من اهم ما يسعد الاباء هو تفوق الابن علميا فاليكى مجموعة من النصائح كى تجعلين طفلك عبقريا








تتمنى كل أم أن تجعل طفلها مبدعًا وعبقريًّا، وتسعى جاهدة لتنمية مهاراته وذكائه طوال الوقت، ولكن هناك عدة عوامل لتنمية ذكاء الأطفال، وزيادته والحفاظ عليه، تعرفي عليها معنا اليوم لتجعلي طفلكِ ذكيًّا ومبدعًا.

هناك عدة طرق لتنمية ذكاء الأطفال وزيادة مهاراتهم العقلية والعاطفية، تتمثل في التغذية السليمة الموجودة في نوعية الأطعمة التي تقدمينها لطفلكِ دور مهم في نمو عقله بشكل سليم وزيادة ذكائه وقدراته، ومن ضمن هذه الأطعمة:

الأسماك

لها دور كبير في تنمية ذكاء الطفل، خاصة سمك التونة، لأنها غنية بالأحماض الدهنية والأوميجا 3، التي تحسن من عمل الذاكرة وتساعد على التركيز وتزيد مستوى الذكاء.

الحليب

فهو غني بالعديد من العناصر التي يحتاجها عقل طفلك للنمو والتطور، مثل الكالسيوم والحديد والبروتين وفيتامين "د"، ويساعد الحليب على بناء الخلايا العصبية في الدماغ؛ ما يعزز من وظائف الاتصال في المخ، ويزيد من معدل الذكاء لدى الطفل.

البيض

من العناصر الغذائية المهمة لنمو عقل الطفل، بسبب احتوائه على البروتين ومادة الكولين الشبيهة بفيتامين "ب"، وقد أثبتت بعض الدراسات أن لها قدرة عالية على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز وتنمية الذكاء عند الأطفال.

يجب استغلال طاقة الطفل وتوظيفها في تنمية مهاراته وذكائه، وإشراكه في الألعاب المختلفة والتجريب والإخفاق والمحاولة مرات عدة والتفكير في إيجاد حلول والاستنتاج، فكل هذه العمليات العقلية تساعد على تحفيز عقل الطفل على التفكير؛ ما يجعله أكثر ذكاءً.


فقد أثبتت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يلعبون بشكل مستمر يتمتعون بنسب عالية من الذكاء الاجتماعي، ويحفز ذلك لديهم القدرة على التفكير والتخيل والتجريب. واختاري لطفلكِ ألعاب الذكاء، مثل البازل والمكعبات والصلصال والأرقام والشطرنج والسودوكو، وحلي معه الألغاز، فهي تنشط عقل الطفل وتحفزه على التفكير؛ ما يزيد من قدراته على حل المشكلات وزيادة نسبة ذكائه.