معلومات عن انواع الهضاب هي كلّ أرض ذات مساحة واسعة ممتدّة ، إلى مئاة الكيلومترات المربّعة ، و تكون مسطّحة رغم ارتفاعها ، الذي يتميّز بالتجانس ، رغم اختلاف أجزائها ، قد تأخذ شكل منضدة واضحة الحدود ، حيث يكون انحدارها شديد الميل ، ليشكّل حاجزاً صلباً بسبب ارتفاعها عن مستوى الهضبة المعروف ، و تجمع الهضاب من حيث خصائصها بين الجبل و السهل .
تصنيفها : يمكن أن نميّز نوعين رئيسيّين للهضاب : 1. هضاب تكتونيّة :
  • الهضاب الرئيسيّة الكبرى : و هي كتلٌ قاريّة تتمثّل بـ : إفريقيا ، هضبة غرب استراليا ، شبه الجزيرة العربيّة ، هذه الهضاب المتفكّكة عن قارة غوندوانا ، و نتيجة تعرّضها لحركات إنكساريّة و التوائيّة ، نلاحظ جليّاً في نهاياتها وجود الحواف التي تميّزها .


  • هضاب صغيرة : و هي عبارةٌ عن كتلٍ إنكساريّة ، و تتميّز بوضوح حوافها الانكساريّة في نهاية أطرافها .


  • هضاب قبابيّة : و هي عبارة عن مساحات بسيطة صغيرة ، متوضعة فوق الكتل القاريّة ، و أصل نشأتها نتيجة تعرّض القشرة الأرضيّة لحركة رفع ، مترافقة بالتواء محدّب في طبقات القشرة ، و نتيجة إنكسار أطرافها ، أدّى إلى إحداث الشكل القبابي .


  • هضاب كهضبة الميزيتا : نشأت نتيجة ارتفاع الكتل من جانب ، و ميلها من جانب آخر ، ليظهر الجانب المرتفع كحافة .


  • هضاب بينيّة : كهضبة الأناضول ، و هضبة إيران ، و التيبت ، و المكسيك ، و هي الهضاب المحصورة بين سلاسل التوائيّة ، و تتميّز بغناها بالترسيبات التي تصلها من الجبال المجاورة لها ، عن طريق المجاري المائيّة ، و تتميّز أيضاً بوجود المستنقعات و البحيرات الملحيّة .


  • الهضاب البركانيّة : كهضبة حوران ، و هضبة الحبشة ، و هي تتشكّل بفعل الثورات البركانيّة ، فيخرج من الشقوق ( اللافا ) بكميّات هائلة منسابة من قمّة الفوهة ، منتشرة فوق المنخفضات المحيطة بالبركان .

2. هضاب التعرية :و تشكّلت نتيجة التعرية الطويلة للكتل الجبليّة القديمة ، و أهمها :
  • هضاب نحاتية : مثل هضبة فرنسا ، و هضبة بلجيكا ، و هي النوع الأشهر ، حيث تظهر بعد أن نحتت قمم الجبال ، و تختلف حسب الحجم ، و نوع التعرية أيضاً.


  • هضاب إنكساريّة : كهضبة البرازيل ، و هضبة البلطية ، و تكوّنت نتيجة انكسار أطراف الصخور الناريّة الصلبة في الكتل القاريّة القديمة ، حيث هبطت بالتالي من جوانبها ، و تتميّز باستواء سطحها و بحوافها الرأسيّة .

و تختلف الهضاب فيما بينها ، من حيث امتدادها ، و تكوينها الجيولوجي ، و تضاريسها ، و نشأتها ، و تطوّرها الجيومورفولوجي .