فيكتور هوغو اهم ادباء فرنسا


في قسم الادب الفرنسي بمنتديات كلمات مضيئة نقدم لكم اهم المواضيع والتي منها فيكتور هوغو اهم ادباء فرنسا

تضم فرنسا مجموعة من الادباء والروائيين المميزين على رأسهم الاديب والشاعر و الروائي الفرنسي ” فيكتور هوغو ” الذي اشتهر بكتاباته الرومانسية، تمكن من تاليف مجموعة مميزة من الروايات والدواوين وتم ترجمة جميع اعماله الى اكثر من لغة، كانت شهرة فيكتور غير مقتصره فقط على فرنسا ولكن وصلت اعماله الى كثير من بقاع العالم المختلفة خاصة بعد ان تم ترجمتها لاكثر من لغة فكان من السهل تداولها في الكثير من دول العالم ، أشهر الروايات التي قدمها فيكتور هوغو رواية البؤساء التي قام بنشرها في عام 1862 ميلاديا وتم تصنيفها من بين أهم روايات القرن التاسع عشر الميلادي، تدور احداث رواية البؤساء على القضايا الاجتماعية و الظلم الذي يقع على فئات المجتمع بفرنسا وانصب اهتمامه على فترة سقوط نابليون بونابارت و الثورات التي اندلاعت بعدها ابرزها تلك الثورة التي كانت ضد الملك لويس فليب تناول فكتور بداخل الرواية قصة حياة بعض الاشخاص وكانت ابرز شخصية بالرواية هي شخصية السجين جان فالجان، لم ينسى فيكتور تناول تلك القوانين الظالمة التي كانت تتبعها فرنسا في ذلك الوقت وواصفها بقوانين الجحيم .. تابع السطور القادمة وتعرف على السيرة الذاتية اشهر ادباء الادب

الفرنسي فيكتور هوغو …




لمحة تاريخية عن فكتور هوغو
ميلاد فكتور هوغو .. أسمه بالكامل هو فيكتور ماري هوغو Victor Marie Hugo ولقد جاء ميلاده بتاريخ ” 26 فبراير عام 1802 ميلاديا ،أما عن تاريخ وفاته فلقد توفى بتاريخ 22 مايو 1885 ميلاديا وكان قد بلغ من العمر 83 عام وتم دفنه بداخل مقبرة العظماء تكليلا لاعماله الخالدة في مجال الادب والشعر والقصص والروايات ،بالنسبة لمسقط رأسه فلقد ولد في بيزنسون بمنطقة فرانش كونته .
ابرز اعمال و روايات فيكتور هوغو .. ” احدب نوتردام ، البؤساء ، ملائكة بين اللهب ، الرجل الضاحك ، هان الإيسلندي ، عام 93 ، عمال البحر ” .تكريمات فكتور هوغو .. لقت اعمال فكتور هوغو صدى ايجابي في جميع بلدان ودول العالم وتكليلا لمجهوداته واعماله المميزة تم اطلاق اسمه على كثير من الطرقات و وضعت صورته على الفرنك الفرنسي وايضا اقتبست الافلام والاعمال المسرحية اجزاء من روايتة البؤساء وتم تجسيدها في صورة عمل رائع .فكتور هوغو ومجال الادب والكتابة والشعر .. منذ شبابه ظهر نبوغه وحبه الشديد للكتابة والتاليف والادب و الشعر وسرد القصص والروايات وظل يقدم اعمال مميزة حتى اصبح من اشهر الاشخاص في فرنسا تمكن فيكتور من كتابة عدد كبير من الدواوين من أشهرها ” ديوان تأملات Les Contemplations ، وديوان أسطورة العصور La Légende des siècles ” ، كما ذكرنا لم تقتصر شهرته على فرنسا فقط ولكن بعد ان تم ترجمة اعماله اصبحت شهرته عالمية وخاصة بعد ان نشر الروايات التالية ” البؤساء ،أحدَب نوتردام ” .خلال فترة معينة من عمره اهتم كثيرا بالحياة السياسية والاجتماعية حيث انه سعى لألغاء الحكم بالاعدام الذي يتم اصداره على المجرمين او السياسين وسعى ايضا الى تطبيق نظام الجمهورية في الحكم ، كانت جميع القضايا التي يناقشها ويتناولها فكتور قضايا سياسية واجتماعية .ابرز واهم تواريخ في حياة فكتور هوجو .. كانت اهم التواريخ والمحطات في حياة هوغو هي تلك التي تم نشر مسرحياته ورواياته بها فمثلا عام 1827 ميلاديا عام مميز لهوغو لانه قام بنشر مسرحيته التاريخية كرومويل التي حققت نجاح كبير وغير مسبوق ،وايضا عام 1831 حيث انه في هذا العام قام بنشر مسرحية ” هرناني ” وهي ايضا تندرج تحت الروايات الادبية وهي واحدة من الاعمال التي تم ترجمتها الى كثير من اللغات .. عام 1862 ميلاديا كان تاريخ فاصل في حياة فكتور حيث قام بنشر رواية البؤساء ، في عام 1876 ميلاديا تم اختيار هوغو ليكون عضو بمجلس الشيوخ الفرنسي .



أهم أقواله ..
– لا قوة كقوة الضمير ولا مجد كمجد الذكاء .
– ليس هناك جيش أقوى من فكرة حان وقتها.
– أعظم سعادة في الدنيا أن نكون محبين.
– فن العمارة هي المرآة التي تنعكس عليها ثقافات الشعوب ونهضتها وتطورها.
– الحب هو أجمل سوء تقدير بين الرجل والمرأة.

– في قلبي زهرة.. لايمكن لأحد أن يقطفها.
– قد يكتب الرجل عن الحب كتاباً.. ومع ذلك لا يستطيع أن يعبر عنه، ولكن كلمة عن الحب من المرأة تكفي لذلك كله.
– عندما تتحدث إلى امرأة، أنصت إلى ما تقوله عينيها.
– من الممكن مقاومة غزو الجيوش، ولكن ليس من الممكن مقاومة الأفكار.
– إن أجمل فتاة هي التي لا تدري بجمالها.
– كل صخرة هي حرف وكل بحيرة هي عبارة وكل مدينة هي وقفة، فوق كل مقطع وفوق كل صفحة لي هناك دائما شيء من ظلال السحب أو زبد البحر.