يتميز هذا النوع من احلى و اجمل العطور ويستخرج من امعاء الحوت فهو له رائحه ذكيه جدا و مميز للغايه و له العديد من افؤائد









عرف العنبر كطيب من مئات السنين وتستخدم هذه المادة في تحضير أغلى وأجود العطور.والعنبر يخرج من امعاء الحوت المعروف عاميا باسم Sperm Whale وعلميا باسم Bilaenopetra musculus .وله ولمشتقاته فوائدكثيرة.



وحوت العنبر يسكن المحيطات الواسعة يبلع في طعامه من الاسماك وأحياء البحار ما يبلع فيكون فيه ما يهيج امعاءه فلا ينهضم فيحيط هذا الشيء الذي هيج امعاءه مادة تحميه من شره يقذفها آخر الأمر الى البحر فليقفها الانسان وينتفع بها الناس, ان هذه المادة هي العنبر ذلك الأصل العطري من الأصول القليلة الحيوانية.والعنبر مادة لها قوام الشمع رمادية وبيضاء وصفراء وسوداء وهي كثيرا ما تجمع بين اكثر من لون كما يجمع الرخام فيتجرع.
ونستعرض لك اليوم أبرز فوائد العمبر ومشتقاته في هذا المقال :


مضاد للجراثيم
هذه هي واحدة من الخصائص التي تجعل هذا الزيت (وبطبيعة الحال ، سنبل العنبر) ، وهو علاج فعال لكثير من الأمراض الجلدية التي تنتج عن الالتهابات البكتيرية . يعمل ليس فقط على الجلد ، ولكن أيضا يساعد على إنهاء نمو البكتيريا داخل الجسم كذلك . ويمكن تطبيقه على الجروح لحمايتها من الالتهابات البكتيرية وجدت لتكون فعالة في علاج الالتهابات البكتيرية في مجرى البول والمثانة البولية ، والكلى ، وكذلك في علاج القدم ، و الكوليرا ، والتسمم الغذائي ، الصرف الصحي الرياضي ، و الكزاز .



علاج الشعر
يعتبر زيت العنبر مفيداً في علاج مشاكل الشعر المختلفة، والتي من أهمها تساقط الشعرة، حيث أنه يقلل من الشعر المتساقط. يساهم في حل مشكلة القشرة التي يعاني منها العديد من الأشخاص، ويتم استخدامه في هذه الحالة عن طريق القيام بتدليك فروة الرأس باستخدام هذا الزيت وذلك بشكل دائري. يساهم في تجديد بصيْلات الشعر إضافة إلى تنشيطها، وبالتالي فإنه يعمل على تحفير نمو الشعر.




مضاد للفطريات
هذه الخاصية ، جنبا إلى جنب مع خاصيته المضادة للبكتيريا ، يجعل من الضروري النفط من سنبل العنبر وكيلا للعناية بالبشرة فعالة . فهو يساعد على علاج الأمراض الناجمة عن الالتهابات الفطرية في الجلد وداخل الجسم ، بما في ذلك التسمم الغذائي بواسطة فطر ، التهاب الجلد ، والبقع على الجلد ، وحكة ، وتشوه في الجلد ، والصدفية .


العنبر لزيادة الوزن

يُقسم العنبر إلى قسمين، العنبر الدخني، والعنبر البقري، ويتميز العنبر الدخني بلونه الأصفر المائل إلى البياض، ويُستخدم هذا النوع لزيادة الوزن في جميع أنحاء الجسم، أما العنبر البقري، فلونه رمادي، ويُساعد على زيادة الوزن في أجزاء متفاوتة من الجسم، عن طريق خلط أحد عشر غراماً من العنبر الدخني مع كيلو غرام من العسل، ثمّ تناوله بشكلٍ يومي كلّ صباح قبل وجبة الإفطار.


المضادة للالتهابات
هذه الخاصية من سنبل العنبر ، التي ورثها النفطية الأساسية ، يجعل من محاربة كل ما يقرب من أنواع الالتهاب ، سواء كانت تؤثر على الجهاز العصبي ، الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي .



فوائد العنبر للأطفال
يفتح الشهيّة لتناول الطعام، مما يعالج النحافة، ويزيد الوزن بشكل سريع وملحوظ. يقوي الذاكرة، والحواس. يعالج مشاكل تأخر النطق، والتأتأة عند الأطفال، من خلال مزج غرام واحد من العنبر، مع ربع كوب من العسل بشكل متجانس، وأخذ ملعقتين صغيرتين من المزيج، بمعدل مرتين يومياً، وفرك اللسان به.

تنبيه: ينصح بعدم تقديم العنبر للأطفال دون الست سنوات، كما يجب الانتباه أن يكون العنبر أصلياً وغير مغشوش، لتجنب حدوث مشاكل صحية وتسمم.