تتميز النخاله انها تحتوى على الكثير من اهم العناصر الغذائية المفيدة جدا لصحة الجسم واليوم سنقدم لكم طريقة عمل خبز النخاله






من أهم ما يميز الوصفة عدم صعوبة تنفيذها ، و يمكن من خلال هذه المقادير الحصول على رغيفين ، أما بالنسبة لوقت الإعداد فيستغرق 30 دقيقة و وقت التخمير هو 45 دقيقة ، أما بالنسبة لوقت الخبز فهو 30 إ لى 40 دقيقة.
العناصر الغذائية لخبز النخالة

لكل وجبة من هذا الخبز سعرات حرارية تصل إلى 140 سعر حراري ، و يصل مجموع الدهون بها إلى 4 غرام ، أما الدهون المشبعة فتصل إلى 2 غرام ، و نسبة الكوليسترول 20 ملليغرام ، كذلك الصوديوم 190 ملليغرام ، و إجمالي الكربوهيدرات 24 غرامًا ، كما أن السكريات بها 4 غرام ، و الألياف الغذائية 4 غرام و البروتين 5 .
مكونات خبز النخالة

1-3 / 4 كوب ماء
1/3 كوب حليب
1/3 كوب عسل
7 ملاعق طعام من الزبدة أو المارجرين
2 كوب نخالة القمح
3 أكواب من دقيق القمح الكامل
2 مغلفات الخميرة
2 ملعقة طعام من جلوتين القمح الحيوي
ملعقتان صغيرتان من الملح
كوب واحد من الشوفان السريع
2 بيضة كبيرة
1-1 / 2 إلى 2 كوب دقيق لجميع الأغراض
1 ملعقة طعام زبد
طريقة عجن خبز النخالة


– أولا قم بتسخين الماء و الحليب و العسل و الزبدة حتى درجة حرارة 120 درجة إلى 130 درجة فهرنهايت ، و قم بصب الخليط فوق نخالة القمح في وعاء متوسط ، ثم قم بتركه 5 دقائق.
– قم بالجمع بين 2 كوب من دقيق القمح الكامل ، و الخميرة غير المحلولة ، و الغلوتين القمح و الملح في وعاء كبير خلاط ، و يضاف خليط النخالة ، بعد ذلك قم بخفق الخليط لمدة دقيقتين في سرعة متوسطة من خلاط كهربائي.
– أضف الشوفان و البيض و بقية كوب من دقيق القمح الكامل و نصف كوب من الدقيق لجميع الأغراض ، قم بخلط المكونات 2 دقيقة بسرعة عالية ، و يُضاف ما يكفي من الدقيق المتبقي لجميع الأغراض لعمل عجينة طرية ، يعجن عدة مرات على سطح مبطن بالدقيق قليلاً حتى يمكن جمع العجين في كرة ناعمة ، ثم يتم تغطية العجين اتركه لمدة 10 دقائق.
– يقسم العجين إلى نصفين ، و يمكنك أن تشكل كل نصف في رغيف 8 بوصة و يتم وضعها في صينية مدهونة ، و بعد ذلك قم بتغطية الخبز ، و توضع في مكان دافئ حتى يتضاعف حجمها تقريبًا ، حوالي 45 دقيقة.
– يُخبز الخبز في فرن بدرجة حرارة 375 لمدة 30 إلى 40 دقيقة أو حتى ينضج ، ثم قم بإزالة الصينية من الفرن ؛ و باستخدام فرشاة مع 1 ملعقة طعام زبدة ذائبة قم بدهان وجه الخبز ، و اتركه ليبرد.
فوائد خبز النخالة

خبز النخالة يساعد على الشعور بالشبع أكثر من أنواع الخبز الأخرى نظرا لاحتوائه على الحبوب الكاملة ، هذا بالإضافة إلى أن الخبز يساعد على تحسين الهضم و منع الاصابة بالإمساك على عكس أنواع الخبز الأخرى ، كذلك الحبوب الكاملة تساعد على تحسين الدورة الدموية و تقوي القلب و تمنع تراكم الكوليسترول الضار .
هذا الى جانب ان الخبز يساعد على تحسين معدلات السكر في الدم و كذلك يوفر معدلات جيدة لصحة العظام و هي مناسبة جدا لراغبي انقاص الوزن و غيرها العديد من الفوائد الأخرى.