أغلبنا يحرص على العناية الصباحية بالبشرة من خلال التركيز على وضع كريمات الترطيب والوقاية من الشمس، لكن مهما كانت أهميتها فهي لا تفوق أهمية العناية الليلية، التي تساعد البشرة على تجديد خلاياها بشكل سليم وإنتاج بروتين الكولاجين الذي يعمل على محاربة علامات التقدم بالعمر والتجاعيد التي تظهر على البشرة والحفاظ على شبابها الدائم. ولهذا نقدم لك أفضل الوسائل الليلة المتبعة للعناية بالبشرة والتي بها تستطيعين التغلب على أعراض شيخوخة البشرة خلال النوم.
حمض رتينويك أو " الريتينول"



اشبعي بشرتك بالماء وحافظي عليها
الرتينويك أحد مشتقات فيتامين أ ويساعد على إنتاج بروتين الكولاجين بالبشرة الذي يعمل على إخفاء التجاعيد والخطوط الرفيعة والبقع البارزة على الجلد، ويفضل استخدامه على البشرة ليلا لأنه قد يفسد بفعل ضوء الشمس وقد يجعل البشرة حساسة بدرجة كبيرة لأشعة الشمس. لكن في حالة استخدام كريمات النهار التي تحتوي على هذه المادة الفعالة، يفضل وضع مسحة من واقي الشمس بعدها. جربي كريم Roc Retinol Correxion Eye Cream الذي يحارب تجاعيد العين.الماء
تفقد البشرة الماء خلال النوم، وعدم إشباعها بالماء الكافي كل ليلة يعيقها من التمتع بالمظهر الصحي والرطب بالصباح. وإشباع البشرة بالماء لا يعتمد فقط على شرب كميات كبيرة من العصائر والماء النقي بل من خلال استخدام كريم ليلي يكون الماء العنصر الأول أو الثاني ضمن مكوناته، ويحتوي على مادة مرطبة فعالة مثل الجلسرين أو حمض الهيالورونيك.
أحماض الألفا هيدروكسين
تلعب أحماض الألفا هيدوركسجين دوراً كبيراً في محاربة التجاعيد التي تظهر على الجلد ويرمز لها بالرمز AHAs وتشمل حمض اللاكتيك وحمض الجليكوليك، وتسهم هذه الأحماض في تقشير البشرة وتجديد خلاياها. ولأن كريمات يومية كثيرة تحتوى على هذه الأحماض، ينصح الخبراء بالإكتفاء بوضع هذه المادة منفردة على البشرة مرة أسبوعياً في الليل حيث إن مركباتها الكيميائية التي قد تسبب التهاب البشرة مع الإفراط في استخدامها، ولا تقلقي من أي احمرار ستسببه هذه المادة للبشرة ليلا، ستعالج البشرة نفسها منه تلقائيا قبل الإستقاظ من النوم. جربي مستحضر DCL AHA Glycolic Pads.
فيتامين c


شو هالنقاء والاطلالة الروعة!!
فيتامين c من أهم الفيتاميات المقوية للمناعة، واستخدامه على البشرة في صورة كريم ليلي مفيد جدا لأنه يساعد على تغذيتها وتهدئة عضلاتها، والتخفيف من الضغط الذي تعرضت له طوال اليوم إلى جانب أنه يعزز بروتين الكولاجين بالبشرة

.الشاي الأخضر
تعد خلاصات الشاي الأخضر من أفضل المواد المضادة للتأكسد وتحمي البشرة من آثار التلوث والضغط اليومي، حيث إنه يحارب الجذور الحرة المدمرة للبشرة والمسئولة عن ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة بالإضافة إلى أنه يعالج إرهاق وإحمرار العينين والتهابات البشرة بشكل عام. يمكنك استغلال فوائده من خلال استخدام كريم ليلي بخلاصة أوراق الشاي الأخضر أو عمل ماسك على العين بأكياس الشاي الباردة أو الإكتفاء بشرب كوب من الشاي الأخضر الطبيعي قبل النوم.
البيتيدات
تقوم البشرة ليلا بتجديد خلاياها، وتطبيق الكريمات الغنية بأحماض البيتيد الأمينية يساعد في تشجيع تجديد الخلايا بصورة سليمة فيما بعد، ويسهم في إنتاج بروتين الكولاجين أيضا، ويفضل استخدام مثل هذه الكريمات ليلا لأنها تجعل البشرة زيتية بعض الشيء مما يعيق وضع الماكياج بالصباح.
زيت الجوجوبا
زيت الجوجوبا معروف بخصائصه الفعالة جدا في مكافحة الالتهابات و الترطيب، لذا فهو من أفضل المكونات التى ينصح بها في علاج البشرة الجافة، ويفضل استخدامه ليلا وليس بالصباح، لان البشرة تفرز زيوتها بشكل كبير بالصباح عن المساء واستخدام مزيد من الزيت عليها صباحا يصيبها بالتزييت المزعج.