حديثنا اليوم عن اهم اسباب الكلف وطرق علاجة سوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلالهذا المقال تابعونا





الكلف وأسبابه

يظهر الكلف على شكل بقع داكنة اللون على البشرة وتغيّر في لونها، فيكون لون البقع داكناً بالمقارنة مع اللون الطبيعي للبشرة. من الممكن أن يظهر الكلف في أماكن أخرى من الجسم، وخاصة تلك التي تتعرّض إلى أشعة الشمس مثل الرقبة والكتفين، أما أضراره فهي غالباً جمالية فقط وهو لا يتسبب بحدوث أي مشاكل صحية.

1

أسباب ظهور الكلف: أما الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكلف على البشرة فهي إما مرتبطة ببعض التغيّرات الهرمونية، لذلك نرى أنه يصيب بشكل خاص النساء الحوامل، أو نتيجة التعرّض المفرط إلى أشعة الشمس من دون استعمال الكريم الواقي، إضافة إلى التوتّر والعصبية، واستخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، أو أي نوع من العلاجات الهرمونية.

2


علاج الكلف بالكريمات: الخطوة الأولى هي معرفة السبب وراء ظهور الكلف، فإذا كان الحمل أو وسائل منع الحمل الهرمونية، فإن الكلف سيختفي غالباً بعد الولادة أو بعد التوقّف عن استخدام العلاج الهرموني. أما إذا كان سبب ظهور الكلف على البشرة مختلفاً، فهناك عدة طرق للتخلص منه، منها الدوائية ومنها التجميلية. والعلاج الدوائي هو عبارة عن كريم للتفتيح يعمل على إعادة اللون الطبيعي إلى البشرة، كما أنه يساعد في حمايتها من عودة الكلف لأنه يحتوي على كريم واقي من الشمس.

3

التقشير الكيميائي: يمكن علاج الكلف بواسطة تقنية التقشير الكيميائي السطحي أو المتوسّط بهدف إزالة الطبقة الداكنة اللون عن البشرة وإعادة اللون الطبيعي إليها. ويتم استخدام هذه التقنية غالباً عندما يكون الكلف ناتجاً عن الإلتهابات والندوب في البشرة والتي يتسبب بها حب الشباب في مرحلة المراهقة. ولكن من الضروري أن تحسن المرأة اختيار الطبيب المناسب الذي يتمتع بالخبرة الكافية لتطبيق هذا العلاج من دون إحداُ أضرار في البشرة.