صلالة في عُمان لكنها تعيش في كنف الهند. رياح المونسون الشهيرة الآتية من هناك تحول صيف هذا المكان إلى خريف جميل وممتع، تتخلله رذاذات من المطر الخفيف أحيانًا وقد تهبط درجة الحرارة في تموز أو آب إلى عشرين درجة مئوية فقط. من يصدق أنّ هذا يحدث في شبه الجزيرة العربية؟

"الصيف الخريفيّ" ليس عنصر الجذب الوحيد لهذه المدينة الجميلة. فمسرح المروج الذي فيها، وهو أكبر مسرح في الشرق الأوسط، يستضيف نجوم الفن والغناء في مهرجانها السياحي السنوي، ولمدة ٢٨ يومًا تتحول هذه المدينة إلى مكان يعج بالنجوم وغبارهم المشتهى.

تاريخها عريق مثل البلد كله، وارتباطها بالدعوة الإسلامية منذ انطلاقها وثيق ومشهود له. مكان يعبق بالتاريخ المتمثل في مبانيها وأروقتها وفي متاحفها أيضًا. الطبيعة من حولها خلابة وتأسر القلوب ويمكنكم في يومين أو ثلاثة أن تتجولوا في المناطق الجذابة من حولها، بين جبل ووادٍ وقبر نبي.

مدينة سياحية بجدارة. تبتسم للسائحين وتحتضنهم،


مقام النبي ايوب
جبل إتين, صلالة

يقع مقام النبي أيوب على جبل إتين في صلالة، يطل على مناظر طبيعية خلابة. تعددت الروايات حول هذا المقام، إحداها تقول أنه دفن في جبل إتين، وأنّ المقام عبارة عن قبره الحقيقي. تُفضل زيارته في فصل الخريف للتمتع بالمناظر الطبيعية.

عين رزات
صلالة, صلالة

تعتبر عين رزات أهم مصدر للمياه في محافظة ظفار، تحيطها الطبيعة الخضراء والعديد من الكهوف الطبيعية في تلال الحجر الجيري على امتداد الجانب الشماليي للعين. توجد مسارات مخصصة وسهلة للمشي والصعود إلى قمتها، حيث تطل على مشاهد بانورامية خلابة.

شاطئ المغسيل
يقع غربي مدينة صلالة، على طريق ريسوت, صلالة

يعتبر من أجمل ١٠ شواطئ على مستوى العالم، موقعه جميل جدا ومميز، يمتاز بترددات الماء الطبيعية الناتجة عن حركة الأمواج واصطدامها بالصخور التي تجعل من المكان أجمل المنطقة. مناسب جدا للعائلات وللرحلات البحرية.

كهف المرنيف
منطقة شاطئ المغسيل، على بعد ٤٠ كم من صلالة, صلالة

يقع كهف المرنيف في منطقة شاطئ المغسيل ويطل على بحر العرب. يتميز بظاهرة فوران الماء الطبيعية المدهشة، وتتوفر به المرافق الخاصة للزائرين، وأسوار الحماية وممرات خاصة للمسارات.

درب اللبان
صلالة, صلالة

درب ساحرة، مليئة بالآثار المذهلة التي تطل على البحر. من أجمل الأماكن المناسبة لرحلات السير على الأقدام مع العائلة. وتتميز أيضًا بانتشار اللبان.

مدينة سمهرم الأثرية
تقع بين ولايتي طاقة ومرباط، تبعد حوالي ٤٠ كم عن مدينة صلالة, صلالة

مدينة أثرية محصنة، تعرف بخور روري، يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد. تحوي العديد من المخطوطات الأثرية، والقطع النقدية والنقوش الحجرية، إضافة إلى معبد قديم. ويقال أنّ جرار اللبان التي أرسلتها بلقيس ملكة سبأ كهدية إلى النبي سليمان تم تحميلها من ميناء سمهرم

متحف أرض اللبان
حي الدوائر الحكومية بجوار مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار، داخل المركز الثقافي, صلالة


متحف أثري أقيم في منتزه البليد، يقسم إلى قاعتين؛ القاعة الأولى هي القاعة البحرية، تقسم إلى سبعة أقسام تعرض الحضارة البحرية العمانية والتّجارة البحرية وبناء القوارب. والقاعة الثانية هي قاعة التاريخ، تقسم إلى ستة أقسام تعرض تاريخ وتضاريس وحضارة عمان. تضم نقوشًا أثرية ومخطوطات، كما تعرض نسخة لرسالة النبي محمد إلى ملكي عمان عبد وجيفر، إضافة إلى المسكوكات، وتشكيلة واسعة من العملات الصينية والنمساوية والعمانية

وادي دربات
شرق المدينة, صلالة

يعتبر من اكبر الوديان في صلالة، تكثر فيه الشلالات لوفرة الأمطار في فصل الشتاء، مما يضيف إلى منظره الجميل الخلاب الكثير من الجمال.

جامع الرواس
شارع النهضة، من الجهة الشرقية، وشماليّ شارع المنتزه في منطقة صلالة الوسطى في محافظة ظفار., صلالة

يعد جامع الرواس أقدم وأشهر الجوامع التاريخية في صلالة، ويعتبر أجملها نظرًا لمساحته الواسعة والنقوش والزخارف التي تزين جدرانه. تقام فيه الندوات والدروس الدينية الشرعية، كذلك تقام حلقات حفظ القرآن الكريم، ويحوي مكتبة إسلامية ضخمة.

مهرجان صلالة السياحي
صلالة, صلالة

يقام في صلالة كلّ خريف من ١٥ يوليو حتى ٣١ أغسطس. تقام خلاله مختلف الأنشطة والفعاليات لإثراء الحركة السياحية وعرض مدخرات المدينة وكشف تاريخها وحضارتها بشكل عام.