شهر رمضان من الشهور المباركه التي تنزل فيها حمات الله سبحانه وتعالي علي عباده و يجب الاكثار من العباده فيه والتقرب من الله عز وجل وهذه مجموعه من اهم وافضل المعلومات اللازمه والرائعه التي تفيدكم كثيرا حول شهر رمضان الكريم
أشياء يجب معرفتها عن شهر رمضان
الشهر التاسع
رمضان هو الشهر التاسع من التقويم القمري الإسلامي، رمضان هو شهر الصيام الذي يصوم فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم ويمتنعون عن الطعام من الفجر حتى الغسق، ليس هذا فقط ولكن المسلمين يمتنعون أيضًا عن كل الأشياء غير المناسبة لصالح الصلاة الروحانية في هذا الشهر الكريم.


يحدث الصيام خلال ساعات النهار
يعتمد رمضان على التقويم القمري، ويبدأ الصيام مع بداية رؤية الهلال الجديد، ولكن نظرًا لأن الدورة القمرية تتحرك بثبات إلى الوراء، فإن رمضان يقع في وقت مبكر من كل عام، حيث يعود 11 يومًا في كل مرة.


لذلك خلال أشهر الصيف، تكون الأيام أكثر حرارة، مما يجعل الصيام أكثر صعوبة، مع كون ضوء النهار أطول، فهذا يعني الصوم لمدة 17 ساعة تقريبًا للأشخاص الذين يعيشون في بعض البلاد، لذلك لابد من الإهتمام بتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، حتى تتمكن من الصيام طوال هذه الفترة الطويلة بدون تعب.


هناك وجبتان أساسيتان تؤكل خلال شهر رمضان
الصيام في رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة، خلال هذا الشهر، يتم تناول وجبتين رئيسيتين يوميًا، يُطلق عليهم السحور (يتم تقديمه قبل الفجر) والإفطار (يتم تقديمه عند غروب الشمس)، يجب أن تكون وجبة السحور وجبة شهية لتوفير الطاقة طوال يوم الصيام، والرسول صلى الله عليه وسلم حث المسلمين على تناول وجبة السحور لأنها فيها بركة، والعجلة في الفطور فور سماع أذان المغرب.


الصيام أكثر من الأكل أو الشرب
في شهر رمضان المبارك ، يمتنع المسلمون أيضًا عن القيام بأشياء غير لائقة بسبب احترام شهر الصيام، فالصيامأكثر من الأكل أو الشرب، فالصيام لا يمتنع عن الشرب أو الأكل فحسب، بل يمتنع عن الرغبة الشديدة التي قد تشمل الحزن والغضب والإحباط، قلوبنا صائمة من الحزن وعقولنا تسيطر، بدلا من عواطفنا.


رمضان فرصة للإعتدال
رمضان هو فرصة جيدةللاعتدال في طعامنا وشرابنا، أحد أهم الأمور المتعلقة بالصيام هي قدرتنا على الصمود خلال فترات طويلة دون طعام وماء، تمامًا مثلما يفعل الكثير من الناس يوميًا، الحد من تناول الطعام لدينا هو وسيلة لتدريب أجسامنا على استهلاك ما هو ضروري فقط أثناء الصيام، وكذلك فرصة للإعتدال بعد إنتهاء الشهر الكريم.


شهر القران
هذا هو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن، وينبغي على المسلمين قضاء بعض الوقت في قضاء القرآن الكريم ، ويقرأون معانيه ويرون كيف يؤثر ذلك على حياتهم الخاصة.




صوموا تصحوا
الصيام مفيد للصحة وقد ثبت أن الصيام يحول أجسامنا إلى قوة حيث أنه يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ويؤدي إلى رفع مستويات جيدة.


إستثناءات للصيام
هناك العديد من الاستثناءات للصيام، إذا كان شخص ما مريضًا أو حاملًا أو مرضعة أو على سفر أو لا يزال طفلًا فلا يُطلب منه الصيام.


المذكورة أعلاه كانت بعض الأشياء التي يجب على الجميع معرفتها عن رمضان، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعطينا القوة للصيام وأن يتقبل قبول أعمالنا ، لذا عليكم بالمزيد من العبادات والصيام وتلاوة القرآن الذي في شهر رمضان المبارك.