الحلبة من النباتات ذات القيمة الغذائية العالية والحلبة مع الحليب من المشروبات المفيدة ويعتبر مشروب فاتح للشهية





طريقة إعداد مشروب الحلبة بالحليب

يُعتبر إعداد هذا المشروب سهلًا حيث أنه يتم غلي كمية معينة من بذور الحلبة أو الحلبة المطحونة تبعًا لعدد الأكواب ؛ ثم يتم وضع نفس الكمية من الحليب بعد أن يتغير لون الماء بلون الحلبة ، ويمكن إضافة بعض المكسرات والسمسم للتزيين حسب الحاجة ، ويمكن تحلية هذا المشروب بعسل النحل أو السكر أو عدم تحليته لمن يرغب في ذلك.
فوائد الحلبة مع الحليب

حينما يتم خلط هذين العنصرين ؛ يحصل الجسم على العديد من الفوائد المشتركة بين الطرفين ومنها :
تنقية الدم

يساعد خليط الحلبة مع اللبن على التخلص من السموم المختلفة بالدم ؛ وبالتالي تنقيته كما يساعد على حماية الكبد من التليف ، بالإضافة إلى أنه يُحسن الدورة الدموية للإنسان.
حماية البشرة

يعمل مشروب الحلبة باللبن على حماية البشر ؛ حيث يساعد على التخلص من مشكلات البشرة الشائعة ؛ وذلك لأنه يقوم بالقضاء على الحبوب والتصبغات الجلدية ، كما يساهم في ترطيب البشرة بشكل جيد وتفتيح لونها.
معالجة الأنيميا

يحتوي هذا الخليط من الحلبة واللبن على أفضل العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تعمل على معالجة حالات الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
الحفاظ على صحة الأطفال

يساعد تناول كوب يوميًا من مشروب الحلبة باللبن للأطفال في الحفاظ على صحتهم ؛ حيث أنه يساعد في التخلص من الإلتهابات التي قد تصيب حلق الطفل ، كما يعمل كعلاج لأمراض الربو والسعال ، ويساهم في حماية الجهاز الهضمي من التعرض لبعض المشكلات منها الإمساك والمغص.
حماية الجهاز الهضمي

يساهم هذا المشروب في علاج الجهاز الهضمي من بعض المشكلات ، ويقوم بالتخلص من البكتيريا الضارة ، كما يساعد على علاج حالات الإمساك وعسر الهضم.
تقوية الذاكرة

يساهم كوب واحد من الحلبة باللبن يوميًا على مواجهة مشكلات الدماغ والأعصاب ؛ حيث أنه يحتوي على أفضل العناصر الغذائية التي تعمل على الحفاظ على وظائف الدماغ ، بالإضافة لمساهمته في التخلص من حالات التعب والإرهاق ؛ وذلك لأنه يساعد الجسم على الاسترخاء ، كما يعمل على تقوية الذاكرة ، وهو ما يحمي المخ من التعرض لأمراض الشيخوخة ومن أهمها مرض الزهايمر.

صحة المرأة الحامل

تعمل الحلبة باللبن على التخلص من التقلصات والآلام التي تصيب المرأة الحامل بمنطقة البطن والرحم ، كما يقوم هذا المشروب بتحفيز الرحم ، ولا تقتصر فوائده على فترة الحمل بل إنها تمتد لما بعد الولادة ؛ حيث أنه يعمل على زيادة إدرار اللبن للأمهات المرضعات ، بالإضافة إلى احتواء اللبن على الكالسيوم الذي يحتاج إليه الطفل في مرحلة النمو.

زيادة الوزن

يساهم مشروب الحلبة باللبن في علاج النحافة لهؤلاء الذين يعانون من نقص شديد في الوزن ، وذلك بسبب احتواء الحلبة على بعض الزيوت المهمة التي يحتاجها الجسم ، كما أن اللبن يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لزيادة الوزن.
الوقاية من الأمراض

يقوم مشروب الحلبة بالحليب بتقليل نسبة الكوليسترول في الدم ، ويعمل على تحفيز وصول الدم والأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم ، وهو بذلك يساهم في الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض مثل الأمراض الخاصة بالأوعية الدموية والشرايين والأمراض القلبية.