ان الشوفانمعروف جد انه له العديد من الفؤائد الكثيرة وهو يستخدم كبديل صحى للدقيق الابيض






1-علاج حب الشباب: دقيق الشوفان له القدرة على امتصاص الزيوت الزائدة من البشرة والتخلص من الخلايا الميتة والبكتريا التي تسبب حب الشباب. اخلطي الشوفان بالعسل او بزيت شجرة الشاي ووزعي الخليط على وجهك، اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي وجهك.
2-علاج الحكة: الحكة المصاحبة لحروق الشمس أو الجدري المائي يمكن علاجها باستخدام دقيقالشوفان بإحدى الطرق التقليدية القديمة. اطحني كوب من الشوفان حتى يصبح ناعماً، ضعي الخليط في قطعة قماش قطنية خفيفة واستخدميه لدعك الجسم برفق أثناء الاستحمام.
3-تقشير البشرة: يمكنك صنع مقشر للبشرة من الشوفان بكل سهولة وبخامات متوفرة في المنزل. اطحني ملعقتين ن دقيق الشوفان جيداً، ثم أضيفي اليه ملعقة من صودا الخبز وقليل من الماء بما يكفي لتكوين عجينة متماسكة. وزعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفي جيداً.
4-علاج علامات الإرهاق على البشرة: الشوفان يعمل على تحفيز تجديد خلايا البشرة مما يعطيها مظهر مشرق وحيوي. اخلطي نصف كوب من الماء الساخن مع ثُلث كوب من الشوفان واتركيهم لمدة 3 دقائق، أضيفي ملعقة من العسل وملعقة من الزبادي مع بياض بيضة واحدة، اخلطي جيداً ثم ضعي طبقة رقيقة من الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق مع الاسترخاء. ثم اغسلي وجهك.
5-تنظيف الشعر: لتنظيف الشعر من تراكم الزيوت وأثار مستحضرات العناية بالشعر، اخلطي دقيقالشوفان المطحون مع صودا الخبز بكميات متساوية، دلكي فروة رأسك وشعرك وهو جاف بالخليط واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم قومي بتسريح الشعر بفرشاتك للتخلص من الخليط واغسلي شعرك بالطريقة المعتادة.

6-تعزيز الشعور بالشبع: يحتوي دقيق الشوفان على كميات كبيرة من الألياف الغذائية لذلك، فاستخدامه في وجبات الإفطار أو استخدامه بدلاً من دقيق القمح يعزز الإحساس بالشبع ويساعد على فقدان الوزن.
7-تعزيز قوة العضلات: أظهرت الدراسات أن تناول وجبات الشوفان قبل بدء التمرين الرياضية بساعتين يعمل على امداد العضلات بالطاقة وذلك لاحتوائه على الكربوهيدرات المعقدة.
8-الوقاية من مرض السرطان: تناول الشوفان بصفة منتظمة يقلل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 40%
وبعيداً عن حلول المشاكل الجمالية والصحية، يمكنك استخدام دقيق الشوفان للتخلص من الروائح غير المحببة في الثلاجة بوضع القليل من دقيق الشوفان في وعاء مكشوف في الثلاجة.