طريقه حلوة لعمل اهش ى حلوى لا يوجد أجمل من حلوى المعمول عند إضافة الفستق الحلبي لها أقدم لكم الطريقه











معمول الفستق الحلبي، اشتهر المطبخ السوري بالعديد من الحلويات الشرقية العربية الأصيلة لذيذة المذاق، وأصبح يفضلها الكثيرون وانتقلت منها للكثير من الدول، ولكن اختلفت طرق الإعداد من مكان إلى مكان ويظل الأصلي السوري هو الطاغي، لذلك سنعرض فيما يلي طريقة معمول الفستق الحلبي بأكثر من طريقة لعلها تنال إعجابكم.

أنواع الفستق الحلبي
للفستق الحلبي الكثير من الأنواع ومنها الفستق العليمي وهذا النوع نسبته قليلة في الأراضي السورية، الفستق اللازوردي وهو أيضا من الأنواع القليلة بالأراضي السورية، والفستق الباتوري، وأخيراً الفستق العاشوري أو الحلبي الأحمر وهو الأكثر انتشاراً في دولة سوريا .



وللفستق الحلبي الكثير من الفوائد فمثلا يساعد على تخفيض الوزن لأن تناوله يشعر بالشبع لفترات طويلة، كما ينشط الدورة الدموية ويفتت الحصى الموجود بالكلى يمد الجسم بالطاقة، ويخفض مستوى السكر في الدم، علاوة على أنه يقي الجسم من الإصابة بالزهايمر.

معمول بالفستقالمقادير
سكر بودرة ( للتقديم )، ربع كوب من السكر وملعقة كبيرة من ماء الورد وربع كوب من القطر وعدد 2 كوب من الفستق الحلبي ( للحشو ).

نصف كوب من ماء الزهر، كوب من الماء البارد، كوب ونصف من السكر، نصف ملعقة صغيرة من المحلب، عدد 2 كوب من السمن في درجة حرارة الغرفة، عدد 2 ملعقة من الخميرة الفورية، نصف ملعقة صغيرة من الملح، عدد 7 أكواب من الدقيق.

طريقة الإعداد
نقوم بوضع كل من الخميرة والملح والدقيق في إناء الخلاط ونشغله على السرعة المتوسطة ليتم خلط كل المكونات، نضع السمن ونشغل الخلاط مرة أخرى لعدة دقائق على السرعة المتوسطة حتى تختلط السمن جيداً بالدقيق.

في إناء عميق يتم وضع السكر وعليه الماء وماء الزهر ويتم إذابة السكر الابيض في الماء باستخدام المضرب الشبك اليدوي، وبعد ذلك يوضع الخليط في الخلاط ونشغل الخلاط على السرعة البطيئة حتى نحصل على عجينة متجانسة وناعمة.

نضع العجينة في إناء ونغلفها بالنايلون ونضعها في الثلاجة لمدة ربع الساعة، ونحضر صواني فرن ، ثم نصنع حشو المعمول من السكر وماء الورد والفستق الحلبي ونضعهم في طبق، ونبدأ بتشكيل العجين على هيئة كور صغيرة ونضع بداخلها الحشو ثم نشكلها بالشكل المناسب سواء دائري أو بيضاوي ونرص في الصواني، وعند الانتهاء من هذه العملية نبدأ في استخدام شوكة أو منقاش المعمول لتشكيل الوجه، ونتركه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

نشعل الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية وعندما تسخن نضع الصواني تباعاً ليصل المعمول للون الذهبي، ونتركه حتى يبرد تماماً لنرشه بالسكر البودرة ونقدمه مع المشروب الساخن.


معمول الفستق الحلبي بدقيق السميدالمقادير
لتحضير الحشو:– 50 جرام من السكر البودرة، نصف علبة من الحليب المكثف المحلى، ملعقة كبيرة من ماء الورد، ملعقة صغيرة من ماء الزهر، ربع كيلو من الفستق الحلبي.

لتحضير المعمول:– ثلاث ملاعق كبيرة من ماء الزهر، ملعقتين كبيرتين من ماء الورد، نصف ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية، نصف ملعقة صغيرة من المحلب، نصف ملعقة صغيرة من جوزة الطيب، نصف كوب من السكر الناعم، ثلاثة أرباع الكوب من السمن النباتي في درجة حرارة الغرفة، ثلاثة أرباع الكوب من الزبدة في درجة حرارة الغرفة،عدد 4.5 كوب من دقيق السميد.

طريقة التحضير
نعجن كل من الخميرة و المحلب و جوزة الطيب والسمن و الزبدة و السميد باليد جيداً حتى تتماسك المكونات، ثم نغطي العجين ونتركه لمدة لا تقل عن 5 ساعات.

نجهز الحشو بوضع كل من الفستق الحلبي الناعم والحليب المكثف وماء الورد وماء الزهر في إناء ونخلطهم جيداً، ونتركها في الثلاجة لمدة ساعة.

بعد مضي 5 ساعات نضع ماء الورد وماء الزهر على العجين مع العجن الجيد باليد لنحصل على عجينة لينة ومتماسكة ، نبدأ في تشكيل العجينة ونضع الحشو بداخل كل قطعة ونزين المعمول باستخدام الشوكة ثم نرصه في الصينية ونضعه في فرن على درجة حرارة 180درجة مئوية لمدة ربع ساعة أو حتى يصل للون الذهبي.​