اليوم نتعرف على اهميه بذور الكينوا انها من احلى الاطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من البروتين فهى مهمه جدا






- بذور الكينوا :
بذور الكينوا هى بذور صالحة للأكل ، كانت بذور الكينوا محصولا هاما لإمبراطورية الإنكا ، وأشاروا إلى أنها "أم جميع الحبوب" ويعتقد أنها كانت مقدسة لديهم ، وقد استهلكت لآلاف السنين في أمريكا الجنوبية .


وفي هذه الأيام ، يمكنك العثور على بذور الكينوا والمنتجات المصنوعة منها في جميع أنحاء العالم ، وخاصة في اماكن الأغذية الصحية ، والمطاعم ، التي تؤكد على الأطعمة الطبيعية ، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية منها الأبيض والأحمر والأسود ، والمحتوى الغذائي في 1 كوب (185 جراما) ، وينطبق هذا على بذور الكينوا المطبوخة هو :

* البروتين : 8 جرامات
* الألياف : 5 جرامات
* المنجنيز : 58%
* المغنيسيوم : 30%
* الفوسفور : 28%
* الفوليك : 19%
* النحاس : 18%
* الحديد : 15%
* الزنك : 13%
* البوتاسيوم : 9%
* أكثر من 10% للفيتامينات B1، B2 و B6
* كميات صغيرة من الكالسيوم، B3 (النياسين) وفيتامين E

وكل هذا مع 222 سعرة حرارية ، مع 39 جراما من الكربوهيدرات ، و 4 جرامات من الدهون ، كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3، وبذور الكينوا غير معدلة وراثيا ، وخالية من الجلوتين ، وكان علماء ناسا ينظرون إليها على أنها محصول مناسب للزرعه في الفضاء الخارجي ، وهى تتميز بالمحتوى الغذائي العالي ، وسهولة الاستخدام ، ومدى سهولة نموها ، وقد أطلق على عام 2013 اسم "السنة الدولية لـ بذور الكينوا" على أساس قيمتها الغذائية العالية ، وإمكانية المساهمة في الأمن الغذائي في العالم .


1- من فوائد بذور الكينوا احتوائها على المركبات النباتية كيرسيتين وكامبفيرول :
هناك الآلاف من العناصر الغذائية النادرة فى بذور الكينوا ، وبعضها صحي للغاية ، وهذا يشمل جزيئات تسمى الفلافونويدات ، وهي مضادات الأكسدة النباتية التي ثبت أن لديها كل أنواع الآثار المفيدة على الصحة .


واثنين من الفلافونويدات التي تم دراستها بشكل خاص هي كيرسيتين و كامبفيرول ، وهى توجد بكميات كبيرة في بذور الكينوا ، ومحتوى الكيرسيتين فى بذور الكينوا أعلى حتى من الأطعمة العالية فى الكيرسيتين مثل التوت البري ، وقد تبين أن هذه الجزيئات الهامة تعتبر مضادة للالتهابات ، ومكافحة للفيروسات ، ومكافحة للسرطان ، ومضادة للاكتئاب .


2- من فوائد بذور الكينوا احتوائها على نسبة عالية جدا في الألياف :
ومن الفوائد الهامة الأخرى لـ بذور الكينوا أنها عالية في الألياف ، ووجدت إحدى الدراسات التي نظرت إلى 4 أصناف من بذور الكينوا أن كمية الألياف تتراوح بين 10 و 16 جراما من الألياف، لكل 100 جرام .



و بذور الكينوا المسلوقة تحتوي على أقل بكثير من الألياف ، لأنه يمتص الكثير من الماء ، ولسوء الحظ ، إن معظم الألياف هي الألياف غير القابلة للذوبان ، والتي ليس لديها نفس الفوائد الصحية للألياف القابلة للذوبان .

ومع ذلك، محتوى الألياف القابلة للذوبان حوالي 2.5 جرام لكل كوب (أو 1.5 جرام لكل 100 جرام) ، وهناك العديد من الدراسات التي تبين أن الألياف القابلة للذوبان يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم ، وانخفاض الكولسترول ، وزيادة الامتلاء والمساعدة في فقدان الوزن .


3- من فوائد بذور الكينوا خلوها من الجلوتين :
النظام الغذائي الخالى من الجلوتين يعتبر نظام صحي ، وبذور الكينوا تعتبر من الأطعمة الخالية من الجلوتين ، ولكنها تحتوى على نسبة عالية من البروتين ، وتحتوى على الأحماض الأمنية الأساسية التى يحتاج إليها الجسم .


حيث أن كل كوب من بذور الكينوا يحتوى على 8 جرامات من البروتين ، العديد من الأطعمة النباتية لديها نقص فى بعض الأحماض الأمنية الأساسية مثل يسين ، ولكن بذور الكينوا تعتبر استثناء من هذه الأطعمة ، لأنها تحتوى على جميع الأحماض الأمينية الاساسية ، وبذور الكينوا تعتبر مصدر البروتين القائم على النباتات ، ولذلك فهى ممتازة للأشخاص النباتيين .