوي، ومن أشهر الألوان، درجات البيج المختلفة في الأثاث والسجاد والستائر وإكسسوار (لوحة أو وحدة إضاءة أو زهرية) باللون الأسود أو الأحمر الداكن.