نبذه عن اهم ما يبطل الصيام وهو ركن من أركان الأسلام التي فرضت على الإنسان ، وقد ذكر الصيام في القرآن الكريم ووجب على الأنسان الصيام في شهر رمضان المبارك ، ولاكن هناك بعض الأمور التي تعمل على إبطال هذا الصوم ويجب على الإنسان مراعاتها لعدم الوقوع في الخطأ أو في الحرام .
مبطلات الصوم وتنقسم إلى قسمين : قسم يتوجب عليه الكفارة والقضاء ومنه : 1-الجماع وهو من مبطلات الصيام في نهار رمضان ويتجب على فاعله الكفارة والقضاء إذ يجب على الزوج والزوجة قضاء الصيام ودفع كفارة فإذا لم يستطع فصيام ستين يوم وإذا لم يستطع إطعام ستين مسكين ويتوجب على الرجل خمس أمور (الكفارة - الأثم - فساد صومه - القضاء - وجوب أمساك بقية اليوم ). القسم الثاني من يتوجب عليه القضاء فقط ومنه : 2- الحيض أو النفاس ويعد من الأمور المبطلة للصيام في رمضان ويتوجب عليها القضاء فقط دون إثم أو كفارة حتى ولو كان ذلك قبل غروب الشمس بدقائق . 3- الأكل أو الشرب عامداً متعمداً فهذه الأمور مبطلة للصيام ويتوجب على من يفعلها الإثم والقضاء ولا يتوجب الكفارة. 4- الأدوية التي تتناول بالفم سواء شراب أو مص أو تناول الإبر المغذية فهي مبطلة للصيام ويتوجب عليها فقط القضاء .
  • من أكل أو شرب ناسياً أو أكل بعد طلوع الفجر أو قبل غروب الشمس دون أن يعلم فيتوجب عليه القضاء .


  • ومن مبطلات الصيام نية الصائم على الأفطار وهو صائم لأن النية من أركان الأسلام حتى ولو لم يفطر .


  • التقيء العمد فإذا عمد الشخص على التقيء أو تناول مسبب للتقيء مثل تناول الملح بكثرة فهو مبطل للصيام وذلك عن قول أبي هريره عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

( من ذرعه القيء فليس عليه قضاء . ومن استقاء عمدا" فليقض )
  • خروج الدم بسبب الحجامه إذ يؤدي إلى أفطار الصائم .


  • البخور والدخان وهو من مبطلات الصوم .


  • تناول ما لا يتغدى به مثل (الملح أو التراب) لأنه يدخل من الفم .