يتميز هذا الخبز وهو خبر الصاج انه من احلى و اجمل انواع الخبر التي لا تستغرق وقت او جهد لتحضيرها وهو مميز جدا فى الطعم




اهلا وسهلا بكم في منتديات عالم الزين لتقديم لكم طرق مختلفه لتحضير العديد من الاكلات المميزه والمشهوره عند الكثير من الاشخاص ومن احد هذه الطرق خبز الصاج
حيث يعتبر خبز الصاج خبز رقيق و له طعم مختلف عن الخبز الآلي، و يستعمل في المنازل والمطاعم في صناعة الفطائر العربية ويقدم مع وجبات الفطور المختلفه
عالم الزين سوف يقدم لكم في هذا الموضوع مقادير خبز الصاج وكيفية تحضيره ونتمنى ان تنال على اعجابكم..

المكونات :
ثلاثة أكواب من الطحين الناعم.
كوب و نصف من الماء الدافئ.
نصف ملعقة صغيرة من الملح.
ملعقة صغير و نصف من الخميرة الفورية.
ملعقة كبيرة من السكر.

طريقة التحضير:
نخلط الطّحين و الملح و الخميرة مع بعضهم البعض.
نضيف الماء الدافئ أو الفاتر و نعجن العجينة مدة خمس عشرة دقيقة حتى تصبح العجينة متماسكة يسهل تشكيلها أي لا نجعلها رخوة لا يمكن تقطيعها.
نغطي الوعاء و نضعه في مكان دافئ حتى تتخمر العجينة، ومدة تخمير العجينة تكون ساعة تقريباً.

بعد مضي السّاعة نلاحظ أن العجينة انتفخت، وعند ظهور الفقاقيع تكون العجينة قد تخمرت. نقطع العجينة على شكل كرات بحجم قبضة اليد و نضع عليها الطحين، وهذه القطع يكون عددها تقريباً كما ذكرنا خمسة عشر رغيف.
نستخدم الشّوبك أو مرقة العجين بترقيق العجينة على شكل قرص دائري، ونستمر بترقيق العجينة حتى تصبح قرصاً دائرياً.

الخَبزُ
أثناء تقطيع العجينة وترقيقها في الوقت نفسه نعمل على تسخين الصّاج حتى يصبح الصّاج ساخناً جداً، وذلك كما يلي:
نفحص الصّاج إذا كان ساخناً أم لا عند طريق رش القليل من الماء فإذا تبخر الماء بسرعة جداً يكون الصّاج جاهزاً للخبز، و إن لم يكن ساخناً نتركه حتى يسخن لأن الصّاج إن لم يكن ساخناً فالعجينة تبقى ملتصقة على الصّاج.
نفرد العجين على الصّاج، وفرد العجين تتطلب مهارة على الصّاج، لذلك فالبعض يلجأ بوضع رغيف العجينة على قرص من القماش حتى يتم وضع قطعة العجينة بكل سهولة.
عند الخبز نلاحظ على الرغيف بأنه قد ظهرت فقاقيع من الهواء على سطحه فننتظر دقيقة حتى يخبز و يتحول لون الرغيف إلى اللون الأشقر.
نقلب الرغيف على الجهة الأخرى حتى يخبز لكن على هذا الوجه لا تظهر فقاقيع، لذلك ننتظر مدة دقيقة واحدة، ثم نقوم بالتقاط رغيف الخبز من الصّاج، ونضعه في وعاء، و نقوم بتغطيته بواسطة قطعة من القماش، ثم نقوم بعملية الخبز حتى ننتهي من العجينة.