ان الزبده من اروع مشتقات الألبان الشعبية وهى تستخدم على نطاق واسع لأغراض








1- السعرات الحرارية 717
2- المياه 16٪
3- بروتين 0.9 جرام
4- الكربوهيدرات 0.1 جرام
5- السكر 0.1 جرام
6- الألياف 0 جرام
7- الدهون الكلية 81.1 جرام
- المشبعة 51.37 جرام
- الغير المشبعة الاحادية 21.02 جرام
- الغير مشبعة المتعددة 3.04 جرام
- أوميغا 3 0.32 جرام
- أوميغا 6 2.17 جرام
- الدهون المهدرجة 3.28 جرام



- الدهون في الزبدة
حوالي 80% من الزبدة تعتبر دهون والباقى معظمه من الماء، والزبدة هى واحدة من أكثر الدهون تعقيدا حيث أنها تحتوى على أكثر من 400 من الأحماض الدهنية المختلفة، والزبدة تحتوى على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة حوالى 70%، ونسبة غير قليلة من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة، وهناك أنواع أخرى من المواد الدهنية توجد في الزبدة مثل الكوليسترول والدهون الفوسفاتية.


- الدهون قصيرة السلسلة
حوالي 11٪ من الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة في الزبدة تعتبر قصيرة السلسلة، والأكثر شيوعا منها هي الحمض الزبدي، والحمض الزبدي هو عنصر فريد من دهن الحليب للحيوانات المجترة مثل الأبقار والأغنام والماعز، والزبدات هو شكل من أشكال حامض الزبدي، وقد تبين أنه يقلل من الإلتهابات في الجهاز الهضمي، ويستخدم كعلاج لمرض كرون.



- الدهون المتحولة "المهدرجة"
الدهون المتحولة في الأطعمة المصنعة من الألبان تعتبر صحية، والزبدة هي أغنى مصدر غذائي من الدهون المتحولة الألبانية، والأكثر شيوعا منها هي حمض فاكسنيك وحمض اللينوليك المقترن، وحمض اللينوليك المقترن بعائلة من الدهون المتحولة والتى ترتبط بالفوائد الصحية المختلفة، وهناك دراسات أثبتت أنه يقى من بعض الأنواع من السرطان، كما أنه يعمل على تعزيز فقدان الوزن، ولكن هناك بعض المخاوف من استخدام جرعات كبيرة من مكملات حمض اللينوليك المقترن لأنه قد يكون له آثار ضارة على صحة التمثيل الغذائي.



- الفيتامينات والمعادن
الزبدة هي مصدر غني للعديد من الفيتامينات، وخاصة تلك التي ترتبط عادة مع الدهون، والفيتامينات التالية توجد بكميات عالية في الزبدة:





1- فيتامين A: الفيتامين الأكثر وفرة في الزبدة، فملعقة واحدة (14 جرام) يمكن أن توفر حوالي 11٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به.
فيتامين D: الزبدة هي مصدر جيد لفيتامين D.
فيتامين E: مضادات الأكسدة القوية، التي غالبا ما توجد في الأطعمة الدهنية.
فيتامين B12: وتسمى أيضا كوبالامين، ويوجد فيتامين B12 فقط في الأغذية ذات الأصل الحيواني، مثل البيض واللحوم ومنتجات الألبان.
فيتامين K2: شكل من أشكال فيتامين K، وتسمى أيضا ميناكينون، وقد يقي من أمراض القلب والشرايين وهشاشة العظام.
ومع ذلك، فإن الزبدة لا تساهم كثيرا في الاستهلاك اليومي الاجمالي من هذه الفيتامينات لأنها تستهلك عادة بكميات صغيرة.



- فوائد الزبدة الصحية
قبل بضع سنوات، كانت تعتبر الزبدة من الأطعمة الغير صحية، ويرجع ذلك أساسا إلى ارتفاع نسبة الدهون المشبعة، ومع ذلك، فإن الرأي العام والعلمي يتحول ببطء في صالح استهلاك الزبدة.



- صحة القلب والأوعية الدموية
أمراض القلب والأوعية الدموية هي واحدة من الأسباب الرئيسية للوفاة في المجتمع الحديث، وكانت العلاقة بين الدهون المشبعة وأمراض القلب والأوعية الدموية موضوعا مثيرا للجدل لعدة عقود، ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، وهو من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، فإن تناول الدهون المشبعة يمكن فعلا ان يعمل على تحسين مستوى الدهون في الدم بطرق عديدة: