يجب علينا ان نعلم ابنائنا قرائه القران الكريم بطريقه صحيحه ويجب ترك وتجنب كل الاخطاء لذلك يجب عليكي ان تهتمي بتحفيظ طفلك وقراه القران بالتجويد لقراءه صحيحه وهذه بعض المعلومات التي تفيد بشكل كبير قراه القران الكريم بالتجويد
أهمية تلاوة القرآن الكريم مع التجويد
اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وهيلغة سامية تميزه عن أي كتابات في العالم بشكل عام والعربية بشكل خاص، يجب أن يتم تلاوة القرآن بطريقة صحيحة حتى يمكن ملاحظة التأثير الحقيقي للقرآن وتجربته، لهذا السبب يجب تلاوة القرآن مع التجويد، ينبغي تلاوة القرآن الكريم في ضوء قواعد التلاوة والإرشادات من أجل إضافة المزيد من سحر القرآن وزيادة فعاليته وتأثيره على القلب، لذاتناقش الأسطر الواردة أدناه ماهية التجويد وأهميتها وبعض الطرق التي يمكن بها تعلم التجويد بسهولة.


ماهو التجويد؟
التجويد هي كلمة عربية تعني “الكفاءة”، وهي تأتي من نفس الحروف الجذرية مثل كلمة “جيد”، لذلك، إذا كان يجب اعتبار التجويد فيما يتعلق بتلاوة القرآن، فهذا يعني تعلم القرآن بالطريقة الصحيحة من خلال مراعاة متطلبات نطق اللغة العربية، عندما يتم نطق كل حرف من القرآن الكريم بالفهم الصحيح وبالطريقة التي يستحق أن يتلوها، يمكننا أن نقول أن القرآن يتلى مع التجويد.


ماهي أهمية التجويد؟
إلى جانب حقيقة أن القرآن يجب أن يتلو مع التجويد وفقًا للسنة النبوية محمد (صلى الله عليه وسلم)، هناك أغراض أخرى أو أهمية وراء قراءة القرآن بالتجويد، فالقرآن هو كلام الله سبحانه وتعالى، ومن هنا، من المهم أن نقرأ القرآن ونقرأه بنفس الطريقة التي أُنزل بها، فتلاوة القرآن بالتجويد تخدم حقيقة أن الكلمات لا تغير معانيها، فالقرآن باللغة العربية وهي لغة حساسة للغاية وأي تباين في شكل تقصير أو استطالة الأصوات يؤدي إلى تغيير في المعاني،لذلك ، فإن مراعاة قواعد التجويد في التلاوة يمنع من يقوم بتلاوة القرآن من ارتكاب الأخطاء أثناء القراءة.


طرق لتعلم التجويد للمبتدئين
تمامًا مثل أنواع التعلم الأخرى، يتطلب تعلم التجويد أيضًا بعض الطرق التي تساعد على تعلمها بطريقة أفضل وسهلة، فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في التعلم الأفضل لقواعد التجويد.


الحصول على معلم
أول ما يجب القيام به فيما يتعلق بتعلم قواعد التجويد هو العثور على مدرس قرآني محترف على دراية بالقواعد ولديه سيطرة عليه، يساعدك في تدريس قواعد التجويد.


الإستعانة بالكتب
إلى جانب وجود العديد من الكتب عن التجويد المتاحة أيضًا ، خاصةً نوراني القاعدة التي يتم تدريسها للطلاب قبل تدريسهم للقرآن، إلا أنه على الرغم من جميع الكتب، إلا أن الحاجة إلى معلم أساسي، يمكن للمدرس أن يساعد في تدريس القواعد للطلاب بأفضل طريقة ممكنة.


أكاديميات تعلم القرآن
في أيامنا هذه، هناك العديد من أكاديميات تعلم القرآن التي تعلم المسلمين الطريقة الصحيحة لتلاوة القرآن الكريم مع التجويد، كذلك يمكنك تعلم القرآن الكريم باستخدام التجويد المناسب من أكاديميات القرآن على الإنترنت


طرق أخرى
هناك طرق أخرى لتلاوة القرآن الكريم مع التجويد تتمثل في العثور على كتب أصلية مكتوبة على التجويد ثم استكمال تعليم المعلم بالتعلم من الكتاب.
يمكن للمرء أن يتعلم قواعد التجويد بفعالية من خلال الاستماع إلى تلاوة القرآن من قبل القراء.
طريقة أخرى فعالة لتعلم القرآن مع قواعد التجويد هي استخدام مصحف التجويد، هناك نسخ خاصة من القرآن تحتوي على رموز وعلامات التجويد.
الممارسة الأكثر أهمية التي يجب تذكرها ومتابعتها عند تعلم التجويد هي الممارسة، تحتاج إلى ممارسة كل قاعدة من التجويد التي تعلمتها بتطبيقها على كل آية من القرآن تقرأ.
باختصار ، القرآن الكريم هو كلام الله، لذا ندعو الله سبحانه وتعالى أن يعطينا القدرة على تلاوة القرآن الكريم مع التجويد بشكل صحيح حتى نتمكن من تدبر أياته وفهم معانيه.