ذكاء الطفل هى تنمية القدرة العقلية للاطفال وموضوع اليوم عن طرق تنمية الذكاء عند الاطفال




أحد أهم الأشياء التي تشغلنا دائمًا في تربية الطفل هي كيفية تنمية ذكائه وقدراته العقلية حيث يستطيع الطفل اكتساب العديد من المهارات في صغره مقارنة بالكبار، وعندما نأتي للذكاء هناك العديد من أنواع الذكاء، الذكاء الرياضي وهو قدرة الطفل على حل العمليات الحسابية الصعبة، الذكاء اللفظي وهو إبداء الطفل في التعبير بالكلمات، الذكاء الحركي وهو مهارات الطفل العالية في الألعاب الرياضة، الذكاء الإجتماعي وهو قدرة الطفل على التعامل مع المجتمع المحيط به وتكوين علاقات إجتماعية متعددة، كما نرعى ليس الذكاء فقط هو الذكاء الدراسي ولكن هناك العديد من الأنواع، تعرفوا معنا على كيفية تنمية ذكاء أبنائكم بطرق سهلة.
إدراك مهارات الطفل أولًا:

أولًا يجب عدم الضغط على الطفل وإجباره على عمل أشياء أكبر من سنه وقدراته، لذلك قبل البدء يجب معرفة ما يستطيع تحمله الطفل وما يقدر أن يصل إليه. سنتحدث في هذا المقال عن الأطفال في بداية رحلتهم الدراسية وعن نموهم العقلي وكيفية تنمية بشكل جيد.
النوم العقلي للأطفل من سن 6 إلى 8 سنوات:


  • الطفل صاحب ست سنوات، يدرك الكثير من الأشياء ويستطيع تعلم الأرقام بشكل سهل وسريع، كما أنه يبدأ في إتقان القراءة والكتابة.

  • الطفل صاحب سبع سنواتا تكون ذكائه الاجتماعي والحركي بدأ يتطور بشكل سريع بسبب سنه واختلاطه بالعالم الخارجي، كما أنه يستطيع الاستقلال في عمل العديد من الأشياء مثل تحضير الملابس وتحضير نفسه للخروج للمدرسة وغير ذلك.

  • الطفل صاحب ثمان سنوات يكون قد انتصفت طفولته ويستطيع الاعتماد على نفسه بشكل كامل وتبدأ ملامح شخصيته تظهر للجميع وأيضًا يستطيع في هذا العمل تعلم العديد من الأشياء بشكل سريع.


نصائح لتنمية ذكاء الطفل على حسب عمره:


  • الطفل في عمر ست سنوات يحاولون إظهار استقلالهم لوالديهم لذلك يقومون بأشياء قد تكون خطير ويمكن تجنب ذلك بتعليمهم كيفية الاعتماد على الذات وأيضًا كيفية مشاركة والتعاون مع الآخرين وتوضيح أهمية ذلك، يفضل في هذا السن تشجيع الطفل على قراءة كتب صغيرة مناسبة لسنة، إعطاء مهام جديدة للطفل يستطيع القيام بها، ممارسة رياضة جديدة مثل السباحة.

  • الطفل في عمر سبع سنوات، في هذا العمر يجب التحدث مع الطفل باستمرار بمعرفة ما يدور برأسه وما يتطلع إليه، تحفيز الطفل على المشاركة في الأعمال المنزلية، مساعدة الطفل على تنظيم روتين يومه، تعليم الطفل وضع أهداف لنفسه واحترام الاخرين وتشجيعه عن إنجاز مهما كان صغيرًا.

  • الطفل في عمر ثمان سنوات يستطيع الإعمتاد على نفسه بشكل كبير لذلك يفضل تشجيعه على البحث حتى يستطيع الوصول لأي معلومة بنفسه، كما أنه يجب تشجيعه على القراءة،.


نصائح عامة تساعد على تطوير ذكاء الطفل:

التحدث مع الطفل باستمرار:

التحدث مع الطفل يبني له ويطور ذكاؤه اللفظي، فمع الحديث معه يكتسب اللغة التي يستطيع التحدث بها ويساعده ذلك أيضًا في تنمية ذكائه الاجتماعي.
اختبار ذاكرة الطفل:

حتى تتطور ذاكرة الطفل، قوموا بسؤاله بعد قراءة قصة أو مشاهدة فيلم على ما استفاده منها وتعرفوا إذا ما استطاع الطفل استرجاع الأحداث أم لا .
نمو الذاكرة الرياضية:

أثناء الحديث مع الطفل استخدموا الأرقام، فمن الممكن جعل الطفل هو من يحاسب البائع بعد الشراء حتى يستطيع الحساب بنفسه.

القراءة:

قد تقرأ لطفلك باستمرار حتى ينمو خياله وذلك شئ جيد، ولكن بعد أن يستطيع الطفل القراءة يمكنك الجلوس معه في نفس الوقت الذي كنت تقرأ له فيه وجعله هو من يقرأ لك.
قلة النوم:

يجب أن ينام الطفل من 8 إلي 9 ساعات يوميًا، وقلة ساعات النوم تتسبب في خسارة وعدم نضج ذكاء الطفل لذلك يجب الحرص ومتابعة ذلك.
ألعاب الأطفال :

الألعاب البدنية أو الذهنية تساعد على نمو ذكاء الطفل. ابحثوا عن الألعاب المفضلة لأطفالكم و شجعوهم على ممارستها.

هناك العديد من الألعاب البسيطة التي تساعد على نمو ذكاء الطفل مثل: لعبة المكعبات، الصلصال، البازل، كتب التلوين، تركيب الألعاب وغيرها.