نبذه عن معنى علم النفس المعرفي مر معرفة النفس المعرفي بالعديد من المراحل عبر الزمن، جعلته يسلط الضوء عليه، ثم يختفي، ثم يبرز من حديث حصيلة قيام بعض الاتجاهات المعارضة له، والمفندة لمباديه، ولعل اقوى تلك الاتجاهات المدرسة السلوكية، التي قامت ابان ازدهار معرفة النفس المعرفي، واستطاعت ان تخفي ملامحه نهاييا لمدة محددة من تاريخ معرفة النفس العام، ثم عاد فظهر من حديث بعد قيام الثورة المعرفية، والتي بدورها سحقت مبادي المدرسة السلوكية، واعادت لعلم النفس المعرفي حضوره الاول.
مفهوم معرفة النفس المعرفي

لقد ظهرت العديد من تعريفات تبرز مفهوم معرفة النفس المعرفي، ولعل من ابرزها هذا التعريف المختصر له والذي حاله ثلة من علماء النفس المعرفيون في الكثير من مولفاتهم بشان ذلك الموضوع، فعرفوه على انه: هو هذا الميدان العلمي المتخصص الذي يدرس المعرفة من منظور نفسي، وسيكولوجي.
وقد عرف العالم نيسر معرفة النفس المعرفي: بانه العلم الذي يختص بدراسة جميع العمليات التي يتم من خلالها نقل المدخلات الحسية في الكاين الحي، وتحويلها، وتخزينها، وتوضيحها، واستدعايها، واستخدامها، واستخلاص نتايجها. اي تفسير كيفية نقل المثيرات الحسية الخارجية التي تحيط بالانسان من اثناء حواسه، الى جهازه العصبي، فيقوم الذهن بتوضيحها، وتحليلها، وارشفتها، ثم اعادة استدعايها من جديد.
اما العالم سولسو فقد عرف معرفة النفس المعرفي على انه: التعليم بالمدرسة العلمية للكيفية التي نكتسب بها معلوماتنا عن العالم، وللكيفية التي نحولها الى علم، ومعرفة، وكيفية تخزينها، واستخدامها، وتوظيف تلك البيانات في اثارة انتباهنا، وسلوكنا. ولقد كتب العالم سولسو مقدمة كبيرة جدا في تفسير اهمية معرفة النفس المعرفي، ارتفعت عن ميتي صفحة من مجلد كتبه في ذلك الموضوع، مثيرا بهذا اهمية المعرفة في دراسة النفس البشرية من مختلف جوانبها، شاملة بهذا المنحى السلوكي الذي قامت عليه المدرسة السلوكية، موضحا ان التصرف البشري لا ينتج من فراغ، انما يفتقر لمعارف حتى يكتمل نضجه، ويظهر كاملا نحو الافراد.
مرتكزات معرفة النفس المعرفي

  • الفحص الوظيفي للعمليات العقلية (انتباه، وتذكر، ونسيان، وادراك)، للسعي عند فهم، وتوضيح هذه الانشطة العقلية التي يقوم بها الفرد.
  • سلوك الشخص قايم على ما يمتلك من معرفة، ومعلومات حقيقية، وطرق استنباط معرفية صادقة وغير قايمة على الفرضيات، وهذه الركيزة استنبطت من فكرة ان التصرف ابن المعرفة.
  • تاكيد ان النشاط العقلي هو الاساس في تحصيل المعارف، والحقايق.
  • ان الكاين الحي كاين نشط، وفعال، هو الذي يفعل، والبيية هي التي تستجيب