يتميز كعك التمر بانه شهى جدا و انه من احلى الحلويات اللذيذة التى تقدم فى المناسبات والاعياد وسنقدم لكم اليوم طريقه عمله بكل سهوله






طريقة عمل معمول بالعجوة

المقادير

للحشو:- ثلاث ملاعق من الزيت النباتي، وكيلو من التمر، والقرفة والحبهان حسب الرغبة.

كوب من السكر، كوب من الماء، كوب من الشربات (( قطر ))، 550جرام من السمن، كيلو جرام من الدقيق. ملعقة كبيرة من الخيرة الفورية، ملعقة من السكر.
طريقة التحضير

نحضر التمر وذلك بنزع النواة وعجنه جيداً باليد أو فرمة بالمفرمة اليدوية أو الكهربائية، مع وضع الزيت والحبهان أو القرفة، وعند التأكد من أن التمر أصبح لين يتم تشكيله على هيئة دوائر صغيرة.
نضع السمن والدقيق ونفرك حتى تمام التجانس ثم نضعهم في الثلاجة لتبرد السمن، ثم نضع القطر والسكر ورشة من الليمون.
نذيب ملعقة من السكر في الماء مع الخميرة ثم نعجن بهم لتكون العجينة لينة ومتجانسة، توضع في الثلاجة مرة أخرى لتبرد.
نبدأ في تشكيل العجينة حسب الرغبة ونضع التمر في المنتصف، عند الانتهاء من التشكيل والحشو بخبز المعمول في فرن على درجة حرارة 200درجة مئوية، إلى أن يصير باللون الذهبي.
طريقة عمل معمول بالتمر

المقادير

للحشو تمر ناعم مع القليل من الزبدة مع وضع قرفة والحبهان حسب الرغبة.
كوبان وثلاثة أرباع الكوب من الدقيق، رشة ملح، نصف كوب من السكر البودرة، رشة من الفانيليا، عدد 2 بيضة، كوب من الزبدة.
طريقة التحضير

نضع السكر مع الزبدة في إناء عميق ونخفق لنحصل على قوام كريمي، بضيف البيض ونضع كل من الملح و الفانيليا.
نضع الدقيق على الخليط ونعجن باليد جيداً ليتم التجانس بين المكونات، نضع العجين بالثلاجة لمدة ربع ساعة على الأقل.
نخرج المعمول من الثلاجة ونشكله على شكل أسطواني ثم نضع التمر بداخله ونغلق العجين ونقطعه لقطع صغيرة ثم نضغط عليه بالشوكة ونتركه لمدة ساعة على الأقل قبل الخبز في الفرن، ونتركه في الفرن إلى تمام النضج.
طريقة عمل كعك التمر بالطحين

المقادير

للحشو:- سكر ناعم للتزيين، ملعقة كبيرة من ماء الورد، ملعقة كبيرة من القرفة الناعمة، أربع ملاعق صغيرة من السمن، ربع كيلو من التمر.
ربع كوب من ماء الزهر، ماء للعجن حسب الحاجة، نصف كوب من ماء الورد، ملعقة كبيرة من الفانيليا، كوب من السكر الناعم، ملعقة كبيرة خميرة فورية، كوب ونصف الكوب من السمن، أربعة أكواب من الدقيق.
طريقة التحضير

تحضير الحشو:- نضع السمن على النار لتذوب ثم نضع القرفة والتمر ونقلب جيداً ثم نضع التمر على النار الهادئة لمدة 10 دقائق، وعند رفع الإناء من على النار نضع ماء الورد ونحرك جيداً.
تحضير العجين:- في إناء عميق نضع السكر و الفانيليا والدقيق ونخلط المكونات.
نضع الخميرة مع ربع ملعقة من السكر مع ماء ونقلب جيداً لتمام الذوبان، ثم نضع الخميرة على الدقيق ونخلط جيداً للحصول على عجينة متماسكة.
نضع السمن بالتدريج ونعجن باليد ثم نضيف ماء الورد وماء الزهر ونخلط بملعقة من الخشب لتمام التجانس.
ثم نترك العجينة لمدة لا تقل عن ست ساعات حتى تخمر ويتضاعف الحجم.
نقطع العجين على هيئة كور صغيرة ونضع بداخل الكور قطعة صغيرة من التمر ثم نشكل الكور من جديد على هيئة شكل دائري ونضعه في الصينية المخصصة للفرن.
نشعل الفرن على درجة حرارة 220 درجة مئوية وندخل الكعك لخبزه ويتم النضج ويصبح الكعك لونه ذهبي، ونتركه حتى يبرد ثم نرش الكعك بالسكر الناعم ويقدم مع مشروب ساخن كالشاي أو الشاي بالحليب .