تكميم المعدة

تعتبر السمنة من الأمراض التي إنتشرت على نحو لافت بمجتمعاتنا العربية في العقود الأخيرة ، وذلك نتيجة لإنتشار العديد من أنماط الحياة الغير صحية ، كالإفراط في تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون ، فضلا عن تجاهل ممارسة الرياضة ، وقلة النشاط الحركي .. إلخ . وتشير الدراسات والإحصائيات الطبية إلى أن السمنة هي العامل الرئيسي المسبب للعديد من الأمراض المزمنة كإرتفاع ضغط الدم والسكري وتصلب الشرايين .

وبناء عليه فقد إنتشرت العديد من حملات التوعية التي تهدف إلى القضاء على السمنة من خلال إتباع نظام غذائي صحي ، والحرص على ممارسة الرياضة على نحو دوري منتظم . لكن أحيانا قد لاتجدي هذه الوسائل نفعا في القضاء على السمنة ، وهو ما تطلب البحث عن حلول بديلة أكثر فاعلية ، ولاسيما مع تقدم العلوم الطبية .

ويعتبر تكميم المعدة أحد الحلول العلاجية الجراحية الفعالة التي تستخدم في القضاء على السمنة ، وذلك من خلال إستئصال جزء من المعدة بواسطة المنظار الجراحي ، لتتحول المعدة من شكلها المعتاد إلى ما يشبه ثمرة الموز أو ” الكم ” ، ومنه جاءت تسمية هذا الإجراء بإسم تكميم المعدة .

وينبغي في البداية التحدث إلى طبيب مختص ذو خبرة ودراية بهذا النوع من العمليات الجراحية ، وإجراء حديث مطول معه ، وذلك للتأكد من ملائمة الخضوع لتكميم المعدة من عدمه ، مع مناقشة التحضيرات والخطوات المطلوبه ، والتأكد من النتائج التي يتوقع الحصول عليها خلال جدول زمني محدد سلفا .

الدكتور المنذر الخطيب | جراحة السمنة بالمنظار والجهاز الهضمي

الدكتور المنذر الخطيب
الاردن - عمان
للاتصال والاستفسار
يرجى الاتصال عبر الرقم التالي 00962795012884