تعرف على اول من المستخدمين للدروع منذ فجر الزمان الماضي والحروب قايمة والانسان يصارع للبقاء، يستعمل طرق حديثة ومختلفة للفوز على اعدايه والفتك بهم، قد كانت الحياة اصعب بكثير من وقتنا ذلك فالغلبة للاقوى والمنتصر بالحروب، اخذ الانسان القديم بالتفكير واختراع اليات ودرووع للمحافظة على حياته ويعود استعمال الدروع الى ما قبل الزمان الماضي منذ العصور القديمة ولكن الموثق تاريخيا ان القوات المسلحة الروماني استخدمه قبل مية وستون عاما قبل الميلاد في معاركه وغزواته. وفي العصر الياباني القديم استخدموا الدروع الذي ادخلوا بصناعته الحرير.
انواع الدروع

اختلفت المظاهر والمواد المستخدمة لتصنيع الدروع واختلفت كذلك قوتها ووزنها, فكانت منها الثقيلة للغاية لتصل الى اكثر من العشرة كيلو غرامات، وكان المحاربون يزينون ويرسمون على دروعهم كرسوم الحيوانات والنقوش الجميلة.
  • الدروع الجلدية والمحبوكة: وهي من اقدم انواع الدروع المستعمل فيها جلود الحيوانات والحبال الغليظة، وقد كانت تعمل عن سبيل خياطة الجلود بعضها على بعض وتقوتها باستعمال الحبال، وتستخدم لصد الضربات المباشرة.
  • الدروع الخشبية: قد كانت تعمل على شكل دايري او مستطيل او البيضاوي وقد كانت تستعمل نوعية من خشب الشجر القاسي، استخدمت لصد ضربات السيوف والرماح والاسهم وكان من اللوازم الاساسية لاي محارب لا يطلع للمعارك من غير ه.
  • الدروع الحديدية: كثرت استعمالها في العصور الحديدية والبرونزية وقد كانت ذات مظاهر واوزان مختلفة، تمكن تحملها اكبر من تمكن تحمل الدروع الخشبية وقد كانت عبارة عن سلاح بحد ذاته.
  • الدرع المقاوم للرصاص: في ايامنا تلك يستعمل درع من نوع اخر اكثر فاعلية وامان وهو واقي الرصاص، الذي يستخدمه رجال الشرطة والجيش، اذ انه يقوم بصد طلقات الرصاص وانقاذ حياة مرتديه.

كيفية استعمال الدروع

  • استخدمت الدروع كذلك للدفاع عن العربات التي قد كانت تنقل الملوك والامراء، فكانو يصنعوا سيارات مدرعة ومتينة للدفاع عن انفسهم وممتلكاتهم، واستعملت الدروع كذلك على الحيوانات المساهمة بالحروب كالاحصنة، فكان الفرسان يزينون ويتفنون بالدروع التي تزين احصنتهم وعرباتهم.

  • واستخدموا الدروع كذلك للدفاع عن قلاعهم ومنازلهم فاستخدموا جذوع الشجر الحادة لصد جيوش المشاة واستخدموا الدروع على بواباتهم لدحر الاعداء. وتوجد في ايامنا تلك العديد من المركبات والدبابات المدرعة التي تستخدم مادة اخرى في صنعه وهي مادة التايتانيم والتي تمتاز بخفة الوزن والصلابة التي تفوق الحديد او اي مادة اخرى حاضرة في يومنا هذا.