اسباب تسمم الحمل وطرق العلاج والوقاية

منتدى كلمات مضيئة يقدم لكم اهم المواضيع في جميع المجالات المختلفة واليوم نقدم لكم اسباب تسمم الحمل وطرق العلاج والوقاية




قال الدكتور شريف أحمد عشوش أستاذ أمراض النساء بطب عين شمس إن تسمم الحمل هو ارتفاع ضغط الدم وزيادة البروتين في البول بعد الأسبوع الـ20 من الحمل، فارتفاع ضغط الدم ولو كان بسيطا يعتبر تسمم حمل.

وأوضح الدكتور شريف عشوش، في تصريحات صحفية، أن تسمم الحمل قد يسبب مضاعفات خطيرة للأم والجنين إذا لم يتم علاجه؛ والعلاج الوحيد هو الولادة إذا تم تشخيص تسمم الحمل في مرحلة مبكرة من الحمل، وهذا بدوره يسبب تحدي كبير وخاصة أن الطفل سيكون بحاجة لمزيد من الوقت لينمو بشكل طبيعي.

وأضاف أن أعراض تسمم الحمل قد يظهر تدريجيا أو فجأة ما بين أعراض بسيطة إلى أعراض شديدة الخطورة منها: زيادة البروتين في البول وصداع شديد و تغيرات في الإبصار أو زغللة، وحساسية الضوء وفقدان مؤقت للبصر وألم فى أعلى البطن غالبًا إلى جهة اليمين وغثيان وقيء ودوار ونقص في كمية البول وزيادة مفاجئة في الوزن.


وأكد الدكتور شريف عشوش، أن تسمم الحمل يؤثر على المشيمة وهي العضو الذي ينقل الأكسجين والمواد المغذية من دم الأم إلى الجنين، عندما يقلل ضغط الدم المرتفع من تدفق الدم عبر الأوعية الدموية، قد لا تتمكن المشيمة من العمل بشكل صحيح، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الوزن عند الولادة أو مشاكل صحية أخرى.

وطالب الدكتور شريف عشوش، المرأة الحامل بضرورة الاعتناء بالأنظمة الغذائية الخاصة بها، وتناول قدر كافِ من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الملح كالسردين والرنجة والملوحة، وتجنب الإفراط في تناول البيض، وتناول كميات وافرة من الماء بمُعدل 7 :8 أكواب في اليوم، والبعد عن الشد العصبي والقلق اللذان بإمكانهما أن يحدثا ارتفاع في ضغط الدم