اختيار الوان الغرف من الاشياء المهمة خاصتا فى غرف الاطفال لانها لها تاثير على التركيز والمزاج للطفل



ألوان غرف تساعد على التركيز: الأرجواني

الأرجواني يعزّز القدرة النفسيّة
يرتبط اللون الأرجواني بالروحانيّة، وهو يُعزِّز القدرة النفسيَّة والترابط مع الوعي بشكل أكبر. وبحسب ليوناردو دافنشي، فإنّ قوة التأمل يمكن أن تتضاعف لعشر مرَّات، عندما تمارَس في ضوء بنفسجي عبر زجاج ملوَّن. الأرجواني مفضَّل لدى كثير من الفنَّانين والكتَّاب والشعراء والموسيقيين وعلماء النفس والفلاسفة، وهو يُشجّع على الإبداع والخيال والتصوّف. ولناحية الديكور، تعدُّ درجات اللون الأرجواني، من النيلي أو البنفسجي، اختيارًا جيّدًا لطلاء الجدران في استوديو خاصّ بالفنّ أو الموسيقى.
وفي مجال الـ"فنغ شوي"، فإنَّ طلاء الجدران في غرفة الطفل باللون الأرجواني يعزّز خياله، كما أنَّ طلاء الحائط الواقع إلى الجهة الغربيّة من المنزل باللون الأرجواني يلهم الإبداع.


ألوان غرف تساعد على التركيز: الأخضر


الأخضر يعزّز التفكير الإبداعي والابتكار
يُلهم اللون الأخضر الإبداع؛ فهو وفق دراسة أجراها باحثون ألمان في جامعة لودفيغ ماكسيميليان بميونيخ جعل المشاركين في الدراسة ممَّن شاهدوا مستطيلًا أخضر اللون قبل الاختبار، يعطوا الإجابات الأكثر إبداعًا وإثارةً للاهتمام، مُقابل أولئك الذين شاهدوا مستطيلًا بلون آخر (الأبيض أو الأحمر أو الأزرق). من جهةٍ ثانيةٍ، استنتج باحثون جامعيُّون أنّ الأخضر يشير إلى النمو، وهو علامة على إتقان المهام. كما يرتبط اللون أيضًا باستعادة الطاقة، والوفرة، والتوازن، والخصوبة. هذا اللون المنعش يعزِّز التفكير الإبداعي والابتكار.
في الديكور، تُناسب درجة الأخضر الخاصَّة بلون نبات المريمية أي الأخضر المائل للرمادي والزيتوني في طلاء جدران المنازل والمكاتب التجاريَّة، وكذا الأمر في شأن الأخضر التابع للون الكرفس والتفَّاح والمروج والصنوبر، وهو ما يعزّز العصف الذهني.


ألوان غرف تساعد على التركيز: الأزرق


الأزرق يُساعد على التركيز
لم يستثنِ العلم قدرة اللون الأزرق على إلهام العقل الإبداعي، فقد أظهرت دراسة أُجريت في جامعة كولومبيا البريطانيَّة في فبراير (شباط) 2009 أنّ الأزرق تفوَّق على الأحمر، عند البحث في تحديد اللون الذي يُحسّن أداء الدماغ، وتقبّله للإعلانات. وفيما الأحمر يزيد من الاهتمام بالتفاصيل بحسب الدراسة، للأزرق دورٌ في رفع القدرة على التفكير الإبداعي. فالأزرق لون يلهم الانفتاح وراحة البال والهدوء، وهو يهدّئ العقل، ويساعد على التركيز، ويعزّز التواصل المفتوح. كما يشعر الفرد بالأمان.
في ناحية الديكور، يُساعد طلاء الفصل الدراسي بلون أزرق هادئ الأطفال على التركيز على المهام الإبداعيَّة. وفي المكتب الذي تتمّ فيه استشارة العملاء أو عقد الاجتماعات، فإنَّ الطلاء الأزرق يحقِّق الثقة والتواصل.


ألوان غرف تساعد على التركيز: البرتقالي


البرتقالي يمتلك تأثيرات فسيولوجيَّة مُماثلة للأحمر
البرتقالي لون يلهم الحماس والإبداع؛ وهو يمتلك تأثيرات فسيولوجيَّة مُماثلة للأحمر، إذ يزيد البرتقالي من تدفُّق الأوكسجين إلى الدماغ، ما يُحفّز النشاط العقلي. كما يوسع التفكير، ويسمح بالثقة في التعبير عن النفس.
والبرتقالي نقيض للأزرق. في شأن الديكور، عند طلاء جدار وحيد بطلاء برتقالي اللون في المكتب المنزلي ذي الجدران الزرق، فإنَّ الغرفة ستشيع إحساسًا بالتوازن، مع القليل من العاطفة. يُنصح بالطلاء البرتقالي لغرفة اللعب أو الفصل الدراسي أو المكتب الدراسي.