قياس موس للصلابة

مقياس موس للصلابة هو مقياس يستخدم للدلالة على قدرة المعادن (الأحجار الكريمة) على مقاومة الخدش وصلابتها.
يتم اختبار المعادن بفحص قدرة مادة صلبة على خدش مادة أقلّ صلابة منها. مدى المقياس بين 1-10, 1 من النعومة و 10 من الصلابة.
صلابةالاحجار الكريمة


الجمشت


الجمشت هو أقيم الأحجار الكريمة في عائلة الكوارتز الجمشت ذو الجودة الرائعة يتراوح بين اللون القاتم ، والبنفسجي المائل إلى الأحمر إلى اللون الأرجواني الفاتح. يمكنك إيجادهم أيضاً في شكل اللون الأخضر الفاتح بعض أحجار الجمشت الشاحبه ليس لها لون عند تعرضها لضوء الشمس.
يتم استخراج الجمشت من جميع أنحاء العالم ، ويتركز أغلبه في جنوب استراليا ، والبرازيل ، وبعض دول أمريكا الجنوبية. كما تقوم زامبيا وكوريا الجنوبية والهند وكندا والولايات المتحدة أيضاً بإنتاج الجمشت. للجمشت صلابة بقدر 7 على مقياس موس للصلابة.
كما يتم تنظيف الجمشت بماء دافئ بالصابون وبفرشاة ناعمة. وينبغي استخدام المنظفات فوق الصوتية بعناية ، فلربما أتلف ذلك الحجر الكريم. ويمكن الحصول على جمشت شاحب اللون إذا لم يتعرض لأشعة الشمس.




الزبرجد


ينتمي الزبرجد إلى عائلة الزمرد المصري. وله درجات ألون متنوعة مثل الأزرق ، من الأزرق الشاحب الذي يكاد يختفي لونه ، إلى الأخضر المائل إلى الزرقة ، إلى اللون الضارب إلى الزرقة. اللون المائي الأزرق الغامق هو الأغلى ثمناً.
يوجد الزبرجد في الولايات المتحدة ، وكولومبيا ، والبرازيل ، وروسيا ، وجنوب أفريقيا ، وزيمبابوي ، والهند ، وباكستان ، وزامبيا ، وسريلانكا. للزبرجد صلابة بقدر 7.5 على مقياس موس للصلابة.
كما يتم تنظيف الزبرجد بماء دافئ بالصابون وبفرشاة ناعمة. وينبغي استخدام المنظفات فوق الصوتية بعناية ، فلربما أتلف ذلك الحجر الكريم.




سيترين


السيترين هو أحد أكثر أشكال الكوارتز ندرة. سمي بهذا الاسم للونه الليموني الغامق ، وللسترين ألوان متعددة مثل الأصفر الشاحب ، والبني الضارب على الذهبي ، إلى اللون العنابي البرتقالي الغامق.
يتم استخراج أغلب السترين من البرازيل. ويتم استخراج السترين أيضاً من عدة دول منها مدغشقر ، وبوليفيا ، وروسيا ، وفرنسا. للسترين صلابة بقدر 7 على مقياس موس للصلابة.
يمكن تنظيف حجر السترين بالماء الدافئ بالصابون وفرشاة ناعمة. وينبغي استخدام المنظفات فوق الصوتية بعناية ، فلربما أتلف ذلك الحجر الكريم.




الماس


أغلب ألوان الألماس في عديم اللون والأصفر الخفيف أو البني. الألوان الطبيعية مثل الأزرق ، والأصفر ، والأخضر ، والوردي ، والأحمر هي نادرة إلى أبعد الحدود ، وباهظة الثمن بشكل مفزع ، وبناء على ذلك ، فإن معالجة التزيين بالألوان تستخدم لصنع ألوان متنوعة. تشمل أنواع المعالجة الحفر والحشو بالليزر ، والأشعة ، والحرارة. هذه تدريبات صناعة شائعة ، وتعتبر الأحجار الكريمة 100% من الألماس. يتم تحديد قيمة الماس عن طريق قطع، لون، نقاء وقيراط الماس، والتي تسمى في اللغة الإنجليزية حروف السي الأربعة "Four C's".".
يتم استخراج الألماس من أستراليا، وجمهورية الكونغو، وكندا، وروسيا، وجنوب أفريقيا، وبتسوانا، وناميبيا. للألماس صلابة بقدر 10 على مقياس موس للصلابة ، وهو أكثر اللأحجار الطبيعية صلابة.
ينبغي حفظ وتخزين الألماس منفصلة عن المجوهرات الأخرى. يوصى بوضعها في مكان ناعم أو حريري. يتم تنظيف الألماس بالبخار ، أو المنظفات فوق الصوتية ، أو الماء الدافئ بالصابون.




الزمرد


ينتمي الزمرد أيضاً إلى عائلة الزمرد المصري. تتعد الألوان بين أخضر مائل إلى الصفرة ، إلى الأخضر العشبي ، وأطياف عميقة من اللون الأخضر مع اللون الأزرق الخفيف. الزبرجد من أنعم الأحجار طبقاً لمعايير المجوهرات ؛ ولا ينبغي ارتداؤها أثناء القيام بالأعمال اليومية يتم معالجتها عادة لتقليل رؤية التشققات والفتحات ، وأيضاً لجعلها أكثر نصاعة وصفاء. تدريب شائع آخر في مجال المجوهرات هو أن دهن أو تزيين الزمرد بالضمغ عديم اللون.
مازالت كولومبيا في مقدمة الدول التي يوجد بها الزمرد الحر. يوجد الزمرد أيضاً في مناطق أخرى من أمريكا الجنوبية، ومصر، والبرازيل، وروسيا، وجنوب أفريقيا، والهند، وباكستان، وزيمبابوي. للزمرد صلابة بقدر7.5 - 8 على مقياس موس للصلابة.
الزمرد من الأحجار الناعمة والتي يجب العناية بها بشكل جيد عند ارتدائها أو تنظيفها. لا يتم تنظيفها بالبخار أو غمرها في حمام مواد فوق الصوتية. ينبغي إعادة دهان الزمرد بشكل دقيق كل عدة سنوات.




عقيق


ينتمي العقيق إلى عائلة نيسوسيليكيت. عادة ما يكون لون العقيق أحمر غامق ، ومدى لونه بين عديم اللون إلى القريب من الأسود ، ويظهر في جميع الألوان ماعدا الأزرق. أغلب العقيق المتنوع يسمى بألوانه.
يوجد العقيق في الولايات المتحدة ، وجنوب أفريقيا ، والأرجنتين ، واستراليا ، والبرازيل ، وبورما ، واسكتلندا ، وسويسرا ، وتنزانيا. للعقيق صلابة بقدر 6.5 - 7.5 على مقياس موس للصلابة.
يتم تنظيف العقيق بماء دافئ بالصابون وبفرشاة ناعمة. يتم تنظيف أغلب أنواع العقيق بالمنظفات فوق الصوتية بشكل آمن. لا ينبغي تنظيفها بالبخار.
انواع العقيق
الجزع




الجَزْع ( العقيق اليماني ) (الأونيكس في الترجمات الحرفية) (بالإنجليزية : Onyx) حجر من الأحجار الكريمة. وهو حجر مشطب (مقطع) بألوان كثيرة, إذ يتقاطع البياض مع الألوان الصفراء والحمراء والسوداء, غالبا ما يوجد على شكل مستطيل, وهو مماثل للعقيق من حيث التكوين. من أسمائه : الجزع - الجزع العقيقي - العقيق العيني - جزع ظفار. وسمي جزع من الفعل جزع أي خاف وفزع إذ يذكر أن هذا الحجر يثير الخوف في قلب من تختم أو تحلى به. ومسحوق الجزع (الأونيكس) يستخدم في جلو حجر الياقوت وتحسين لونه.
أماكن وجوده

اليمن - الصين - الهند - الولايات المتحدة الأمريكية - المكسيك - الأردن - تايلاند - سيريلانكا - جنوب أفريقيا - نيوزيلاندا - زائير - أرمينيا.





يشم

ينتمي اليشم إلى عائلتين: النفريت ، والجاديت يحدد لون وشفافية اليشم قيمته ، حيث إن اللون الأخضر اللون الأكثر شيوعاً ، واللون الأرجواني هو الأندر على الإطلاق. أشكال اليشم الأخرى تتضمن الأبيض الحليبي ، والبنفسجي ، والأصفر ، والأحمر ، والأسمر الضارب إلى البني. أغلب اليشم الحديث معالج بالشمع.
يوجد اليشم في تايوان ، واستراليا ، وكندا ، وميانمار (بورما) ، ونيوزيلندا ، والمكسيك ، وأمريكا الجنوبية والوسطي ، والصين ، وكذلك الولايات المتحدة. لليشم صلابة بقدر 6.5 - 7 على مقياس موس للصلابة.
لتنظيف اليشم يتم استخدام قطعة مبللة من القماش الناعم. يمكن أن يتم تنظيفه أيضاً بالماء الدافئ والصابون وبفرشاة ناعمة.

نقل عن أرسطو أن أجود العقيق ما أشتدت حمرته وضعفت صفرته وأجمعت معظم المصادر العربية القديمة على تفضيله على الأنواع الأخرى ودأب الناس حتى يومنا هذا على تعريفه باليماني وإن كان منشأه غيرها وتطلق المصادر الحديثة على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان CARNELIAN أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد SARD كان بعض العرب يجمعون سائر الدرجات اللونية الآنفة الذكر تحت اسم الينع ويعمدون بهدف التمييز بينها الى استعارة تشبيه مناسب للون كقولهم هذا رطبي وذلك مصفر أو كبدي أو وردي، ونقل البيروني عن نصر الجوهري أنه كان يسمى شديد الحمرة عقيقا أحمرا وللمشوب بصفره روميا وما مال منه إلى الذهبية مذهبا وقيل الأخير هو اليماني.ومن الجدير بالذكر أن الحمرة في العقيق تعزى الشوائب وأكسيد الحديد .





العقيق الأصفر



أصفر الفاتح والأصفر الخالص والأخير يسمونه شرف الشمس وينقشون عليه طلاسم يسمونها ( خاتم سليمان) يعثرون لها منافع عديدة .



العقيق الأبيض

وهو العقيق اللبني اللون الذي تنسبه المصادر الحديثة لمجموعه الكالسيدوني وهي التسمية التي ورد بها ذكره في الإنجيل بنسخته السريانية. ويبدو أنه لم يحظى لدى العرب بمكانة شقيقه الأحمر فكان يذكر عادة آخر الأصناف وزعم بعضهم أنه أردأها .




العقيق الأزرق




هو الصنف الذى يعرف بإسم الكالسيدوني الأزرق BLUE CALSIDONY وهو ذو زرقه باهته عادة .



العقيق الأخضر


أغفلت معظم المصادر القديمة ذكره ولعل ذلك يعود إلى ما عرف عن ندرته وتصنف الأنواع باهتة الخضرة في علم الأحجار الكريمة الحديثة من الكالسيدوني الأخضر أما الأصناف الخضراء التفاحية والخضراء المشرقة فتدعى كريسوبراس ويعزى اللون الأخضر الى آثار النيكل .




اوبال

يظهر الأوبال في ألوان متعددة بما يسمى بلعبة الألوان ، أو خطوط الألوان المعروفة بها جداً ، والمصنوعة عن طريق كرة السيلكا. حسب المنشأ ولون الجسم الأساسي، يمكن التفريق بين الأوبال، من الأوبال الغامق أو الأسود، الأوبال الأبيض أو الفاتح، الأوبال الحليبي أو الكريستالي، الأوبال الجلمودي، الأوبال القالبي، وأيضاً الأوبال المكسيكي والأوبال الناري. أنواع الأوبال غير محدودة.
أغلب كميات الأوبال تستخرج من المناجم الاسترالية. كما تستخرج إيضاً من المكسيك ، والبرازيل ، وإثيوبيا ، وأفريقيا الغربية ، وبعض الولايات الأمريكية مثل إيداهو ونيفادا. الأوبال أحجار ناعمة ، ولها صلابة بقدر 5.5 - 6 على مقياس موس للصلابة.
تصل نسبة الماء في الأوبال حتى 10% ، قابلة للكسر بشكل كبير. لا ينبغي تعرضها للجفاف أو تعرضها لتغيير مفاجئ لدرجة الحرارة العديد من أنواع الأوبال مزينة بسوائل زيتية عديمة اللون ومواد صمغية للإبقاء على متانتها ولونها الرائع. تصنع الطبقات الثنائية والثلاثية باستخدام طبقة رفيعة من الأوبال تلصق على قاعدة سوداء. لتنظيف الأوبال يتم استخدام قطعة مبللة من القماش الناعم.




لؤلؤ

في حين أن اللآليء نادرة جداً ، فإن اللآليء المصنعة هي الأكثر شيوعاً لشكل اللؤلؤ في السوق. يتم تصنيع اللؤلؤ المصنع بزراعة محارة حية أو سمكة الصدفي في صدفة خرز صغيرة ، حيث يقوم المحار تدريجياً يتغطيته بطبقات من عرق اللؤلؤ ، وهي مادة ينتجها المحار. عادة ما يكون لون اللؤلؤ أبيضاً ، ولكن يوجد منه ألوان طبيعية متنوعة ، مثل اللون الكريمي ، والرمادي ، والزهري ، والبرتقالي ، والبنفسجي. أكثر الأشكال قيمة هو الدائري ، إلا أنها توجد في أشكال أخرى متنوعة
يتم إنتاج لآليء الماء الملحي عن طريق حيوان مولاسك سولت ووتر الرخوي في المياه المالحة أي لآليء يتم تصنيعها في هذه الطروف ، تعتبر لآليء ماء ملحي. أكثر ثلاثة لآليء شيوعا هم: أكويا ، وتاهيتيان ، وساوث سي. عادة ما تكون اللآليء المصنعة في المياه الملحية أكثر دائرية من اللآليء المصنعة في الماء العذب.
في هذه الأيام، تستخدم لآليء أكويا في أغلب المجوهرات. تأتي هذه اللآليء من محار الأكويا ، ويتم زراعتها في الصين واليابان. وعادة ما يكون لونها أبيض أو كريمي. أغلب لآليء الأكويا أكبر من لآليء الماء العذب في المتوسط.
لآليء ساوث سي هي من بين أكبر اللآليء في العالم. يتم زراعتها في الساحل الاسترالي الشمالي ، والساحل الصيني الجنوبي. وللآليء ساوث سي نظم رقيق من الألوان؛ فهي عادة ما يكون لونها أبيض ، ولكن بها ألوان أخرى مثل الفضى أو الذهب ، إلا أنهما نادري الوجود من بين أشكال اللآليء.
اللآليء شيء فريد للونها القاتم الطبيعي لها العديد من الألوان القاتمة مثل الفضي ، والفحمي ، أو ألوان متعددة يغلب عليها اللون الأخضر. كما تأتي أيضاً في اللون الأسود ، ولكنها في غاية الندرة.
تزرع اللآلئ في اليابان، والخليج العربي، والصين، وأستراليا، وتاهيتي، والولايات المتحدة. إنها ناعمة جداً، بصلابة 2.5 - 4.5 على مقياس موس (Mohs) للصلابة.
غالباً ما تكون اللآليء باهته ، أو مصبوغة ، أو بها إشعاع. وحيث إن اللآليء قابلة للكسر بشكل كبير ، فيجب حفظها منفصلة عن باقي المجوهرات. يمكن تنظيفها بقطعة قماش مبللة بماء دافيء وماء بصابون. لا يجب استخدام المنظفات الفوق صوتية أو منظفات البخار لتنظيف هذا النوع من اللآليء يجب إعادة غزل خيوط اللؤلؤ بشكل منتظم




البيريدو


يأتي الزبرجد باللون الليموني الشفاف أو الأخضر الزيتوني. الزبرجد من الأحجار الكريمة القليلة التي تتوفر في لون واحد فقط. تعتمد كثافة الألوان على قيمة الحديد في الحجر الكريم. اللون نفسه يمكن أن يختلف عن جميع أطياف اللون الأخضر الضارب إلى الصفرة والزيتوني إلى الأخضر الضارب إلى البني
يوجد البريدو في باكستان وأفغانستان كما يوجد أيضاً في بورما ، والصين ، والولايات المتحدة ، وأفريقيا ، وأمريكا الجنوبية ، واستراليا. للبريدو صلابة بقدر6.5 - 7 على مقياس موس للصلابة.
يتم تنظيف البريدو بماء دافئ بالصابون وبفرشاة ناعمة. لا يجب استخدام المنظفات الفوق صوتية لتنظيف هذا النوع من اللآليء




الياقوت الاحمر


ينتمي الياقوت الأحمر إلى عائلة الياقوت ، وهي في الواقع ياقوت أحمر. يأتي الياقوت الأحمر في أطياف متعددة ، من أول الفاتح ، مروراً بالأحمر القرنفلي الباهت ، إلى الأحمر الأرجواني القاتم ، إلى الألوان الحمراء المتعددة الغنية. في حين أنه من الطبيعي وجود خدوش وشقوق مرئية ، فإن أغلب الياقوت الأحمر الموجود في السوق اليوم تم معالجته لتحسين نقاؤه. المعالجة تشمل المعالجة بالحرارة أو التشبع بالزجاج. تستخدم بشكل خاص للحفاظ على جمالها الطبيعي ، وهذه المعالجات لا تؤثر على أصالة الحجر الكريم.
تستخرج بعض أحجار الياقوت الأحمر النقية من ميانمار (بورما) ، ولها لون خاص معرف باسم"بيجونز بلد ريد". توجد ترسبات الياقوت الأحمر أيضاً في فييتنام ، وتايلاند ، وشمال باكستان ، ولاوس ، ونيبال ، وأفغانستان ، وشرق أفريقيا ، وفي الهند. وللياقوت الأحمر صلابة قدرتها 9 بناء على مقياس موس للصلابة.
لأن الياقوت الأحمر متين ، فيمكن تنظيفه بمنظفات البخار أو المنظفات فوق الصوتية.




الياقوت الازرق


ينتمي الياقوت الأزرق أيضاً إلى عائلة الياقوت. يأتي الياقوت الأزرق في جميع الألوان متضمناً اللون الأصفر ، والقرنفلي ، والبرتقالي ، والأخضر ، والبنفسجي. غالباً ما يرتبط اللون الأزرق بالياقوت الأزرق ، وهو واحد من أكثر الألوان شيوعاً لهذا النوع من الأحجار في السوق. يتم معالجة الياقوت الأزرق في أغلب الأحيان بالحرارة لتحسين لونه ونقاؤه. الياقوت الأزرق المعالج ينظر له على أنه ياقوت أزرق حقيقي ، فالمعالجة ممارسة صناعة شائعة.
يوجد الياقوت الأزرق في الهند ، وبورما ، وسيلون ، وتايلاند ، وفييتنام ، واستراليا ، والبرازيل ، وأفريقيا. وقد تم اكتشافه أيضاً في مدغشقر وفي البرازيل. للياقوت الأزرق صلابة قدرها 9 على مقياس موس للصلابة.
لأن الياقوت الأزرق متين ، فيمكن تنظيفه بمنظفات البخار أو المنظفات فوق الصوتية.




التانزانيت


ينتمي التنزانيت إلى عائلة الزيوسايت ، ومعروفة بلونها الأرجواني الرائع الضارب إلى الزرقة في حين أن التنزانيت يكون على شكل حجر ذو لون بني ذهبي ، فيتم معالجته ليصبح لونه أزرق بنفسجي قوي. بالقيام بممارسة شائعة في صناعة المجوهرات يمكن أن يتم تحويل التنزانيت ليصبح لونه بين الأرجواني الفاتح إلى الغامق المشبع الأرجواني الضارب إلى الزرقة. ينظر إلى التنزانيت المعالج على أنه حقيقي.
يوجد التنزانيت فقط في شرق أفريقيا بدولة تنزانيا صلابتها 6 - 7 على مقياس موس للصلابة
بالقياس إلى أنها أحجار رقيقة ، يجب تنظيفها فقط بالماء الفاتر والصابون وفرشاة ناعمة.




توباز

يأتي التوباز في ألوان متنوعة رائعة ، واللون الأكثر شيوعاً هو الأزرق. أغلب التوباز الأزرق يتم معالجته بالتعرض للإشعاع أو بالحرارة ، لصنع ألوان نابضة بالحياة وقوية. يتم معالجة التوباز أيضاً لصنع العديد من الألوان الأخرى. وهو متوفر أيضاً في ألوان رائعة مدمجة مع بعضها ، ويعرف باسم "مستيك توباز".
يوجد هذا الحجر الكريم في جميع أنحاء العالم ، ويشمل بلاد البرازيل ، وأفعانستان ، واستراليا ، والصين ، ونيجيريا ، وروسيا ، وزيمبابوي ، وسريلانكا ، وفي أمريكا. للتوباز صلابة بقدر 8 على مقياس موس للصلابة.
يتم تنظيف التوباز بماء دافئ بالصابون وبفرشاة ناعمة. ألوان معينة والمعالجة لا يجب تنظيفها بمنظفات البخار أو بالمنظفات فوق الصوتية.




تورمالين

يمكن أن يتحلى التورمالين بلونين أو أكثر في القطعة الواحدة ، وهو متوفر بألوان كثيرة متنوعة في جميع أنحاء العالم ، والألوان الأكثر شيوعاً له هي الأزرق والأخضر والقرنفلي. ويكون عديم اللون أيضاً. لأغلب أنواع للتورمالين معيار صناعة حيث يتم معالجته بالحرارة أو بالتعرض للإشعاع لتحسين لونه وصلابته. لا تؤثر هذه المعالجات على أصالة الحجر الكريم
يوجد حجر التورمالين في الترسبات الكبرى في البرازيل، وسريلانكا، وفي جنوب وجنوب غرب أفريقيا. كما يوجد أيضاً في الولايات المتحدة، ومدغشقر، وباكستان، وأفغانستان. يتمتع التورمالين بصلابة 7-7.5 على مقياس موس للصلابة.
يتم تنظيف التورمالين بماء دافئ بالصابون وبفرشاة ناعمة. لا يجب استخدام المنظفات الفوق صوتية لتنظيف هذا النوع من اللآليء




فيروز


يتنوع لون التركواز ليشمل اللون الأزرق الباهت إلى الأزرق السماوي إلى الأخضر المتوسط ، وتوجد أطياف عروق في أغلب أنواع التورمالين ذات لون بني إلى أسود. لزيادة جمال اللون ، واللمعان وتحسين الصلابة ، يتم نقع التركواز غالباً في الشمع أو الصمغ. لزيادة جمال الحجر ، يتم اتخاذ معيار صناعة آخر للمعالجة يشمل التزييت والدهان.
يتم استخراج التركواز من مناجم الصين ، والمكسيك ، وفلسطين ، وإيران. كما يوجد أيضاً في ولايتي أريزونا ونيفادا الأمريكيتين. صلابتها 5 - 6 على مقياس موس للصلابة
يتم تنظيف التركواز بالماء وفرشاة ناعمة. تجنب الماء الساخن والمواد الكيميائية لا يجب استخدام المنظفات فوق الصوتية أو منظفات البخار




الفيروز نوع من أنواع الأحجار الكريمة، وهو أزرق اللون عادة وهو عبارة عن فوسفات متميه من الألمنيوم والنحاس، ويتضمن تركيبه على معدن الحديد في بعض الأحيان، يتكون عن طريق ترسب المحاليل. نحاسي، يتكون من أبخرة النحاس الصاعدة في معدنه وسبب هذا الرأي وجود كميات قليلة من فوسفات النحاس فيه والتي تمنحه اللون الأزرق ويضفي معدن الحديد في نركيبه اللون الأخضر. حجر سهل الخدش وخفيف الوزن ضعيف جدا تتخلله كسور محارية الشكل، معرض للإصابة بالشروخ (بسبب أن بعض خاماته شديدة المسامية) ويمكن المحافظة على شكل الحجر عبر طبعه على مادة الراتينج الصمغية أو على الشمع، ذو قيمة عالية مميزة من بين المجوهرات.

من أسمائه : الفيروزج - الماكفات - البيروزة - حجر العين - التوركواز - حجر الكاليه - الشذر.


أماكن تواجده حاليا


إيران - مصر - الصين - الولايات المتحدة الأمريكية (كاليفورنيا ،نيفادا وأريزونا) - المكسيك - روسيا - أستراليا - إنجلترا - تايلاند - تركستان - تشيلي - سيريلانكا.
تاريخ الحجر


لقد عرف الفيروز في مصر، إذ استعمل فيها منذ عصر النيوليتي وخلال فترة البداري. كما اعتبر بعض المؤرخين أن المصريين القدماء قد اكتشفوا هذا الحجر منذ عصور ما قبل الأسرات، وعصر ما قبل التاريخ. إذ كان يوجد هذا الحجر النفيس في مناجم الفيروز في المغارة بشبه جزيرة سيناء.

ومن محتويات مقبرة توت عنخ آمون ما يؤكد ولع الفراعنة وملوك الأسرات من قدماء المصريين بالأحجار الكريمة ومن ضمنها حجر الفيروز :

خاتم من الذهب فصه مكون من الفيروز
عقاب ناشر جناحيه ومتوج بقرص الشمس من الذهب المرصع بالفيروز، اللازورد والعقيق.
سوار قابل للإلتواء مؤلف من خرز وجعلان دقيقة الحجم من الذهب والفيروز واللازورد والعقيق، ومشبكه قطعة مسطحة بيضية من الذهب.
واستعمل حجر الفيروز في ترصيع عدد من الخلاخيل التي عثر عليها في مقبرة الملكة حتب حرس من الأسرة الرابعة في الجيزة. كما وجد الفيروز بكثرة في الحلى التي اكتشفت في دهشور من عهد الأسرة الثانية عشر. وتشير الأبحاث التاريخية إلى أن المصريين القدماء هم أول من عرف الفيروز واستخدمه للزينة منذ ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد.