تتعرض عضلات المهبل لللإرتخاء بعد الولادة غالبا ، ممايؤدى الى عدم شعورك بالرضا بعد عملية الجماع سواء انتى او زوجك ، لذلك يوجد نوع من عمليات الليزر يدعى تضيق المهبل ، تهدف هذه العملية لزيادة قوة عضلات المهبل وشدها وشد الأنسجة الداعمة لها بواسطة الليزر ..


طرق التخدير، بالإمكان تخدير المريض بطريقتين:

  • البنج الموضعي
  • البنج الإسترخائي(iv sedation aneasthesia)

مدة عملية تضييق وتجميل المهبل تستغرق عادةً نصف ساعة ويمكن أن يكون الوقت أقل من ذلك أو أكثر حسب نوع العملية ودرجة إرتخاء جدار المهبل وتوسّعه.
مدّة الإقامة في المستشفى بعد العمليّةتكون بالنسبة لمعظم المرضى من 2 الى 4 ساعات بعد العمليّة تكون كافية.
المراجعة والمتابعة يتمّ ترتيبها مع المريض قبل العملية وفي معظم الأحيان تكون المراجعة الأولى في غضون أسبوعين من تاريخها.
متى بالامكان الرجوع لممارسة النشاطات الاعتيادية؟
أماّ بالنسبة لمزاولة النشاطات الإعتيادية، فبالإمكان ممارسة النشاطات اليومية الخفيفة بعد يومين من العمليّة، فيما يُسمح بالجماع عادةً بعد 4 أو 6 أيام.
ماذا لو حصل حمل بعد عملية تضييق وتجميل المهبل؟
وعن الحمل بعد العملية، يُنصح عادةً، إذا حصل بعد العملية، أن تكزن الولادة عن طريق عملية قيصريّة حتى لا تؤثّر على نتائج العمليّة السابقة (عمليّة تضييق المهبل).

وفي عمليّة الاصلاح الخلفي لجدار المهبل، يتمّ فصل المستقيم عن جدران المهبل، ثم إصلاح الأنسجة المتمزّقة بينهما، وإعادة تقريب العضلات المتمزّقة، كما يتمّ قصّ الأنسجة الزائدة والمتمطّطة في المهبل بواسطة الليزر، وهذه الإجراءات ممكن أن تسبّب توّرم بسيط.
من المتوقع ومن الطبيعي أن يحدث عدم إرتياح بسيط في المنطقة خصوصاً عند الجلوس أو دخول الحمام والتبرّز.
وبشكلٍ عام، فإنّ الإحساس بالألم البسيط يخفّ بدرجة كبيرةٍ بعد 3 إلى 7 أيام من العمليّة، ومن دون حصول أي ندبات مرئيّة.
يُنصح بإستعمال المليّنات في فترة ما بعد عمليّة التضييق، كما تفيد مغاطس الماء الدافئ مرّة يوميّاً مع قليل من محلول الـ betadine.
لا يوجد من مضاعفاتٍ بعد عملية شدّ عضلات المهبل بالليزر.
في بعض الحالات، يحدث ضيقٌ أكثر من اللازم بعد الإصلاح، ولكن مع ممارسة الحياة الزوجيّة بإنتظام، فإنّ الضيق، إن حدث، سيخفّ تدريجيّاَ.