النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: معلومات سياحيه عن جازان السعودية 2014

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    22 / 10 / 2013
    المشاركات
    1,000
    معدل تقييم المستوى
    181

    افتراضي معلومات سياحيه عن جازان السعودية 2014




    قبل أن نبدأ رحلتنا في منطقة جازان، يجب أن نشد الأحزمة جيداً، حتى لا نغرق في سواحل جازان، وحتى لا نهوي من مرتفعاتها ، فهذا موضوع سوف يأخذ بيدك إلى منطقة بكر وعالم حالم ستكون الصور فيه دليلنا، على قول المثل seeing is believing أو “ليس الخبر كالمعاينة” .لقد فضلت من خلال هذه التدوينة التعريفية أن أجعل موادها موجزة بعض الشيء، فاقتصرت من القلادة على ما يحيط بالعنق ويؤدي الهدف، وهو التعريف السياحي الموجز بمنطقة جازان. إذا فهذا الموضوع يتحدث عن جازان كمدينة سياحية فقط.هل تعرف منطقة جازان ؟ هل تفكر بالسفر إلى جازان ورؤية جمالها وطبيعتها؟ … إذن ابحر معنا.
    معلومات عامة :
    في البداية وقبل كل شيء ، لابد أن نتعرف على أهم المعلومات عن منطقة جازان بشكل عام مع بعض الصور والخرائط التوضيحية.الاسم: تطلق “جازان” على المنطقة كلها بمحافظاتها ، أما “جيزان” فتطلق على المدينة الإدارية فقط (التي يوجد بها مقر الإمارة).الموقع والمساحة والأهمية : تقع منطقة جازان في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية على مساحة قدرها 12000 كيلاً مربعاً وتأتي المرتبة الثانية على مستوى المملكة من حيث الكثافة السكانية حيث يعيش فيها أكثر من مليوني نسمة. وتتمتع بموقع استراتيجي كان له دور كبير خلال التاريخ الماضي، فمنطقة جازان تعد حلقة الوصل البرية بين الجزيرة العربية واليمن، بالإضافة إلى إطلالتها على أهم مناطق البحر الأحمر، حيث أنها تتوسط بين مضيق باب المندب والحجاز. وأما الأهمية السياحية فالمنطقة تعد من أكثر المناطق تنوعاً في تضاريسها على مستوى الجزيرة العربية، حيث فيها الجبل والسهل والساحل معاً.
    خريطة المملكة العربية السعودية

    التضاريس : يمكن تصنيف تضاريس المنطقة إلى ثلاثة أقسام:← منطقة السهول الساحلية في غرب المنطقة وهي سهول مجملها سبخة مع شواطئ رملية ناعمة، كذلك هناك مجموعة من الجزر التي تلي السواحل إلى جهة الغرب . ولأهل السواحل عادات وتقاليد ولباس وأهازيج تختلف عنها في الريف والجبل.منطقة الريف ، حيث كلما ابتعدنا عن البحر إلى الشرق تزداد المساحات الخضراء، حيث ينمو النبات في مساحات مفتوحة بسبب الزراعة التقليدية، كما أننا نجد هناك غطاء نباتي متنوع يوفر حاجة أصحاب الماشية، وهذه الأرياف الواسعة جداً تغذيها أودية كبيرة من أشهرها وادي جازان ووادي ضمد ووادي صبيا ووداي بيش وغيرها.المنطقة الجبلية وهي جزء من سلسلة جبال السروات المعروفة والتي تحيط بمنطقة جازان من جهة الشرق. وستصادفنا في الأرياف المجاورة لهذه الجبال مزارع المانجو والتي تنتج أجود منتجات المانجو.اللهجات : تتمتع المنطقة بلهجات مختلفة تتفاوت في مدى اختلافها عن اللغة العربية الفصحى، لكن هنالك رصيد كبير من الكلمات العامية الموجودة في معاجم العربية الفصحى بتعديلات طفيفة كإضافة حرف أو تعديل حرف كما هو الحال مع “أم” التعريف بدلاً عن “أل” التعريف، كما أن لهجة بعض المناطق الجبلية تختلف كلياً عن باقي اللهجات مما يجعلها صعبة الفهم لغير أهلها.درجات الحرارة : تختلف درجة الحرارة بحكم اختلاف التضاريس واختلاف فصول السنة، لكننا نقول إجمالاً بأن درجة الحرارة تتراوح في الشواطئ والسهول بين 30 إلى 43 درجة مئوية صيفاً، وما بين 20 إلى 33 درجة مئوية شتاءً، أما بالنسبة للمرتفعات فتتراوح درجة الحرارة بين 15 إلى 20 درجة مئوية صيفاً، وما بين 3 إلى 25 درجة مئوية شتاء. ويتضح من درجات الحرارة أن الوقت الأنسب لزيارة المنطقة هو فصل الشتاء لاعتدال الجو، المناسب للسياحة والاستجمام.طبيعة الناس : أبناء المنطقة عموماً تغلب عليهم البساطة والكرم. هنالك كثير من أبناء المنطقة يتعاطون “القات” بشكل طبيعي – وبالمناسبة سيكون لنا حديث في المستقبل عن القات الجازاني وشجونه-. ونظراً لموقع منطقة جازان الاستراتيجي فقد كانت الحركة الثقافية مزدهرة في المنطقة طوال التاريخ القديم مما جعلها غنية جداً بالعلماء والأدباء في الدين واللغة إلى اليوم.العادات والتقاليد : نظراً لطبيعة التضاريس المختلفة فمنطقة جازان مليئة بالعادات والتقاليد الشعبية والتي تختلف عن بعضها البعض حسب المنطقة، ويظهر ذلك جلياً في اختلاف وتنوع الرقصات الشعبية. وهذا ما أضفى على المنطقة نوع من “الهوية المركبة” إن صحت التسمية.الأماكن السياحية : نظراً لتنوع التضاريس فالمنطقة تزخر بمناطق سياحية طبيعية وجميلة للغاية، لم تتدخل فيها يد الإنسان بعد، وهذا ما يميز المنطقة سياحياً ويعيبها في نفس الوقت ، حيث أنه لا يوجد هنالك اهتمام ورعاية بشرية تزيد من فرص الاستفادة السياحية من تلك المناطق، لكن يظل جديراً بالقول أن تلك المناطق بدأت تتحسس طريقها الصحيح نحو الاستغلال السياحي الأمثل. وإن كان المشوار ما زال طويلاً.
    خريطة عامة توضح منطقة جازان
    .

    من أهم الأماكن السياحية في جازان :

    .

    جزيرة فرسان
    » أين تقع جزيرة فرسان ؟تبعد جزر فرسان عن مدينة جازان حوالي 45 كيلو متر تقريباً وتبلغ مساحتها 396 كيلو متر مربع، وحيث تضم مجموعة كبيرة من الجزر يصل عددها إلى المئات، لكن (فرسان الكبرى) تعد أكبر جزيرة من حيث المساحة ومن حيث السكان وفيها جميع الخدمات الحكومية كما تضم العديد من الفنادق والشقق المفروشة وسنتعرض لها لاحقاً، ثم بعدها جزيرة فرسان الصغرى (السقيد) ثم جزيرة قماح، أما بقية الجزر فهي غير مأهولة بالسكان ويقصدها بعض السياح أو الصيادين لغرض التنزه والصيد والغوص.
    فرسان الكبرى وفرسان الصغرى والجزر الأخرى

    تشتهر قرى فرسان بالعديد من المواسم أشهرها موسم سمك الحريد، وهنالك موسم الطيور المهاجرة -الجراجيح- بالإضافة إلى موسم البيض وغيرها من المواسم.» وكيف أستطيع الوصول إلى الجزيرة ؟هناك طريقتان للوصول إلى الجزيرة، الأولى عن طريق العبّارة التي تستغرق رحلتها ساعة ونصف تقريباً، وهذه الوسيلة مجانية للجميع، وتنطلق العبارة ثلاث مرات يومياً من وإلى فرسان: الأولى في الساعة السابعة صباحاً والثانية في الساعة الثانية عشر ظهراً والثالثة في الساعة الثالثة عصراً (هنالك عبارتين تتحرك في نفس الوقت بمسار معاكس) ، وعلى أصحاب السيارات الحجز المسبق لسياراتهم بيوم أو يومين من مدينة جازان إلى فرسان ذهاباً وإياباً.وللحجز للسيارة من مدينة جازان الى جزيرة فرسان والعكس عن طريق الهاتف انقر هنا.أما الطريقة الثانية فهي عن طريق القارب (أو ما يسميه أهل جازان بـالفلّوكة) الذي يبلغ طوله تسعة أمتار تقريباً، ويستغرق زمن الرحلة حوالى ساعة أو أقل من ذلك، ويتسع إلى 15 راكب تقريباً ، وهو بالطبع مغطى ولكن هذه وسيلة غير مجانية وتقتصر على الركاب والأمتعة فقط، ولا يتوجب الحجز المسبق لها بل يتوجب توفر العدد الكافي من المسافرين أي تقريباً سبعة أشخاص ويدفع كل راكب 50 ريالاً تقريباً. والسعر قابل للتفاوض في بعض الأحيان.
    فرسان هي المكان المناسب لمحبي الغوص واكتشاف الأعماق

    من الأعماق الفرسانية

    » وما هي أشهر الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة في جزيرة فرسان ؟تحتوي جزيرة فرسان على العديد من الأماكن السياحية وسوف نقتصر على بعضها. فمن تلك الأماكن على سبيل المثال :♦ خليج جنّابة :
    جانب من سواحل فرسان الساحرة

    أكبر خلجان جزيرة فرسان وأكثرها وفرة من حيث الأحياء المائية، ويقصده الكثير من الشباب لأنه منطقة جيدة للتخييم في فترة العطلات، وتوجد الكثير من المخيمات المنصوبة الجاهزة للاستئجار كما أنه بإمكانك طلب تنصيب خيمة في مكان آخر ترغبه.♦ ساحل العشة :يقع في جنوب فرسان وهو أجمل سواحل الجزيرة من حيث نظافة رماله وصفاء مائه، لذلك فإن الكثير من الزوار يقصدونه لمزاولة السباحة، ويمكن القول بأنه من أفضل مناطق التخييم والسباحة بالجزيرة.
    جانب من سواحل فرسان الحالمة


    جانب آخر من سواحل فرسان

    ♦ المحمية البيئية للحياة الفطرية :وهي محمية جميلة توجد بها الكثير من الغزلان الفرسانية التي تعيش في تلك المنطقة بالإضافة إلى غيرها من الطيور، انقر هنا لمعرفة المزيد عنها وعن الحيوانات المتواجدة فيها مع الكثير من الصور.» وماهي الفنادق أو المنتجعات التي يمكنني الإقامة فيها في فرسان ؟للأسف في فرسان لا يوجد إلا القليل من الفنادق التي يمكن الإقامة بها وهي:منتجع كورال فرسان:


    يقع المنتجع على شاطئ جِنابة ويحتوي على فندق فئة خمسة نجوم وناد صحي ومطاعم سعودية وعربية ومراكز ترفيه ومسطحات خضراء وعدداً من الاجنحة الملكية الراقية ومقهى انترنت وغيرها، ويتكون من ثلاثة أجنحة و300 غرفة تطل جميعها على البحر. ويقدم المنتجع برامج متعددة لخدمة السياح تشمل تنظيم رحلات بحرية لبعض الجزر حول فرسان، كما يقوم بتنظيم رحلات للمواقع التراثية في الجزيرة.وتستطيع أن تطلع على كمية أكبر من المعلومات والصور لهذا المنتجع كما تستطيع الحجز والتواصل مع إدارة المنتجع عن طريق موقع المنتجع الالكتروني.موقع كورال فرسانفندق فرسان:

    يقع في وسط جزيرة فرسان، ويحتوي الفندق على 20 غرفه خاصه للنزلاء شاملة 14 جناح عائلي كما يوجد في الفندق مطعم المرجان وخيمة النزلاء الخاصة لتناول الوجبات.كما تستطيع أن تطلع على كمية أكبر من المعلومات والصور لهذا الفندق والتواصل مع إدارة الفندق عن طريق موقعهم الالكتروني.موقع فندق فرسانجوهرة فرسان للشقق المفروشة: للأسف لا نملك أي معلومات سوى معلومات الاتصال تجدونها على هذا الرابط.وفي حال الحاجة توجد استراحة تجدون معلومات الاتصال بها في هذا الرابط.علماً بأنه يوجد في فرسان فرع للبنك الأهلي التجاري وفرع للبنك العربي الوطني.ملاحظتين سريعتين قبل أن نغادر فرسان: المسكين، المسكين، المسكين هو الذي يعود من الجزيرة ولم يذهب في رحلة صيد أو نزهة بحرية بالقارب؛ لأن النزهات البحرية ورحلات الصيد ربما هي من أجمل وأمتع الأعمال التي تقوم بها في الجزيرة ويستحسن أن يكون وقت النزهة عصراً لتكتمل المتعة بشَوْي ما تم اصطياده من الأسماك لطعام العشاء. يمكنك أن تنسق مع العديد من مالكي القوارب والذي سوف تجد ملصقاتهم وعروضهم في أماكن كثيرة، وفي حالة ما فرضت عليك ألا تجد شيئاً، فهنا رقم أحدهم.والملاحظة الأخرى هي حول السكن في فرسان، وهي أنه يستحسن للشباب -الذين لا يوجد معهم عوائل- بالتخييم على الشاطئ وترك الشقق المفروشة، لأنها أكثر إمتاعاً من وجهة نظري، على الرغم أني سكنت في شقة مفروشة.



  2. #2

    تاريخ التسجيل
    03 / 11 / 2013
    المشاركات
    350
    معدل تقييم المستوى
    116

    افتراضي رد: معلومات سياحيه عن جازان السعودية 2014

    تســلـم يــدك على هـ طرحك الممــيــز ويــعــطــــيك ألـف عافــيــة


المواضيع المتشابهه

  1. مناظر طبيعيه فى جازان ، صور سياحيه فى جازان
    بواسطة جلاكسي والدنيا عكسي في المنتدى منتدى السفر والسياحة والرحلات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22 / 11 / 2013, 22 : 02 PM
  2. افخم صور سياحيه في المملكه السعودية 2014 , ارقى مناظر خلابة من السعودية 2014
    بواسطة شادو في المنتدى منتدى السفر والسياحة والرحلات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20 / 11 / 2013, 58 : 09 AM
  3. معلومات سياحيه عن لانكاوي الماليزية 2014
    بواسطة نور الحب في المنتدى منتدى السفر والسياحة والرحلات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02 / 11 / 2013, 54 : 08 PM
  4. معلومات سياحيه عن المكسيك 2014
    بواسطة نور الحب في المنتدى منتدى السفر والسياحة والرحلات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02 / 11 / 2013, 38 : 06 PM
  5. صور امطار جازان 2014 ,صور سيول جازان 2013 ، امطار جازان
    بواسطة سـيف في المنتدى منتدى السفر والسياحة والرحلات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21 / 05 / 2013, 17 : 09 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250