نتعرف على الفائدة فى استعمال زيت الزيتون فى الكثير من الوصفات الطبيعيه لانه من افضل واهم الزيوت الطبيعية






1- من فوائد زيت الزيتون احتوائه على الدهون غير المشبعة :
زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من الزيتون ، وهو يحتوى على حوالي 24% من الدهون المشبعة والاحماض الدهنية اوميجا 6 واوميجا 3 ، ولكن الحمض الدهني السائد (73%) في زيت الزيتون هو الدهون الاحادية غير المشبعة ، التي تسمى حمض الاوليك ، وهي دهون صحية للغاية ، ويعتقد ان حمض اوليك يساعد في الحد من الالتهابات .



ويمكن ان يكون له اثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان ، والدهون غير المشبعة في زيت الزيتون مقاومة تماما للحرارة العالية ، مما يجعلها خيارا صحي للطهي .


2- من فوائد زيت الزيتون احتوائه على كميات كبيرة من المواد المضادة للاكسدة :
بصرف النظر عن الاحماض الدهنية المفيدة ، فان زيت الزيتون يحتوي على كميات من الفيتامينات E و K، وزيت الزيتون محمل ايضا بمضادات الاكسدة القوية ، وهذه المواد المضادة للاكسدة نشطة بيولوجيا ويمكن ان تساعد في مكافحة الامراض الخطيرة ، ومضادات الاكسدة يمكن ايضا ان تحارب الالتهاب ، وتساعد على منع تأكسد الكوليسترول في الدم ، وكلاهما خطوات حاسمة في منع امراض القلب .




3- من فوائد زيت الزيتون خصائصه المضادة للالتهابات :
يعتقد ان الالتهاب المزمن هو من بين العوامل الدافعة الرئيسية للعديد من الامراض الخطيرة ، ومنها السرطان ، وامراض القلب والاوعية الدموية ، ومتلازمة التمثيل الغذائي ، ومرض السكري ، والزهايمر ، والتهاب المفاصل ، والسمنة .


وزيت الزيتون يمكن ان يقلل من الالتهاب ، والذي قد يكون احد الاسباب الرئيسية لهذه الامراض ، ومن اهم المواد المضادة للالتهاب اوليوكانثال ، الذي ثبت انه يعمل على نحو مماثل للإيبوبروفين ، وهو عقار مضاد للالتهابات .


وهناك ايضا دراسات تشير الى ان حمض الاوليك نفسه ، والاحماض الدهنية الرئيسية في زيت الزيتون ، يمكن ان تقلل الالتهاب ، واظهرت احدى الدراسات ايضا ان المواد المضادة للاكسدة فى زيت الزيتون يمكن ان تمنع بعض الجينات والبروتينات التي تؤدى إلى الالتهابات .



4- من فوائد زيت الزيتون المساعدة على منع السكتات الدماغية :
السكتة الدماغية سببها اضطراب في تدفق الدم الى المخ ، اما بسبب جلطة دموية او نزيف ، وفي الدول المتقدمة ، السكتة الدماغية هي ثاني اكثر اسباب الوفاة انتشارا بعد امراض القلب مباشرة ، وقد تمت دراسة العلاقة بين زيت الزيتون وخطر السكتة الدماغية على نطاق واسع .


ووجدت ان زيت الزيتون هو المصدر الوحيد للدهون الاحادية غير المشبعة المرتبطة بانخفاض خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وامراض القلب ، ووجد الباحثون ان اولئك الذين يستهلكون زيت الزيتون يكونوا اقل عرضة لخطر السكتة الدماغية .