ان الانسان ياتى عليه وقت و يشعر بضعف الذاكره واليوم سنقدم لكم بعض الطرق البسيطة للتخلص منها






ممارسة الألعاب الذهنية

ممارسة الالعاب الذهنية مثل السودوكو، والكلمات المتقاطعة، والالعاب الذهنية الالكترونية مثل لعبة الذاكرة، ولعبة الاختلافات، ولعبة البحث عن الأشياء المخبأة في الصور. كل هذه الألعاب تعمل على تنشيط المخ. حيث تشير الأبحاث ان هذه الالعاب تنشط العقل وتقوي الذاكرة وتساعد على التركيز.
تناول الاطعمة الصحية المغذية لخلايا المخ

الأطعمة الصحية المغذية للمخ تلعب دوراً هاماً في تنشيط الذاكرة، والمساعدة على التركيز. ومنها الاطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفواكه، والخضروات الملونة. تعمل هذه الأطعمة على حماية المخ من التأثير الضار للشوارد الحرة التي تقضي على خلايا المخ. من الاطعمة المفيدة للمخ كذلك النشويات قليلة السكر مثل الشوفان. واهم الأطعمة المفيد للمخ والذاكرة هي الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية الغير المشبعة الأوميجا 3، والتي تعيد تجديد الجدران الخلوية لخلايا المخ. وأفادت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في الأوميجا 3 يمتلكون عقل مرهق، وأكثر شيخوخة بمقدار عامين من الأشخاص الذين يتناولون الاوميجا 3 بانتظام.
تجنب تأدية عدة وظائف في نفس الوقت

كثيراً ما نقابل هذا الموقف، نضع سلسلة المفاتيح ممثلاً في مكان ما، ونظل نبحث عنها بعد فترة دون أن نتذكر أين قمنا بوضعها! لماذا يحدث هذا الموقف؟ يشير الخبراء أن السبب في ذلك هو انشغال العقل بشيء، فلا نتذكر مكان وضعهم بعد ذلك. والحل؟ ينصح الخبراء بعمل تذكير لنفسك دائما عند فعل الأشياء، بمعنى ترديد بصوت عالي ما تفعلين مثل (لقد وضعت المفاتيح في درج الكومود) هذا سيجعلك تتذكرين على الفور اين المفاتيح عندما تحتاجينها. يقول الخبراء ان المخ يحتاج إلى 8 ثوان ليثبت معلومة في الذاكرة لذلك يجب التوقف عن التفكير في شيء آخر عند محاولة تثبيت معلومة ما في ذاكرتك.

تعلم مهارة جديدة

أشارت دراسة سويدية أن تعلم لغة جديدة جعل المرضى المصابون بضعف الذاكرة يحققون تحسن ملحوظ. واضافت الدراسة أن ممارسة أو تعلم مهارة جديدة يؤدي نفس الغرض. المهارات الجديدة مثل استعمال المزلاج أو تعلم العزف قد تساعدك على تقوية ذاكرتك.
اخذ قسط كاف من النوم

يقول الخبراء أن ليلة واحدة من الأرق وتفويت ساعتين أو ثلاثة من النوم، يفقد الشخص التركيز ويضر بذاكرته بشدة. فالمخ ينقل المعلومات من الذاكرة المؤقتة إلى الذاكرة المستديمة خلال النوم. ولذلك ينصح الأطباء بالنوم لمدة 8 ساعات على الأقل للحصول على الذاكرة القوية والتركيز.