اهلا بكم اعضاء وزوار منتدى كلمات مضيئة كما تعودنا ناتى لكم بكل ماهو جديد تابعونا
وجديدنا اليوم اجمل الموضوعات عن اجمل الاماكن السياحية







هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 700x440 .

خريطة من زمان العزة... (خريطة الأندلس)
أسبانيا العريقة , ذات الجذورالإسلامية , والتي تفوح منها الرائحة العربية العطرة والأصيلة في شوارعها ومبانيها وفي كل جزء من اراضيها الشاسعة والمترامية الأطراف..من منا لا يعشق هذه الدولة الجميلة بقصورها وتراثها العربي الأصيل...
فهي مملكة تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوروبية
تحتل حوالي 85 بالمائة من شبه جزيرة ايبيريا التي يفصلها
عن قارة أفريقيا مضيق جبل طارق و يربطها بالقارة الأوروبية
سلسة جبال البيرينيه
يحد إسبانيا من الغرب البرتغال
من الشمال الشرقي فرنسا و أندورا.
و من الجميع الجهات الأخرى البحر
من الشرق و الجنوب البحر الأبيض المتوسط وبحر الباليار
من الشمال المحيط الأطلسي وخليج بسكاي أو غاسكونيا
تتبع مملكة إسبانيا جزر الباليار في البحر المتوسط
و جزر الكناري في المحيط الأطلسي


اللغة الرسمية الإسبانية (القشتالية) - الكاتالونية - الفالنسية - الغاليسية - الباسكية
العاصمة مدريد
المساحة 504،782 كم²
العملة يورو (€)
فرق التوقيت UTC+1
النشيد الوطني Marcha Real
رمز السيارات ES
رمز الانترنت الدولي .es
رقم الهاتف الدولي +34
تاريخ إسبانيا.
تشير الأدوات الحجرية ورسوم الكهوف إلى أن الإنسان استوطن شبه جزيرة أيبريا منذ أكثر من 10،000 سنة. وقد أقام الفينيقيون مدنا على السواحل. ثم ضمها الرومان إلى إمبراطوريتهم، حتى غزاها القوط الغربيون (Visigoth) حوالي عام 450 ضمن اجتياح مختلف قبائل البربر للإمبراطورية الرومانية. طرد القوط الغربيون قبائل الوندال البربرية إلى شمال أفريقيا.
قام المسلمون بفتح الأندلس عام 711 م بعد انتصارهم في معركة وادي لكة، ودخلت أغلب أراضي إسبانيا تحت ملكهم. حكم الأمويون الأندلس لفترة من الزمن، حتى سقطت دولتهم، وتقسم ملك المسلمين في الأندلس ودخلت إسبانيا عهد ملوك الطوائف. بدأت حملات حروب الاسترداد بكثافة من قبل مسيحيي أيبيريا، واعتبروها حروبا صليبيية مقدسة ضد المسلمين. استنجد الأندلسيين بالمرابطين ومن بعدهم بالموحدين لصد هجمات المسيحيين. بعد خسارة الموحدين لمعركة العقاب سقطت مدنهم واحدة تلو الأخرى. بقي للمسلمين من الأندلس غرناطة وما جاورها. استمرت مملكة غرناطة قرنين ونصف من الزمان وسقطت في عام 1492 م وهي سنة تحول تاريخية لمملكة إسبانيا الفتية وملكتها إيزابيلا ففيها خرج كولمبوس واكتشف العالم الجديد. اكتشاف العالم الجديد خول إسبانيا إلى التربع على عرش العالم أجمع فصارت قوة لها مجدها وهيبتها في القرنين السادس عشر والسابع عشر.


الثقافه الاسبانيه

يعود الفضل في انتشار الثقافة الإسبانية إلى فترة التوسع الإسباني في القرون الأخيرة من الألفية السابقة. حيث يتكلم معظم سكان قارة أمريكا الجنوبية اللغة الإسبانية، جاعلين من الإسبانية أحد أكثر لغات العالم انتشارا.
سطع نجم إسبانيا في الفن و خاصة الرسم من خلال الرسامين الإسبان: بابلو بيكاسو (Picasso)، سلفادور دالي (Dal&iacute، فرانسيسكو دي غويا (Goya) و غيرهم.


كما أن الأدباء الإسبان كأمثال: ميغيل دي ثيرفانتيس (de Cervantes) و روساليا دو كاسترو (do Castro) أضافوا الكثير للأدب العالمي.
متحف ديل برادو في مدريد هو أحد أهم المتاحف على مستوى أوروبا إذ يحتضن العديد من الكنوز الفنية.



الدوري الإسباني في كرة القدم هو الأشهر عالمياً لكثرة نجوم الكرة العالمية اللذين يلعبوا
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 560x352 .

ومن المعالم التاريخية :
قصر الحمراء(قصبة الحمراء) : ويعتبر درة غرناطة وعنوانها وشعارها التاريخي الأول ، يكاد يكون هو المعلم العربي الأبرز في الأندلس راهنا. بناه سادة الأندلس في العام 1238 وأول من وضع حجر الأساس فيه هو السلطان محمد الأول ابن الأحمر (1203-1273) مؤسس السلالة الناصرية، ثم أضاف على البناء فيما بعد كل من يوسف الأول ومحمد الخامس. ومن بعدهما جاء خلفاء آخرون ليوسعوا ويحسنوا فيه ما ارتأوا الى ذلك سبيلا. ويرجع سبب تسمية قصر الحمراء بهذا الاسم لأن لون حجارته حمراء. وقد زُخرف إلى أن أصبح آية في الهندسة الفنية في إسبانيا. ولا يزال قصر الحمراء وعلى الرغم من تعرضه القصر إلى شيء من الهدم والتحوير بعد سقوط غرناطة يبهر عيون الناظرين لما فيه من بدائع الزخرف والأفاريز ذات النقوش العربية.


البيمارستانات: تميزت غرناطة بعدد من البيمارستانات على غرار تلك الموجودة في المشرق العربي. فكان هناك بيمارستان المدينة الذي عرف ببيمارستان غرناطة وأنشأه محمد بن يوسف بن إسماعيل بن نصر، الذي تولى الملك بعد وفاة أبيه في عام 755هـ / 1354 م، وهو عبارة عن فناء أوسط تحيط به أروقة من بائكات ذات عقود مدببة في الطابق الأرضي وأعتاب خشبية في الطابق الأول. وكانت حجراته تفتح على الممرات التي تتقدمها كذلك امتازت واجهته بالتماثل والانسجام سواء من حيث زخارفها الفنية أو من حيث اشتمالها على النص التأسيسي للبيمارستان وكان يوجد في الطابق الأول نوافذ مفردة أو مزدوجة


والبيمارستان في مظهره أبسط من معاصره البيمارستان المنصوري ففي وجهته بعض النوافذ وفيها أقواس مزدوجة وفي الوسط باب وأسكفة يعلوهما كتابة تشبه أشرعة الفلك. ويدخل من الباب إلى ردهة مربعة الزوايا مستطيلة وفي وسطها حوض فيه أسدان جاثيان يشبهان مثيليهما في قصر الحمراء وينبع منهما الماء. وحول الردهة أربعة أروقة ينفتح فيها أبواب طويلة ذات انحناء على شكل نعل الفرسقد. وقد حول هذا المارستان إلى دار ضرب بعد سقوط غرناطة وحدثت به تغييرات مرات عديدة وتهدم ثلاثة أرباعه. كما كان هناك أيضا البيمارستان الذي أنشأه السلطان أبو عبد الله محمد بن المولى عام 767هـ / 1366 م، ووقف عليه الأوقاف.

المساجد: يعد مسجد غرناطة الجامع من أبدع الجوامع وأحسنها منظرا لا يلاصقه بناء. ومؤسس هذا المسجد الجامع محمد الثالث، وقد أقام سقفه على أعمدة حسان والماء يجري داخله شيدت على أنقاضه كنيسة سانت ماريا، وإلى جانب المسجد الجامع وجدت مساجد أخرى مهمة مثل: مسجد الحمراء وعدد من المساجد في الأحياء المختلفة. واشتهرت مساجد غرناطة باستخدام الرخام كما عرفت بتجميل صحونها بحدائق الفاكهة وأقيمت المآذن منفصلة عن المساجد يفصل بينها صحن المسجد وكانت المئذنة عبارة عن أربعة أبراج مربعة وتتكون من طابقين ويحيط بها سور يزين أعلاه بكرات معدنية مختلفة. وحتى الآن توجد مئذنتان ترجعان إلى عصر دولة بني نصر، الأولى مئذنة مسجد تحول إلى كنسية هي كنيسة سان خوان دي لوس ريس، والثاني ببلدة (رندة) التي تحول مسجدها إلى كنيسة باسم سان سباستيان.


الحمامات: يوجد من الآثار الباقية بالمدينة حمام واحد يقع في شارع كاليه ريال ويعرف بالحمام الصغير، وهو يتكون من حجرة للاستراحة وخلع الملابس (تعرف عادة بالمسلخ أو المشلخ)، ويتوسط هذه الحجرة حوض (نافورة)، ويلي هذه الحجرة ثلاث حجرات مقبية موازية لبعضها هي بالترتيب: الباردة والحجرة الدافئة والحجرة الساخنة. وقد بنيت جدران الحمام من الحجارة القوية الشديدة الصلابة أما العقود والأقبية فمن الآجر.



وهذه بعض الصور لأسبــانيا أرض الأندلس ..



إليكم بعض صور القصر...
أحد نوافير القصر

زخارف وتزويق داخل مبنى القصر ..
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x532 .


أحد أقواس القصر ويبدو واضحا الطراز العربي الإسلامي في النقش.

منظر للقصر من تلة مجاورة.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x600 .


صفحة مخطوطة من القرآن في المخطوطة المتقدمة في الأندلس منذ القرن الثاني عشر..
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 514x600 .



هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 600x450 .


هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 1024x768 .

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 1024x768 .



هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 768x1024 .




والحديث عن الأندلس يطووووووول ..
بلاد اعشقها فأحببت أن شارك ببعض ال