1- راقبي وزنك قبل الحمل

يمكن لاكتساب الوزن خلال فترة الحمل أن يتسبب في مشاكل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري الحملي. أما الامتناع عن الأكل أثناء الحمل لعدم اكتساب الوزن فيمكنه أن يؤدي الى مشاكل من قبيل تأخر نمو الجنين أو الولادة المبكرة.

لذلك فمن المستحسن سيدتي فقدان 3 أو 4 كيلوغرامات قبل أو بعد فترة الحمل عوض حرمان نفسك في هذه الفترة لعدم اكتساب الوزن.

2- استمري في ****** الرياضة

لكي تتجنبي اكتساب الوزن خلال فترة الحمل، انت بحاجة الى ****** أنشطة بدنية بانتظام، هذه الاخيرة يمكنها مساعدتك أيضاً على الاهتمام بعضلاتك وتثبيت الكالسيوم على مستوى العظام. قد تتساءلين حول نوع الرياضات التي يمكنك ممارستها في هذه الفترة.

لهذا نحن نقترح عليك سيدتي ****** رياضات مثل المشي والسباحة. إذا قمت ب****** الرياضة بهدوء وبموافقة طبيبك فبإمكانك عادة الاستمرار في ذلك حتى نهاية فترة الحمل.

3- قومي بتقسم وجبات الطعام

الهدف من هذا الأمر هو تناول الطعام بشكل معقول دون الشعور بالجوع. بالنسبة للفطور فهو ضروري لكسر فترة الصيام الليلية. وفي حال الشعور بالغثيان يمكنك تناول شيء حلو بعض الشيء وتأخير الفطور قليلاً. فيما يخص الغذاء ننصحك بأن يكون متنوع ما بين اللحوم، الأسماك أو البيض مع الخضراوات والنشويات بالإضافة الى منتجات الألبان والفاكهة.

في فترة بعد الظهيرة، من المهم تناول وجبة خفيفة خاصة في أواخر فترة الحمل عندما يصبح حجم الوجبات أقل. ويمكنك في هذه الحالة سيدتي تناول فاكهة، أحد مشتقات الحليب او قطعة من الخبز. وجبة العشاء من جهتها ستكون مشابهة لوجبة الغذاء.

4- التقليل من المنتجات السكرية أو الاستغناء عنها

يعتبر الكعك، الحلويات والبسكويت الحلو من السعرات الحرارية الفارغة، كما أن عصير الفواكه يحتوي على نسبة من 10 الى 14 بالمئة من السكر بالرغم من عدم اضافة السكر اليه، لهذا يستحسن سيدتي استبدال هذه المنتجات بكوب من الماء، مشروب، منتجات الالبان او فاكهة غنية بالألياف.

5- تناولي الخضراوات المجففة


تعد الخضراوات المجففة غنية بالفيتامين B والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم بالإضافة الى كونها ستشعرك بالشبع. لا تترددي اذن سيدتي في تناولها مكان حصتك من الأطعمة النشوية.

6- تناولي الفواكه

الفواكه غنية بالفيتامينات والمياه وهي وسيلة رائعة للحصول على العديد من المنافع بدون سعرات حرارية زائدة. لكنك سيدتي يجب ان تكوني حذرة من الموز لكونه يعتبر من النشويات بالإضافة الى الحذر من فاكهة العنب والكرز لكونها حلوة ويصعب عليك قياس سعيراتها الحرارية.

7- تناولي الحساء

يعتبر حساء الخضار غنياً بالألياف والمعادن كما انه قليل السعرات الحرارية وسيشعرك بالشبع. لهذا ننصحك به. فالحساء يعتبر صديق المرأة الحامل وبالتالي عليك عدم حرمان نفسك من الحساء سواء أكان بارداً، دافئاً أو مجمداً لأنه سيقيدك بالتأكيد.