السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم اعضاء وزوار منتديات كلمات مضيئة
اليوم جبت لكم
معي

مرافئ المتوسط:البحر الادرياتيكي: كاتم اسرار الاباطرة



- للمتوسط ''فروع'' تكتم اسراره، فبحر ايجه والادرياتيكي والبحر التيراني وغيرها، ظلت معابر ''سرية وعلنية'' للطامحين في الهيمنة على المتوسط. لكن ''الادرياتيكي''، ليس كأي فرع، فعلى ضفافه تجمعت اعراق، وانتعشت اديان ومذاهب، وتضاربت مصالح وسياسات، ونشأت اعرق المدن والحضارات.
وكعادة الطامحين، مغامرين كانوا او متهورين، حين تتضارب دروب التجارة مع دروب السياسة، فان المحاربين يرتدون ازياءهم العسكرية، والاباطرة يتزينون بأوسمتهم العسكرية، ويكثر في بطانتهم ''وعاظ السلاطين'' ليدفع البسطاء ومجاميع الناس بعدها افدح الاثمان، في التشتت والشرذمة والتقتيل..؟!.

حقائق

- البحر الادرياتيكي واحد من الفروع بالغة الأهمية للبحر الابيض المتوسط فهو بحر يفصل ''شبه جزيرة البلقان'' عن ''شبه الجزيرة الايطالية'' وكذلك يفصل سلسلة ''جبال الابينيني'' عن سلسلة ''جبال الالب الدينارية''.
- وقد سمي البحر بهذا الاسم نسبة الى مدينة ''ادريا او هدريا''، التي تقع في اقصى شمال البحر في الارض الايطالية، وتحد ايطاليا من الشمال والغرب، ومن الشرق تطل عليه كل من: كرواتيا، سلوفينيا، البوسنة والهرسك، صربيا، مونتينغرو، والبانيا.

- اقصى طول للبحر الادرياتيكي يصل الى نحو (770)كم، اما عرضه فيصل الى نحو (160)كم، وهو يتصل بالبحر ''الايوني'' بواسطة مضيق ''اوترانتو''، الذي يبلغ عرضه نحو (100) كم.
- يصل متوسط عمق المياه في البحر الادرياتيكي الى نحو (240) مترا، اما اقل مناطقه عمقا فهي المناطق الشمالية، الواقعة بين شبه جزيرة ''استريا'' ومدينة ''ريميني'' حيث تصل الى نحو (46) مترا. بينما تصل اكثر مناطقه عمقا الى نحو (900-1460) مترا، وهي المناطق الواقعة الى الشمال من جبل ''جارجانو'' وجنوبي مدينة ''دبروفنيك'' الكرواتية، وغربي مدينة ''دوريس'' الالبانية.
- الشاطئ الغربي للادرياتيكي ينخفض بشكل عام في معظم اماكنه، ويضم الجزء الشمالي الغربي منه عددا من المستشفيات والبحيرات قليلة العمق، الواقعة على ضفتي نهر ''بو'' اذ ادت ترسبات هذا النهر مع الزمن الى زحف الشاطئ اميالا عديدة داخل البحر الادرياتيكي، ولهذا، فان المدينة (ادريا) التي اخذ منها البحر اسمه، لم تعد تقع على شاطئ الادرياتيكي.
- على الساحل الايطالي للبحر تقع مدن مهمة وشهيرة كالبندقية، وكذلك مدن: رافينا، ريميني، انكونا، باري، بسكارا، وترييسي وغيرها.
- اما على الساحل الغربي للبحر، فتطل عليه عدة مدن، تنتمي الى عدة دول، ففي سلوفينيا، تطل مدن: ازولا، كوبر، بيران، وبروتوروتس، وفي كرواتيا، تطل عليه مدن: تروجير، سبليت، دوبروفنيك، بولا، روفيني، بوريتس، ريكا، زادار، وشيبينك.
* تمتد على جانبي الادرياتيكي خلجان عدة، اهمها خليج البندقية اوفينيسيا، وعلى مدار التاريخ، كان هذا البحر معبرا بالغ الاهمية الى المتوسطـ، لكل الطامحين في السيطرة عليه.