النتائج 1 إلى 1 من 1
Like Tree1Likes
  • 1 Post By الأدهم

الموضوع: الملك فيصل مولدة ونشأتة

  1. #1
    منتديات كلمات مضيئة
    الصورة الرمزية الأدهم
    تاريخ التسجيل
    17 / 04 / 2009
    المشاركات
    3,831
    مقالات المدونة
    4
    معدل تقييم المستوى
    524

    افتراضي الملك فيصل مولدة ونشأتة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    موضوع مكتمل عن الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود واتمنى ان يعجبكم.




    1324هـ _1395هـ

    1906مـ_1975مـ
    هو الملك فيصل بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الملك الثالث للملكة العربية السعودية بعد موحدها الملك عبدالعزيز آل سعود وبعد الملك الثاني للسعودية الملك سعود بن عبدالعزيزآل سعود وهو الإبن الرابع للملك عبدالعزيز بعد أخوتة تركي,محمد,سعود,وقد حكم المملكة العربية السعودية من عام1384هـ حتى عام1395هـ الموافق1964مـ حتى عام1975مـ

    مولده ونشأته
    ولد في شهر صفر عام1324هـ الموافق لشهر أبريل عام1906مـ في الرياض أمه هي طرفة بنت عبدالله آل الشيخ وجده لأمه عبدالله آل الشيخ هو من سلالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب مؤسس الدعوة السلفية توفيت أمه وهو طفل رضيع فنشأ يتيماً وتولت رعايته جدته لأمه هيا المقبل وكان جده تقي عالماً في علوم الدين فتربى الملك فيصل على الأخلاق الإسلامية والورع والتقوى والزهد بل أنه ختم القرآن على يد الشيخ محمد بن مصيبيح قبل أن يبلغ العاشرة من عمره وتعلم القراءة والكتابة في بيت جده ولم تكن نشاته الدينية لتبعده عن السياسة بل أدخله والده الملك عبدالعزيز في السياسة في سن مبكر، وأخذ يرسله إلى زيارات لبريطانياوفرنسا في نهاية الحرب العالمية الأولى وكان بعمر 13 سنة،,و أرسله والدة لزيارة الدول التي اعترفت بالسعودية وشكرها على ذلك وكان الاتحاد السوفييتي من ضمن تلك الدول وهناك قابل الفيصل الزعيم السوفييتي فلاديمير لينن, وقاد وفد المملكة إلى مؤتمر لندن بعام 1939 بخصوص القضية الفلسطينيةالمعروفة بمؤتمر المائدة المستديرة. كرئيس وفد المملكة مثله في توقيع أ. إن . تشارتر أيضا في سان فرانسيسكو في عام 1945 وهكذا كان الملك عبدالعزيز يرسله لكثير من المؤتمرات الدولية والمحافل وهو صغير وللعلم فإن الملك فيصل مارس السياسة حتى قبل أن يراهق.

    مهامة قبل تولي الحكم
    قاد القوات السعودية لتهدئه وضع متوتر في عسير في عام 1922. كما شارك في الحرب السعودية اليمنية في عام 1934. واستلم عدد من الوظائف الكبيرة أثناء عهد والده الملك عبد العزيز، فقد عين نائباً للملك في الحجاز في عام 1926، ورئيس مجلس الشورى في عام 1927. وكان في عام 1925 قد توجه جيش بقيادته لمنطقة الحجاز وتحقق النصر للجيش وتمت السيطرة على الحجاز، وبعد عام تولى مقاليد الإمارة في الحجاز. ومع تطور الدولة تم تقليده منصب وزير الخارجية وذلك في عام 1932 بالإضافة إلى كونه رئيساً لمجلس الشورى، وقد ظل وزيراً للخارجية حتى وفاته بعام 1975 عدى فترة قصيرة وتولى رائسة مجلس الوزراء السعودي في عهد أخيه الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود.

    جهودة في الداخل
    كان تركيز الملك فيصل على تنمية الإقتصاد السعودي بخطط غير مسبوقة في عهد الدولة السعودية بل في الخليج العربي كله وقد كرس انتباهه الأقصى للشركات الصناعية والزراعية والمالية والاقتصادية. تتضمن المشاريع الزراعية الري وشبكة الصرف توجه ومشروع الرمال في الإحساء في منطقة المملكة الشرقية. بالإضافة إلى مشروع سد أبها في الجنوب، ومشروعأفوريستيشن، ومشروع موارد الحيوان وبنك التأمين الزراعي وفي فترة عهده زادت المساحة الزراعية بشكل ملحوظ والبحث عن مصادر الماء كان مشجعاً كما إنه كجزء من بحث الدولة عن المعادن أنشأت الشركة العامة للبترول والمعادن وإنشاء بنك التسليف الزراعي والذي بدوره كان يخدم المزارعين في السعودية عن طريق القروض والمعدات والخبراء وإنشاء صوامع الغلال التي كانت تشتري القمح من المواطنين ولقد أصبحت الدولة في عهدة تنتج القمع للعالم والذي فاض عن حاجتها وأهتم بالعقار ولذلك إنشاء صندوق التنمية العقاري الذي كان يقدم القروض السكنية للمواطنين وساهم بشكل ملحوظ في إسكان المواطنين.
    وعلى الصعيد الصناعي أنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع والتي أسست الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك واهتم بمصانع الأسمنت والحديدوالبتروكيميات.
    كما لا ينسى التاريخ له إنه استطاع إنتشال
    المملكةاقتصادياً وإدارياً بعد إعلان إفلاس الخزينة الحكومية. وهو من وضع الخطط الخمسية للبلاد ووضع نظام المناطق الإدارية، وهو من جلب الشركات الإستشارية الخارجية لدعم مؤسسات الدولة الخدمية، وهو أيضاً من رفع اسم المملكة عالميا وجعل لها نفوذاً وهيبة وأحترام على المستوى العربي والإسلامي والعالمي.

    سياستة الخارجية تجاه العالم

    كانت السياسة الخارجية السعودية تجاه الخارج ولاتزال تعتمد على أسس واضحة سار عليها الفيصل والملوك السعوديين من بعده وهي:
    1-عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى وعدم السماح لأحد بالتدخل في الشئون السعودية.
    2-توثيق أواصر القربى بين السعودية وجيرانها وعقد معاهدات صداقة وحسن جوار.
    3-توثيق الروابط بين شقيقاتها من الدول العربية والإسلامية.
    4-مناصرة القضايا العادلة في جميع أنحاء العالم.
    5-مساندة المنظمات الدولية لتحقيق السلام والعدل العالمي بين الشعوب.
    6-إعتبار قضية فلسطين قضية عادلة وفلسطين عربية الأساس وقد نادى الفيصل في كل محفل دولي وفي كل مؤتمر بفلسطن حتى أصبحت الشغل الشاغل للعالم.
    جهود الفيصل في خدمة العرب والمسلمين

    1-نادى الفيصل بالقضية الفلسطينية في كل المحافل الدولية وفي كل مؤتمر وقامن بزيارات عديده إلى أوروبا وآسيا وآفريقيا شارحاً لهم الخطر الصهيوين الجاثم على أرض فلسطين وقد تسبب في قطع دول كثيرة لعلاقاتها مع إسرائيل.
    2-في أيام حرب أكتوبر1973أصدر تعليماته لأكبر ثلاث بنوك في العالم أن من حق مصر أن تسحب ماتريد من الأموال للمعركة وفتح خزينة السعودية للدول الحاربة-سوريا+مصر- لستحب ماتريد من الاموال لاجل الحرب و كان صاحب فكرة إستخدام النفط كسلاح ضد الأمريكان والعالم الغربي وبل ضد كل الدولة التي تساند إسرائيل ووجهة بذلك ضربة شديدة للإقتصاد الغربي وللصناعة الغربية وقد أراد وزير الخارجية الامريكي آنذاك هنري كيسنجر زيارة السعوديةوقبل وصول الوزير الأمريكي ، أمر الملك فيصل بإقامة مخيم في الصحراء لاستقباله وأمر بوضع مجموعة من الغنم و زرع نخلة بالقرب من المخيم لكي يبين للوزير الأمريكي وللعالم أنا السعودية ليست في حاجة الى الموارد المالية العائدة من تصدير النفط وانها قادرة على وقف تصدير النفط او حرق آبارها ان لزم الأمر .. وان السعوديين من الممكن أن يتكيفو مرة اخرى مع حياة البادية ، يرعون الغنم ويزرعون النخل. وكان الفيصل قد وجهة رسالة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس نيكسون وقال فيها:"حضرة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.. هل ترى هذه الأشجار.. لقد عاش آبائي وأجدادي مئات السنين على ثمارها.ونحن مستعدون أن نعود للخيام ونعيش مثلهم، ونستغني عن البترول، إذا استمر الأقوياء وأنتم في طليعتهم في مساعدة عدونا علينا"وكل ذلك دعماً لمصر وسوريا في حرب أكتوبر وقد أختارته مجلة تايم الامريكية رجل العام1973.
    4-أرسل فرقة من الجيش السعودي لسوريا أيام حرب أكتوبر1973وذلك بعد إتفاق وقف إطلاق النار بين مصر وإسرائيل ولان سوريا بقيت لوحدها في ذلك الوقت قم الملك فيصل بهذا الإجراء وقد وقفت القوات السعودية جنباً إلى جنب مع القوات السورية.
    5-قام بحماية الكويت من الإحتلال العراقيب وذلك عندما صرح الرئيس العراقي الأسبق عبدالكريم قاسم في التلفزيون العراقي وقال ان الكويت لابد أن تعود للعراق فقام الملك بأرسال فرقة من الجيش السعودي للوقوف بين الحدود الكويتية العراقية وطلب من جامعة الدول العربية إرسال قواتها وبالفعل قامت الدول العربية بذلك لان عبدالكريم قاسم قد قاطع الدول العربية وسحب عضوية العراق من الجامعة فلم يقف في صفه أحد ولولا الله ثم الملك فيصل لتم إحتلال الكويت من قبل عبدالكريم قاسم.
    6- زار الكثير من البلدان الإسلامية واقنعهم بإنشاء منظمة رابطة العالم الإسلامي والتي منها أنبثقت منظة مؤتمر العالم الإسلامي والندوة العالمية للشباب الإسلامي وتضم رابطة العالم الإسلامي أكثر من 50دولة إسلامية
    7-مد يد العون للعالم العربي والإسلامي وأهتم بمساعدة الإقليات الإسلامية ومد يد العون للدول الفقيرة في العالم الإسلامي.


    الملك فيصل بسن الثالثة عشر





    هذه الصورة تجمع الملك فيصل و الملك فهد بن عبدالعزيز و الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال موسم الحج 1965



    الملك فيصل والملك فهد في زيارة لأمريكا بتاريخ 21 مايو 5491م



    الملك فيصل يساعد العمال في ترميم الكعبه



    الملك فيصل عن يمين الملك عبدالعزيز



    الملك فيصل يتفرج علو صور للحج قام بتصويرها صحفي باكستاني يعمل في جريده بريطانيه
    بس ما ادري في أي سنه



    الملك فيصل يلقي كلمة تحية الى جلالة الملك والده عبدالعزيز بمناسبة عيد الاضحى لدى زيارته لهيئة الاذاعة البريطانية بلندن في الاربعينيات .. كان لسى امير مو ملك




    الملك فيصل في سان فرانسسكو كالفورنيا عام 1945



    الملك فيصل في زيارة للعراق سنة 1947م



    الملك فيصل في زيارة رسمية إلى لندن بقصر باكنجهام بتارخ 26-2-1939م



    الملك فيصل و أنور السادات و حافظ الأسد وابو مدين


    الملك فيصل والملك فهد وزير الداخلية آنذاك


    صورة تجمع الفيصل مع الرئيس جمال عبدالناصر ويظهر عبدالناصر محرماً وهذا
    يعني ان اللقاء كان في السعودية



    قصة اغتيال الملك فيصل

    في صباح يوم الثلاثاء 13 ربيع الأول 1395هـ الموافق 25 مارس 1975م، كان الملك فيصل يستقبل زواره بمقر رئاسة الوزراء بالرياض، وكان في غرفة الانتظار وزير النفط الكويتي الكاظمي، ومعه وزير البترول السعودي أحمد زكي يماني. ووصل في هذه الأثناء الأمير فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز(اخو الأمير خالد بن مساعد والشاعر عبدالرحمن بن مساعد)، ابن شقيق الملك فيصل، طالبا الدخول للسلام على عمه. وعندما هم الوزيرين بالدخول على الملك فيصل دخل معهما ابن أخيه الامير فيصل بن مساعد. وعندما هم الملك فيصل بالوقوف له لاستقباله، كعادته مع الداخلين عليه للسلام، أخرج الأمير مسدساً كان يخفيه في ثيابه، وأطل منه ثلاث رصاصات، أصابت الملك في مقتل في رأسه. ونقل الملك فيصل على وجه السرعه إلى المستشفى المركزي بالرياض، ولكنه توفي من ساعته، رحمه الله رحمة واسعة.
    أما القاتل فقد قبض عليه ، وأودع السجن. وبعد التحقيق معه نفذ فيه حكم القصاص قتلاً بالسيف في مدينة الرياض، بعد اثنين وثمانين يوماً في يوم الاربعاء 9 جمادى الآخرة 1395هـ الموافق 18 يونيه 1975م .

    يقول أحد المعاصرين لهذه القصة :
    (كنت بالقرب من رئاسة الوزراء .. في صباح يوم الثلاثاء وكان هنالك ازدحام شديد .. فاقتربت قليلٍ واذا بي اشاهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز في وسط الزحام يحتضن الملك فيصل ويهم باركابه السيارة لنقله الى المستشفى)

    كلمة الملك خالد إلى أبناء الشعب السعودي(أم القرى العدد 2569 في 16 ربيع الأول 1395 الموافق 28 مارس 1975)

    بقلب مليء بالحزن والأسى، ومع تسليم كامل لإرادة الله وقضائه، أنعي إلى العالمين العربي والإسلامي، وإلى شعبنا المخلص الوفي صاحب الجلالة المغفور له، الملك فيصل بن عبدالعزيز، والذي شاء الله أن ينقله إلى جواره في صباح يوم الثلاثاء 13-3-1395 هـ ، على أثر حادث اعتداء أثيم في وقت نحن أشد مانكون فيه حاجة إلى قيادته وحكمته وسداد رأيه، وبعد أن عمل بكل جهوده وطاقاته في سبيل الدعوة إلى الله، والدفاع عن دينه، وبعد أن أرسى قواعد نهضتنا المعاصرة على دعائم ثابتة بذل في سبيل إرسائها ما لا يحصى من الجهود. والطاقات، وبعد أن انتقل بالمملكة العربية السعودية إلى مصاف الدول المتطورة في كل المجالات، مع الحفاظ بإصرار على ديننا ومثلنا وتقاليدنا، نسأل الله أن يرحمه رحمة شاملة واسعة، وأن يجعله مع الصديقين والشهداء والصالحين، بمنه وكرمه، وأن يعيننا على إكمال رسالته، والسير على منواله، ولا نقول إلا كما يقول الصابرون ((إنا لله وإنا إليه راجعون)) .

    اغتيال الملك فيصل... بين المؤامرة والثأر؟؟

    إختلفت وجهات نظر المحللين والكتاب وأفراد الأسرة الحاكمة حيال اغتيال الملك فيصل .. فمنهم من قال أن الامير فيصل بن مساعد قتل الملك فيصل ثأراً لمقتل أخيه الأمير خالد بن مساعد .. ومنهم من قال أن مقتل الملك مؤامرة ... وأن فيصل بن مساعد جزء من هذه المؤامرة .. ومنهم من قال ان الامير الذي قتل الملك فيصل كان يعاني من أمراض نفسية ... الفئة التي اقتنعت واصرت على ان اغتيال الملك فيصل مؤامرة .. كان لها مبرراتها :

    1- موقف الملك فيصل من أمريكا والغرب عموما في تلك الفترة.
    2- موقف الملك فيصل الثابت والقوي اتجاه الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية ودعمه الغير محدود لبعض الدول العربية في حربها ضد اليهود.
    3- خفض انتاج النفط السعودي لأمريكا ووقف تصديره الذي اضر بالاقتصاد الامريكي
    4- بقاء الامير فيصل بن مساعد ولفترة طويلة في الولايات المتحدة (مايقارب الثمان سنوات)

    بعض مواقف الملك فيصل اتجاه أمريكا والحرب العربية الاسرائيلية :

    1- دعم الدول العربية بالمال والرجال في حربها ضد العدو الاسرائيلي وهذا بيان لوزارة الدفاع والطيران في المملكة حول اشتراك القوات السعودية المسلحة في القتال.
    (المصدر : 'الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1973م، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 9 ، ط 1 ، ص 366')

    ... أمر جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز بأن توضع كافة القوات العربية السعودية باقصى درجة الاستعداد للمشاركة في معركة الامة العربية الكبرى. وامر جلالته بدعم الجمهورية العربية السورية وذلك بتحريك قوات أخرى لاداء الواجب المقدس في المعركة القائمة هناك ليمتزج الدم العربي السعودي، مع الدماء العربية، دفاعاً عن الشرف والكرامة واسترداد الارض وتحرير المقدسات الاسلامية. وقد بدأت هذه القوات في الوصول فعلا الى ارض المعركة في الجبهة السورية. والى جانب المشاركة الفعلية في القتال، فإن المملكة العربية السعودية تضع كافة امكانياتها وطاقاتها لخدمة المعركة. والله نسأل ان يحقق لامتنا العربية الاسلامية المجاهدة النصر والتوفيق.

    2- خفض انتاج النفط ومن ثم وقف تصديره للولايات المتحدة وهذا بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي حول تخفيض إنتاج النفط
    (المصدر : 'الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1973م، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 9 ، ط 1 ، ص 383')

    قرر وزراء البترول العرب، في مؤتمرهم المنعقد في الكويت يوم امس الأول، تخفيض الانتاج شهرياً بنسبة لا تقل عن 5 بالمئة. واستنادا للقرار المذكور، قررت حكومة صاحب الجلالة تخفيض انتاجها فوراً ابتداء من هذا اليوم - الخميس - حتى نهاية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) بنسبة 10 بالمئة، ثم يستمر التخفيض بعد ذلك شهرياً بنسب تقرر عندئذ طبقاً للقرار المذكور. وتبذل حكومة صاحب الجلالة الآن جهدها لكي تعدل حكومة الولايات المتحدة الامريكية موقفها الحالي من الحرب الدائرة بين الأمة العربية واسرائيل، ومساعداتها الحربية لها، واذا لم تسفر هذه المساعي سريعاً عن نتائج ملموسة فستوقف المملكة تصدير البترول إلى امريكا.
    بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي حول وقف تصدير النفط إلى الولايات المتحدة الأمريكية
    (المصدر : 'الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1973م، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 9 ، ط 1 ، ص 383')

    انطلاقاً من البيان الذي صدر عن الديوان الملكي بتاريخ 22 رمضان 1393هـ، والتي قررت فيه حكومة صاحب الجلالة تخفيض انتاجها من البترول بنسبة 10 بالمئة فوراً، ومتابعتها لتطور الموقف، ونظراً لازدياد الدعم العسكري الامريكي لاسرائيل، فإن المملكة العربية السعودية قررت ايقاف تصدير البترول للولايات المتحدة الامريكية لاتخاذها هذا الموقف .

    3- قبل اغتيال الملك فيصل ببضعة أيام .. كان وزير خارجية أمريكا الأسبق هنري كيسنجر في زيارة للملكة .. وقبل وصول الوزير الأمريكي ، أمر الملك فيصل بإقامة مخيم في الصحراء لاستقباله .. وأمر بوضع مجموعة من الغنم و زرع نخلة بالقرب من المخيم .. لكي يبين للوزير الأمريكي وللعالم أنا السعودية ليست في حاجة الى الموارد المالية العائدة من تصدير النفط وانها قادرة على وقف تصدير النفط او حرق آبارها ان لزم الأمر .. وان السعوديين من الممكن أن يتكيفو مرة اخرى مع حياة البادية ، يرعون الغنم ويزرعون النخل..

    يقول الأمير خالد الفيصل في احد اللقاءات التي اجريت معه :
    (كنت في الولايات المتحدة انا ووالدتي للعلاج .. وأنا في غرفتي في الفندق سمعت والدتي تصرخ .. فذهبت إليها مسرعا .. واذا هي منهاره تماما .. بعد سماعها مقتل الملك فيصل في المذياع)

    ولم يتطرق الأمير خالد الفيصل للأسباب والدوافع التي جعلت الامير فيصل بن مساعد يقتل عمّه ! إلا أنه وفي احدى قصائده التي رثا فيها والده أشار اشارة واضحة الى أن مقتل الملك فيصل مؤامرة .. !! حيث قال في قصيدة (سلام يافيصل) :




    إن كان قصد عداك تعطيل ممشاكحقك علينا مـا نوقـف ولا يـوم
    إن قاله الله مانضيّـع لـك منـاكنسجد لرب البيت في القدس ونصوم



    يشير خالد الفيصل في البيت الأخير لمقولة الملك فيصل المشهورة قبل اغتياله بفترة :
    ( سنصلي العيد القادم في القدس بإذن الله)

    اللهم ارحمك عبدك إبن عبدك إبن أمتك ( فيصل بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ) وأسكنه الجنان يا حنّان يامنّان يا أرحم الراحمين .....اللهم آمين


    و هذه صوره لفيصل بن مساعد قاتل الملك فيصل مع صديقته كريستينا في جامعة كولورادو والتي عاتبها الكثير من ابناء جلدتها

    على بقائها مع هذا العربي فقالت(سيفاجئكم هذا العربي بما يستطيع ان يقوم به)


    ((الاوسمة التي حصل عليها الملك فيصل بن عبدالعزيز))

    أهديت إلى الملك فيصل العديد من الاوسمة من الدول العديدة التي زارها ومنها:
    1- من بريطانيا
    فارس من وسام سان ميشيل وجورج الوشاح الأكبر الوسام الاكبر من الامبروطورية البريطانية.
    2-من فرنسا
    جراند أو فيسية من وسام جوقة الشرف
    3-من هولندا
    الوشاح الأكبر من وسام أورانج ناسو
    4-من إيطاليا
    جراند أو فيسية من وسام تاج إيطاليا
    5-من بولونيا
    جراند أو فيسية من وسام إستقلال بولونيا
    6-من إيران
    الوشاح الأكبر من وسام التاج
    7-من العراق
    الوشاح الأكبر من وسام الرافدين
    8-من الأردن
    وسام النهضة المرصع من الدرجة الأولى
    ولما تولى العرش حصل على العديد من الأوسمة,والمفاتيح الذهبية للمدن من إيران ومصر وتركيا والأردن والمغرب وتونس وغيرها


    ((قالو عنه))

    يقول الرئيس السادات :


    (( إن فيصلاً هو بطل معركة العبور، وسيحتل الصفحات الأولى من تاريخ جهاد العرب، وتحولهم من الجمود إلى الحركة، ومن الانتظار إلى الهجوم. وهو صاحب الفضل الأول في معركة الزيت، فهو الذي تقدم الصفوف، وأصر على استعمال هذا السلاح الخطير، والعالم (ونحن معه) مندهشون لجسارته. وفتح خزائن بلاده للدول المحاربه، تأخذ منها ما تشاء لمعركة العبور والكرامة، بل لقد أصدر أوامره إلى ثلاثة من أكبر بنوك العالم، أن من حق مصر أن تسحب ما تشاء وبلا حدود من أموال للمعركة))


    كتب غوردون غيسكل في صحيفة


    "الريذرزد إيجست" الأمريكية يقول: "حقا إن جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز من الرجال القلائل الذين يندر وجودهم جدا، ولا يكاد المهتمون بشؤون العالم يعثرون على نسخ متكررة منهم في هذه الحياة، وإن جلالة الملك فيصل يكاد يكون هو الشخص الوحيد الذي نلمحه دائما وسط الساحة العربية المسلمة، ويدفع الأمتين الإسلامية والعربية إلى الأمام، ويجنبها زحام الدنيا وصدام الحياة وضوضاء العالم".

    ويقول وزير الخارجيه الأمريكي الإسبق
    كسينجر في مذكراته
    أنه عندما إلتقى الملك فيصل في جدّه , عام 1973 م ,
    في محاوله لإثنائه عن وقف ضخ البترول ,
    رآه متجهما ً , فأراد أن يستفتح الحديث معه بمداعبه
    , فقال " إن طائرتي تقف هامده في المطار
    , بسبب نفاد الوقود , فهل تأمرون جلالتكم بتموينها ,
    وانا مستعد للدفع بالأسعار الحره ؟ ! .
    يقول كيسنجر : " فلم يبتسم الملك ,
    بل رفع رأسه نحوي ,
    وقال : وأنا رجل طاعن في السن ,
    وامنيتي أن اصلي ركعتين في المسجد الاقصى قبل أن أموت
    فهل تساعدني على تحقيق هذه الأمنيه؟!

    صحافة الغرب تقول عنه :
    (إن القوة التي يتمتع بها الملك فيصل، تجعله يستطيع بحركة واحدة من قبضة يده، أن يشل الصناعة الأوربية والأمريكية، وليس هذا فقط، بل إنه يمكنه خلال دقائق أن يحطم التوازن النقدي الأوروبي ويصيب الفرنك والمارك والجنية بضربات لا قبل لها باحتمالها. كل هذا يمكن أن يفعله هذا الرجل النحيل، الجالس في تواضع على سجادة مفروشة فوق الرمل)



    المصادر كتالي :

    ويكبيديا

    موسوعة مقاتل من الصحراء

    موقع دارة الملك عبدالعزيز للبحوث التاريخية

    موقع الملك فيصل شاهد وشهي



المواضيع المتشابهه

  1. استنفار بعد طفح المجاري في مستشفى الملك فيصل بالطائف
    بواسطة مـلاكـ في المنتدى أخبار العالم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21 / 05 / 2013, 07 : 11 PM
  2. » 26 سفارة تشارك طلاب مدارس الملك فيصل
    بواسطة الأدهم في المنتدى أخبار العالم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21 / 02 / 2013, 27 : 08 PM
  3. إعلان وظائف معيدين و معيدات في جامعة الملك فيصل
    بواسطة الحنونه في المنتدى منتدى الوظائف والتوظيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21 / 03 / 2012, 31 : 03 PM
  4. إعلان وظائف معيدين و معيدات في جامعة الملك فيصل
    بواسطة الحنونه في المنتدى منتدى الوظائف والتوظيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19 / 03 / 2012, 44 : 02 AM
  5. وظائف بجامعة الملك فيصل (مستخدمين)
    بواسطة وجه الخير في المنتدى منتدى الوظائف والتوظيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13 / 02 / 2012, 02 : 04 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261