يتميز السحلب من احلى و اجمل المشروبات التي تبعث في الجسد الدفء و محبب جدا فى الشتاء







يعتبر السحلب من المشروبات اللذيذة الساخنة التي تعطي الشعور بالدفء في الشتاء ، وهو من أشهر المشروبات الشتوية في الوطن العربي ، ويتميز بكثرة الإقبال على تناوله في المناطق المختلفة في الوطن العربي ، وبشكل خاص في الحجاز ، دول الخليج ، الشام ومصر .

يستخرج مسحوق السحلب من درنات نبات السحلب بعد طحنه ، ويتم مزجه مع منكهات أخرى وسكر ، وهذا المزيج يختلف من مكان لآخر ،كما يمكن استخدام مسحوق النشا لتحضيره ، ويتميز مشروب السحلب بقوامه الكثيف وطعمه الرائع ، ومن أبرز منافعه الصحية انه قابص للإسهال ، لدى الأطفال أكبر من 6 أشهر بشكل خاص ، كما يساعد على إيقاف نزيف المعدة الداخلي ، ويتم وصفه كمنشط للدورة الدموية بعد حالات التسمم ، ويعد السحلب السعودي من أكثر الوصفات المميزة في الوطن العربي .



طريقة تحضير السحلب السعوديالمقادير
– 3 أكواب من الحليب السائل .
– ملعقة ونصف كبيرة من ماء الورد / الزهر .
– 2,5 ملعقة كبيرة من مسحوق النشا .
-1/4 ملعقة كبيرة من مسحوق الهيل .
– 3 ملاعق كبيرة من السكر الأبيض الناعم .
– 1،5 ملعقة من جوز الهند .

لتزيين مشروب السحلب
– 2 ملعقة كبيرة من الفستق الحلبي المجروش .
– 2 ملعقة كبيرة من جوز الهند المبشور .

طريقة التحضير
– يوضع الحليب السائل في إناء ويضاف إليه السكر والنشا مع التقليب المستمر حتى تمام الذوبان .
– نضيف كل من ماء الورد ، ماء الزهر ، جوز الهند المجروش ناعما .
– ينقل الإناء على نار هادئة ثم نضيف مسحوق الهيل مع التحريك المستمر .
– عندما يبدأ خليط السحلب في الغليان ، نرفع الإناء من على النار .
– يصب السحلب في أكواب التقديم ، ويتم تزينه بالفستق المجروش وجوز الهند ويقدم ساخنا .


بعض النصائح عند التحضير
– ينصح بإضافة مسحوق النشا إلى الحليب وهو باردا تجنبا لتكوين كتل في المشروب ، ويتم التقليب جيدا حتى يذوب وينسجم مع الحليب تماما .

– يمكن إضافة الفانيلا إلى مشروب السحلب لإضفاء نكهة مميزة ، بوضع نصف ملعقة صغيرة من مستخلص الفانيلا السائل قبل غليان الحليب .

– ينبغي التحريك المستمر للخليط أثناء التحضير لضمان الحصول على القوام المطلوب ، كما أنه يمنع احتراق قاع الإناء المستخدم لإعداد مشروب السحلب .

– يفضل تغير الإناء المستخدم لتحضير السحلب ، في حالة احتراقه قبل الغليان والتأكد من الحصول على القوام الصحيح للمزيج ، وذلك عن طريق نقله بواسطة مغرفة ، وتجنب صبه مباشرة دفعة واحدة مع الاستمرار في التقليب مجددا .

– ينصح بحفظ جوز الهند المجروش في زجاجات محكمة الغلق ، في أماكن باردة وجافة بعيدا عن القهوة أو البهارات حتى لا يتغير طعمه ورائحته ، كما يحفظ بعيدا عن حرارة الشمس المباشرة أو الحرارة والرطوبة ، وتعبر الثلاجة أفضل مكان لحفظه .

– يمكنك استخدام النوع المفضل لديك من المكسرات الأخرى مثل البندق المجروش أو رقائق اللوز أو حتى الفول السوداني والزبيب للتزيين