تعريف نظام الـ IG يعرف بالانجليزية باسم Inert Gas System واختصارا IG System، و هو نسق امان يعمل عن سبيل استعمال الغازات الخاملة، وجعلها تشكل غيمة بشان مقر محدد تعزله عن الرياح وخصوصا الاكسجين، فتعمل على ايقاف نشاط السيارات الهيدروكربونية وتفاعلها مع الاكسجين، الذي سيودي حتما الى اشتعالها في هذا المكان،يستخدم ذلك الاطار مثلا داخل ناقلات النفط، فيعزل طقس الناقلة عن الاكسجين الذي قد يودي الى اشتعال النفط مسببا كارثة كبيرة جدا في عرض البحر او على الميناء.
الغاز الخامل او النبيل

هو الغاز الذي لا يبدي اي نشاط كيميايي في الكثير من الاحوال (بمعنى انه في احوال خاصة يكون قادرا على التفاعل وابداء نشاط كيميايي)، ويتم النفع من تلك الغازات في عمليات ابطال التفاعلات الكيميايية غير المرغوبة، ومن هذه الغازات النبيلة غاز الارغون، وغاز النيتروجين، وهما من اكثر الغازات الخاملة استخداما، لاعتدال اسعارهما، وتواجدهما بكثرة في الطبيعة، حيث يتكون الرياح من 78% من غاز النيتروجين و1% من غاز ارغون.
وتتكون الغازات الخاملة من مجموعة من الغازات، و يرجع داع خمولها الى تكافيها؛ اي امتلاء المدار الاخير بالالكترونات، فتميل الذرات او الجزييات الى الاستقرار.
الية الانتاج

يتم اصدار الغازات الخاملة في وحدات خاصة تعمل على عزل الرياح وفصله الى مكوناته الاساسية؛ الاكسجين، والنيتروجين، والارغون، وبعض الغازات النبيلة النادرة، ومن المحتمل ان توضع تلك الوحدات في محطات تكرير النفط او في مواقع تخزين المواد الكيميايية.
تطبيقات الغازات الخاملة

تستخدم تلك الغازات لمنع بعض التفاعلات غير المراد فيها، نتيجة لـ طبيعتها الخاملة والمقاومة للتفاعلات، ومن الامثلة عليها:
  • تخزين المواد الغذايية، حتى لا تتاكسد وتتلف نتيجة لـ نمو وتكاثر البكتيريا الهوايية فوقها، فتوضع ضمن اطار من الغازات الخاملة، بحيث لا يمكنها البكتيريا التكاثر.
  • استظهار الارشيف والمستندات المهمة ضمن غاز خامل لمنع تلف الورق نتيجة لـ الهواء، او الجفاف، او النداوة العالية، ويعتمد ذلك العرف في امريكا لحفظ الدستور، حيث توضع النسخة الاصلية في اطار من غاز الارغون.
  • استعمال تلك الغازات في منشات الصناعات الكيميايية، للوقاية من حوادث الاحتراق.
  • وضع تلك الغازات بشان جميع الخطوط والخزانات في محطات تكرير النفط لمنع المواد من الاشتعال.
  • اصدار تلك الغازات في ناقلات النفط التي تشتمل محطات خاصة، وهذا لمنع وصول الرياح بشان السفينة الى درجة تكون نسبة الاكسجين عالية تتعدى 8% ، وهي درجة تودي الى حدوث تفجر واشتعال المواد التي تحملها السفن، وحتى بعد افراغ الحمولات يلزم احاطة السفن بالغاز الخامل حيث توجد هالة من السيارات الكربونية معلقة في طقس السفينة، واذا تعرضت الى هواء مشبع بالاكسجين تصبح عرضة للاشتعال، واي خطا ايا كان كان صغيرا يكون ذا كلفة بشرية ومادية عالية، ويمتد ضرره الى البيية والحياة المايية.
  • استعمال غاز الارغون في لحام القوس لمنع تاكسد المواد المستخدمة في اللحام.

  • استعمال غاز الهيليوم في اسطوانة الغاز التي توضع على ظهر الغطاس، والهدف منها تمييع غاز الاكسجين وتسهيل عملية التنفس تحت ضغط الماء العالي.
  • تعديل تقنيات محددة لاجراء جميع التفاعلات الكيميايية ذات الطبيعة الحساسة للهواء في غيمة من الغازات الخاملة.