الام الرجلين من اصعب الالام التي يشعر بها الانسان لانه بدونها لا يستطيع السير ويوجد الكثير من الاسباب المختلفه حول موضوع الم الرجلين ولذلك هذه مجموعه من المعلومات الطبيه الرائعه حول الم الرجلين سوف تفيدكم بشكل كبير فلنتعرف عليها
أسباب ألم الرجلين
ويوجد العديد من العوامل وأسباب ألم الرجلين التي يمكن أن تنتج عن الضغط على القدمين بشكل مفرط وهو ما يؤدي إلى تعرض القدم إلى الإصابة، وتعد الكثير من الأسباب غير خطيرة ومؤقتة ومن الممكن السيطرة عليها من خلال العلاج، ومن أبرز أسباب ألم الرجلين:


التشنجات العضلية
وهي واحد من أسباب ألم الرجلين الأكثر شيوعا بين الناس، وتؤدي عادة إلى شعور الفرد بألم حاد ومفاجئ في الجسم مع حدوث انقباض واضح في عضلات الرجل، وتظهر عادة العضلة المصابة ككتلة صلبة تحت الجلد، ومن الممكن أن تتورم المنطقة حولها أو يحمر لونها.


وينشأ عادة التشنج العضلي بسبب الإجهاد أو وجود حالة من الجفاف في الجسم، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يأتي لبعض المرضى من تناول الأدوية مثل مدرات البول المستخدمة في علاج والأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع دهون الجسم في الدم.


تعريض القدمين للإصابات
أيضا تعد الإصابات وتحديدا التمزق العضلي أحد أسباب ألم الرجلين الشائعة بشكل كبير بين الناس، والتي تنتج عادة بسبب التمدد المفرط والزائد عن الحد في الألياف العضلية للجسم، ويحدث ذلك في مجموعات عضلية كبيرة مثل الساق أو رباعيات الرأس.


ومن أكثر الإصابات التي تتكرر هي التهاب الأوتار، وهي عبارة عن الحبال الليفية الصغيرة التي تعمل على ربط العظام بالعضلات، وينتج عن الالتهاب صوبة كبيرة في تحريك المفصل، ويوجد أيضا التهاب جراب مفصل الركبة هو عبار عن الكيس الذي يمتلئ بالسوائل التي تحيط بالمفصل.


ومن الممكن أن ينشأ ألم القدمين عند حدوث ما يسمى بكسور الإجهاد وهي عبارة عن كسور صغيرة في عظم القدم تنتج عادة من الاستخدام الشديد والمفرط لها.


الإصابة بالأمراض
ومن الممكن أيضا أن يؤدي إصابة الفرد بأمراض معينة أن تكون أحد أسباب ألم الرجلين، ومن أبرز تلك الأمراض: تصلب الشرايين والتي تنتج عادة عن تجمع في الدهون والكوليسترول فيها، وهو ما ينتج عنه تضيق وقلة تدفق الدم والأكسجين إلى مختلف أعضاء جسم الفرد.


تجلط الأوردة العميقة
ويعتبر ذلك أيضا أحد أسباب ألم الرجلين، ويحدث عندما تكون خثرة في الأوردة العميقة داخل الجسم، وتحدث عادة في الجزء السفلي من الساقين بعد فترة من الراحة طويلة، وهو ما ينتج عنه ظهور انتفاخ في القدمين فضلا عن الشعور بألم أشبه بالتشنجات.


معاناة الفرد من التهاب المفاصل
ويؤدي أيضا التهاب المفاصل إلى ألم القدمين، فضلا عن احمرار واضح في الجلد، وعادة يصيب مفصل الركبة والورك.


الإصابة بمرض النقرس
أيضا يعد الإصابة بمرض النقرس أحد أسباب ألم الرجلين، وينتج ذلك بسبب تجمع حمض اليوريك في الجسم بكميات كبيرة، ويسبب ذلك الشعور بألم وانتفاخ واحمرار القدم والمنطقة السفلى في الساق.


معاناة الفرد من توسع الأوردة
أيضا يعد توسع الأوردة أحد أسباب ألم الرجلين، والذي ينتج عن تجمع الدم بكميات كثيرة في الأوردة وذلك بسبب وجود اضطرابات في الصمامات الموجودة داخل الأوردة، والتي تظهر منتفخة ومرتفعة عن سطح الجلد نفسه.


إصابة الفرد بالتهاب في العظم أو الأنسجة الموجودة في القدم


والذي يؤثر بشكل كبير في الجسم ويؤدي إلى احمرار وانتفاخ في المنطقة المصابة.


تضرر الأعصاب الموجودة في القدمين
ويؤدي ذلك أيضا إلى ألم كبير وخدر فيهما، ويحدث عادة ذلك في القدمين أو في الجزء السفلي من الساقين نتيجة الإصابة بمرض السكر.


معاناة الفرد من الانزلاق الغضروفي
ويحدث ذلك عادة عند انزلا الغضروف الموجود بين فقرات العمود الفقري والضغط على الحبل الشوكي، وينتج عنه حدوث ألم في الظهر من الممكن أن يمتد إلى الذراعين والقدمين.


الحالات التي يجب مراجعة الطبيب فيها
ومن الممكن أن ينتج عن ألم القدمين العديد من الأسباب ومنها القيام بمجهود عضلي كبير أو التعرض لإصابة ما، ولكن في بعض الحالات يجب اللجوء إلى الطبيب ومنها:


في حالة تعرض الفرد لإصابة في القدم مثل جرح قطعي أو أي إصابة ينتج عنها ظهور أوتار أو عظام.
في حالة إن صعوبة المشي أو الوقوف على القدم
في حالة شعور المريض بوجود بعض الآلام في الساق فضلا عن تورمه بشكل كبير، وحدوث احمرار واضح وارتفاع في درجات الحرارة.
في حالة سماع المريض لصوت طقطقة أو فرقعة أو طحن داخل قدمه عند التعرض لأي إصابة.
أيضا إن عانى المريض من وجود مشاكل أو صعوبة في عملية التنفس نتيجة الإصابة بأي مرض في القدمين.
في حالة شعور الفرد بألم حاد في القدمين دون وجود سبب واضح له.