اهم كتّاب الادب الفرنسي




في قسم الادب الفرنسي بمنتديات كلمات مضيئة نقدم لكم اهم المواضيع والتي منها كتّاب الادب الفرنسي




الأدب الفرنسي من أهم الآداب العالمية التي ظهرت منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا ، فهو غني بالأعمال الروائية والمسرحية والقصصية والشعرية التي أثرت بشكل كبير في الحركات الادبية والفكرية في العالم ، بل يمكن أن نعتبرها من الآداب التي وضعت الحجر الأساس للأدب العالمي ، ويتميز أدباء الفن الفرنسي في الأسلوب واللغة والعقلانية في كتاباتهم ، وقد لمعت أسماء كثيرة في عالم الأدب الفرنسي لا يمكن حصرها في مقالنا ولكن وضعنا قائمة من أشهرهم وأفضلهم ممن أثروا بشكل كبير على انتشار الثقافة الفرنسية إلى العالم .افضل كتّاب الادب الفرنسي :-1. سولي برودوم Sully Prudhomme : مؤلف وشاعر فرنسي ، ولد في عام 1839 وتوفي في عام 1907 ، وهو أول الحاصلين على جائزة نوبل في الأدب وكان ذلك في عام 1901 ، له العديد من الدواوين الشعرية أشهرها ديوان مطبوعات وقصائد في عام 1865 واعتكافات .
2. فردريك ميسترال Frederic Mistral : مؤلف مسرحي وشاعر فرنسي ، ولد في عام 1830 وتوفي في عام 1914 ، كان من أشهر الأدباء في القرن التاسع عشر ، وكان ينتمي إلى حركة فليبريج التي تهدف إلى إحياء الثقافة البروفانسية ، وهو أول من أعادة إحياء اللغة الاكسيتانية وهي لغة سكان بروفانس ، حصل على جائزة نوبل في الأدب في عام 1904 عن جهوده وأبحاثه في اللغة البروفانسية وعن أسلوبه الفني في تصوير بلده بروفانس . من أشهر أعماله ترجمة كتاب سفر التكوين ، وملحمة ميراريو التي حاز على إثرها جائزة الأكاديمية الفرنسية .3. رومان رولان Romain Rolland : كاتب مسرحي وروئاي ومؤرخ فني فرنسي ، ولد في عام 1866 و توفي في عام 1944 ، يعتبر رائد من رواد المثالية الفنية وكان من أشد الدعاة إلى السلام ، حصل على جائزة نوبل في الادب في عام 1915 ، وقد سمي الكويكب رولاندية 1269 على اسمه تكريما لمكانته الثقافية والادبية ، من أشهر أعماله مسرحية سان لويس والذئاب وترجمته لكتاب مهاتما غاندي .4. اناتول فرانس Andre Gide : كاتب وروائي فرنسي ، ولد في عام 1844 وتوفي في عام 1924 ، حصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 1921 عن إنجازاته الأدبية ، ومن أبرز أعماله رواية جريمة سلفستر بونار ، وثورة الملائكة والزئبقة الحمراء .5. اندريه جيد Andre Gide : كات وروائي فرنسي ، ولد في عام 1869 وتوفي في عام 1951 ، حصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 1947 ، ومن أشهر أعماله الفنية رواية المزيفون التي نشرها في عام1925 وقد ترجم العديد من الكتب الإنجليزية إلى الفرنسية ، وناقد في الأدب الفرنسي .6. جان ماري غوستاف لوكليزو J. M. G. Le Clezio : روائي فرنسي ، ولد في عام 1940 ، حصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 2008 ، اشتهر بروايته الصحراء التي كان يتناول فيها ثقافة صحراء شمال أفريقيا ، وحصل على جائزة رينودو الأدبية في عام 1953 ، كان يكتب القصص القصيرة والروايات ، وترجم العديد من المؤلفات ، وكتب قصصا خاصة للآطفال مثل رحلة إلى بلاد الأشجار ، ومن أشهر مجموعاته القصصية كانت بعنوان الطوفان والأرض المقدسة .
7. فيكتور هوجو Victor Hugo : روائي وكاتب مسرحي وشاعر فرنسي ، ولد في عام 1802 وتوفي في عام 1885 ، كان من أشهر كتاب الأدب الرومانسي في عصره ، وقد ترجمت أعماله إلى عدة لغات ، من أهم أعماله رواية البؤساء وروايات أحدب نوتردام ، واشتهر بكتابته مسرحية كرومويل التي لاقت نجاحا باهرا في الوسط الأدبي .8. فولتير Voltair : اسمه فرانسوان ماري ارويه واشتهر بالاسم المستعار فولتير ، ولد في عام 1694 وتوفي في عام 1778 ، وهو كاتب مسرحي وروائي وفيلسوف فرنسي ، كان من أبرز أدباء عصر التنوير وكان من أشد المدافعين عن حرية العقيدة والإصلاح الاجتماعي ، من أبرز أعماله رواية كانديد .9. جان بول سارتر Jean Paul Sartre : فيلسوف وروائي وناقد وكاتب مسرحي فرنسي ، كانت أعماله تتناول فلسفته في الحياة وهي فلسفة الوجودية . كان يرفض الجوائز والتكريمات التي تقدم له ومن أهمها جائزة نوبل في الأدب التي رفضها في عام 1964 ، من أهم مؤلفاته كتاب الوجود والعدم في عام 1943 ، وتعالي الأنا موجود في عام 1936 .10. اميل زولا Emile Zola : روائي وصحفي وكاتب مسرحي فرنسي ، ولد في عام 1840 وتوفي في عام 1902 ، كان من أوائل المشاركين في تطور المسرحية الطبيعية ، وكان ينتمي إلى المردسة الطبعانية ، من أشهر رواياته رواية اللوفر التي أصدرها في عام 1886 .