تعرف على صفات المنافق النّفاق : هو إظهار الإنسان لغير ما يبطن ، فيخفي بأفعاله ما يضمره قلبه ، ومثال ذلك من يظهر الإيمان وهو على كفر أومن يظهر للآخر حبّاً ويخفي له بغضاء وعداوة .
ويقال بأنّ كلمة النّفاق أخذت من النّفق الذي تحفره بعض الحيوانات مثل الخلد حيث يخطئ في جحره حتى اذ ما أمن على نفسه خرج من النفق ، وكذلك هو المنافق النّفاق في الإسلام : هو إظهار الإسلام في ما يبطن الكفر .
تعرف على ما هى أنواع النفاق :إنّ النفاق على نوعين :
1. النّفاق الأكبر :ويقصد به النّفاق الإعتقادي وهو ما كان في أصل الدّين ويكون هذا النّوع مخرجاً من الإسلام ويكون صاحبه في الدّرك الأسفل من النّار وتتعدّد الآيات المؤكّدة على سوء عاقبة المنافقين. 2. النفاق الأصغر :النّفاق الاعتقادي وهو ما كان في فروع الدّين دون أن يكون فيه التباس لكفر ولكنّه اختلاف لدى الإنسان بين ما يسرّه وما يعلنه ، كأن يظهر الشّخص الصدق والأمانة ويبطن في داخله الكذب والخيانة فهذا ما يعرف بالنّفاق الأصغر ولا يخرج صاحبه من الإسلام وهذا النوع من النّفاق جاء ذكره في السنّة .
تعرف على ما هى صفات المنافقون :المنافقون هم أخطر أعداء المسلمون فأخطر الأعداء من امنت شره وكاد لك فأوقعك في شركه فذالك هو المنافق من اعتبرته جزءا منك وحفظته على دينك وهو لا يتمنى شيئا مثل تمنّيه الشر لهذا الدّين وأهله.
صفات المنافقين تنقسم إلى قسمين:
1. صفات تظهر في شتّى الأوقات والمواقف (في السّلم والحرب) 2. صفات تظهر في أوقات الحروب
*أمّا الصّفات التي تظهر في مختلف الأوقات فهي :
1. الكذب وإخلاف الوعد والخيانة 2. تضييع الأمانة والفجور في الخصام 3. موالاة الكفرة ومعاداة المسلمين والكيد للمسلمين وخداعهم 4. الاستهزاء بالرسول الكريم 5. يظهرون الفضيلة وينشرون الرذيلة
أمّا الصّفات التي تظهر وقت الحروب فهي :
1. التهرّب من المعركة والانسحاب والرّجوع 2. عدم الندم وظهور الفرح عليهم بعد تخلّفهم عن المعركة 3. عدم بذل الجهد في القتال مع خروجهم في المعركة 4. العمل على إثارة الفتنة في صفوف جنود المسلمين ونشر الخوف 5. العمل على زعزعة ثقة الجنود بالقائد مما يؤدّي بالجيش للهلاك 6. الشعور بالخوف والجبن مع موالاة الكفّار ونصرتهم
تعرف ما هو جزاء المنافقين :

جزاء المنافقين في الدّنيا :صلى المسلمون فشاركوهم الصلاة وزكى المؤمنون فامتثل المنافقون وزكوا وذهب المسلمون إلى ساحة القتال واستلوا السيوف فشاركوهم القتال وإن تقاعسوا في الدّفاع إلى أنّهم باتوا عرضة للخطر من أجل ما يمقتونه فهل عذاب دنيوي للمنافق احسن وأفضل من هذا. جزاء المنافقين في الآخرة :وعدهم الله نار جهنم مقيمين فيها خالدين ملعونين وجعل نصيبهم الدّرك الأسفل فيها بلا نصير أو معين .