فترة الخطوبة هى فترة تعارف بين الطرفين لكى يعرفو ويفهمو شخصيات بعضهم البعض ويحددو من خلالها اكمال هذه العلاقة ام لا وفيما يلى بعض الاخطاء التى يجب تجنبها فى هذه الفترة





ولكي يتحقق الهدف الكامل من الخطوبة بحيث تكون خطوبة ناجحة محققة للهدف لابد وأن تتفادي الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الفتيات خلال فترة الخطوبة :
– المبالغة بالاهتمام:
من الجيد ان تهتمي بالشريك ولكن بشرط ألا تبالغي في ذلك، فلا تجبريه بأن يخبرك بما حدث معه خلال اليوم بل اعطيه بعضاً من الحرية والخصوصية، ولا تقومي بالإتصال به طوال الوقت ولا تتواجدي بقربه كل الوقت حيث ذلك يجعله يمل ودعيه يشتاق اليكِ.
– لا تغيري نفسك من أجله:
عليكِ ان تكوني مستقلة بشخصيتك، فلا تحبي ما يحب او تكرهي ما يكره، فمثلاً ليس من الضرورى أن تحبي الموسيقي التي يحبها والافلام والطعام الذى يعشقه وتنسي ذوقك الحقيقي، فبكل بساطة لا تكوني هو ودعيه يحبكِ علي طبيعتك.
– لا تكوني سهلة المنال :
لا تقومي بتنفيذ ما يطلبه منك ولا تقومي بأشياء ضد قيمك ومبادئك فقط حتي تسعديه او ترضي كبريائه و غروره، بل ضعي حدودك معه ودعيه يعلم ما تتقبلينه وما ترفضينه.
– الخوف من الارتباط :
عليكِ ان تعرفي أنه من الطبيعي جدا شعوركما بالخوف من الإرتباط ويزداد هذا الخوف عندما يتحدد موعد الزواج، وقد تدور في ذهنك بعض الأسئلة التي تحاولي ان تجدي لها الأجوبة التى ارضيكِ، مثل “هل اخترت الشخص المناسب لاقضي معه بقية حياتي ؟” أو “هل هذا هو الشخص المناسب لكي يكون اباً لاطفالي؟” أو “هل يجب أن امنح نفسي فرصة اخري حتي التقي بشخص آخر؟” أو “هل انا مستعدة للارتباط والزواج والمسؤوليات؟”.
كل هذه الاسئلة طبيعية وهو ايضا يفكر مثلكِ بتلك الاسئلة، فعليكِ أن تتجاهلي تلك الافكار وثقي بقلبك ولا تأخذي أي قرارات أو تقومي بنقاشات مستندة علي هذه الافكار، وثقي بما يقوله لك قلبك وعقلك معاً.
– وضع حداً للأهل :
عليكما وضع حدً لتدخل الأهالى بطريقة لطيفة ولا تدعيهم يتدخلون في المشاكل التي تحدث بينك وبينه، ودعيهم يقلقون حيال الجوانب المادية والاجتماعية ويشاركونك في كل نقاش أو قرار.
– تأثير الآخرين:
بعض الأصدقاء يمكن الوثوق بهم ولكن بعضهم تتملكهم الغيرة لذا كوني حذرة ولا تشاركي معلومات كثيرة عن علاقتك بخطيبك معهم، لأن وقتها قد تواجهين نتائج سلبية سوف تؤثر عليكِ وعلى علاقتك به بالتأكيد.
– كوني صريحة عن نفسك :

لا تخبئي شيئًا عنه بل قولي الحقيقة كاملة، فمن الافضل ان تخبريه بكل شئ الآن واذا كانت لديه مشكلة في ذلك فمن الأفضل مناقشتها معاً.
– أشركيه في همومك :
اخبريه بما يشغل تفكيرك ومما تخافين، كوني منفتحة واطرحي كل المواضيع لحل كل المسائل في فترة الخطوبة.
-اختبري قدراتك على التضحية :
ضعي نفسك في موضع اختبار، وتبيني أذا كنت قادرة علي تقبل تصرف معين او موقف لايعجبك من قِبَله، وإن لم تتخيلي أبدا أنك تتقبلين ذلك، بل و عليه القيام بالمثل ايضاً.
– ناقشي معه كل الخطط :
ضعا مع بعضكما البعض كل الخطط المستقبلية التي تبنون بها حياتكم وناقشوها معاً مثل الخطط المالية والاولاد والسفر والعمل، ولا تتركي الاشياء للظروف والتكهنات وضعي احلامك في خطة واعملي علي تحقيقها معه سوياً.