تعريف محاسب قانوني ومهامة في سطور

محاسب القانوني هي مهنة هدفها إعطاء الرأي في عدالة القوائم المالية وتشمل التعامل مع حسابات المنشآت بجميع أنواعها من كافة كل ما يخص تمويلها ومراقبة تكاليفها وأوجه الصرف وموارد التحصيل ودراسات جدوى المشروعات , محاسب قانوني يمكنه التعامل مع الغير باسم المنشأة متى كان له توكيل بذلك منها الضرائب والتأمينات الاجتماعية والبنوك ويعتبر المحاسب القانوني متهم بالتجريم في حالة تعمد إصدار معلومات مضللة وغير صحيحة ويعيب على المحاسب القانوني إذا ربط اتعابه بأرباح المنشأة حيث أنه يحدد اتعابه مقدما قبل تحقيق الأرباح والخسائر ولا يجوز له أن يأخذ نسبة من الأرباح مهما كانت قيمتها ويقيم في نهاية السنة المالية تقرير يوضح فيه نتيجة السنة المالية من وجهة نظره وأساليب المراجعة التي اعتمد عليها مع مساعده (محاسب تحت التمرين).

ويمكن لجميع من حصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة أن يصبح محاسب قانوني وذلك عن طريق إحدى ثلاث طرق:

الأولى أن يعمل لدى محاسب قانوني لمدة ثلاث سنوات متتالية والتسجيل لدى نقابة التجاريين وسجل المحاسبين والمراجعين أثناء الفترة. الثانية العمل بإحدى المصالح الضريبية العامة كمأمور ضرائب لمدة لا تقل عن سنتين. الثالثة العمل كمحاسب بأي منشأة لمدة لا تقل عن عشر سنوات مع الاشتراك في إعداد آخر ثلاث ميزانيات.

المحاسب القانوني المعتمد (بالإنجليزية: Certified Public Accountant/CPA) هي شهادة تم تصميمها من قبل معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين بالولايات المتحدة (AICPA) و الذي يعمل علي تحديد المحتوي العلمي الخاص بمناهج الشهادة كما يقر ويعتمد مختلف المناهج الصادرة عن الناشرين وينظم وينسق الامتحانات مع مراكز الاختبار في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، لإضفاء صفة الاعتماد المهني العالمي للعاملين بالمجال. وتحتل شهادة محاسب قانوني المعتمد مكانة مرموقة في الأوساط المحاسبية حيث يحظى من يحملونها باحترام المجتمع المحاسبي ويحصلون على الفرصة الكاملة للتأهل للوظائف القيادية في مجالهم، كما أنها تضفي الصفة المهنية على ممارساتهم في هذا المجال.

العديد من الولايات لديها (أو كان لها) مستوى أدنى من التأهيل محاسبي أدنى من CPA، وعنوانه عادة "محاسب العام" أو "محاسب مرخص" او "المحاسب العام المرخص" (مع كتابتها بالحروف "PA" أو "LPA")، على الرغم من الشهادات الأخرى تضمنت "محاسب قانوني مسجل (RBA)، "ممارس المحاسبة" (AP)، و"ممارس المحاسبة مسجل" (RAP). كان المقصود من هذه التسميات في الاصل لترخيص المحاسبين بطريقة غير معتمدة الذين كانوا يمارسون المحاسبة العامة قبل سن قانون المحاسبة الحكومية التي من شأنها أن تعمل على تنظيم مهنة المحاسبة. غالبية الولايات قد أغلقت تسمية "محاسب العام" (PA) إلى الوافدين الجدد، إلا ستة ولايات استمرت في تقديم التعيين. العديد من PAs تنتمي إلى الجمعية الوطنية للمحاسبين.

بالإضافة الي ذلك في تكساس يحظر استخدام التسميات "المحاسب" و"المراجع" من الأشخاص غير المعتمدين من "CPA تكساس"، إلا إذا كان ذلك الشخص حاصل على CPA في ولاية أخرى، غير مقيم في تكساس، وخلاف ذلك يلبي الاحتياجات اللازمة والمطلوبة لممارسة المهنة في تكساس.

والعديد من البلدان الأخرى أيضا تستخدم CPA كتسمية للمحاسبين القانونيين المحليين.

كل كلمة محاسب قانوني يتم وضع فيها الرابط , تجاهل كلمات مثل المحاسب القانوني , فقط محاسب قانوني يتم وضع الرابط فيها