تعتبر ليالى لبنان من اجمل و احلى الحلويات اللبنانية الشهيرة التى لها طعم مميز وتقدم فى الحفلات وهى شهيه جدا










ليالي لبنان بماء الورد

لعمل القشطة:

عدد 3 أكواب من الحليب البودرة، عدد 4 ملاعق من النشا، ملعقة صغيرة من الخل أو من ملح الليمون، ملعقة كبيرة من الزبدة، عدد 3 ملاعق كبيرة من السكر، عدد 2 كيلو من اللبن.
مقادير ليالي لبنان

عدد 2 ملعقة صغيرة من ماء الورد، كوب من السكر، عدد 2 كوب من السميد، عدد 2 كيلو من اللبن، للتزين ( فستق حلبي ناعم، كريمة مخفوقة باللبن حسب الحاجة ).
لتحضير القطر:- ملعقة كبيرة من ماء الورد، ربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، كوب من الماء، عدد 2 كوب من السكر.
طريقة التحضير

في إناء نضع اللبن ونرفعه على النار ليسخن ونضيف عليه كوب من السكر مع التقليب ثم نضيف السميد ونستمر في التقليب لتمتزج المكونات ونحصل على خليط كثيف سميك،ثم نضع عليه ماء الورد ونرفع الإناء من على النار، ثم نضع الخليط في قالبين من البايركس ونتركهما ليبردا.
لعمل القشطة

نضع اللبن في إناء ونضعه على النار ليسخن ونضع عليه الخل أو ملح الليمون ونقلب، ونتركه على النار فينفصل اللبن عن الماء ونرفعه من على النار ونقوم بتصفيته في مصفاة أو في قطعة من الشاش الأبيض ونعصره ونضعه في طبق، وفي إناء أخر نضع كل من الزبدة والنشا و3 أكواب من الحليب ونقلب جيداً ثم نضيف ماء الورد ونرفع الإناء من على النار.
نضع الخليط الثاني مع اللبن المنفصل عن الماء ونضع عليهما السكر ثم نقوم بخلطهم في الخلاط الكهربائي للحصول على القشطة ذات قوام كريمي متجانس.
لعمل القطر

نضع في إناء كل من عصير الليمون والماء والسكر ونرفعه على النار ونتركه ليغلي لمدة لا تقل عن 5 دقائق ثم نضع ماء الورد ونرفعه من على النار ونتركه ليبرد.
لعمل الكريمة:

نضع كريمة الخفق وكوب من اللبن البارد وماء الورد في إناء ونضرب جيداً بالمضرب الكهربائي ثم نتركها في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل، وفي النهاية نضع فوق خليط السميد الموجود في البايركس طبقة من القشطة وعليها كريمة مخفوقة ثم نضع الفستق الحلبي ونتركها بالثلاجة وعند التقديم نضع القطر حسب الرغبة.
ليالي لبنان بالمستكة

المقادير

كوب قطر، نصف كوب من الفستق الحلبي الناعم، 350 جرام من القشطة، القليل من ماء الزهر وماء الورد، عدد 3 حبات من المستكة، ربع كوب من السكر، كوب من السميد الناعم، عدد 4 كوب من اللبن.
طريقة التحضير

في إناء مناسب نضع المستكة ونرفعه على النار كي تذوب المستكة وتفوح رائحتها ثم نضع اللبن و السميد والسكر ونحرك جيداً على نار هادئة حتى يتكون خليط متجانس كثيف القوام، ثم نرفع الإناء من على النار ونضع كل من ماء الورد ماء الزهر ونقلب الخليط، وبعد ذلك نضعه في قالب مناسب وندخله الثلاجة.
عندما يبرد القالب نخرجه من الثلاجة ونضع عليه القشطة ثم نوزع عليها الفستق الحلبي بالتساوي ويوضع القطر حسب الرغبة وتقدمليالي لبنان باردة
أسهل طريقة لتحضير ليالي لبنان

المقادير

كوب سيرم ( قطر )، كوب جوز هند ، علبتين قشطه، كوب سميد خشن، عدد 4 كوب من اللبن.
طريقة التحضير

يوضع اللبن في إناء مناسب ويوضع عليه دقيق السميد ثم يتم رفع الإناء على النار مع التقليب المستمر ليصبح القوام كثيف، ثم يوضع الخليط في إناء التقديم ليبرد ونضعه في الثلاجة، عند التقديم نضع القشطة وعليها جوز مفروم ناعم، ونضع القطر حسب الرغبة وتقدم باردة.