لانكاوي الماليزية.. طبيعة ساحرة وسكينة للسياح


لانكاوي (ماليزيا): جوسلين إيليا
لا أعرف إذا كانت كلمة «ساحرة» تكفي لوصف جزيرة لانكاوي، فهي تعتبر أول متنزه جيولوجي تعترف به اليونيسكو في منطقة جنوب شرقي آسيا،، ثقافتها مميزة، وتنوعها البيئي مدهش وتكوينها الجيولوجي فريد، سماتها مثل سمات باقي الجزر، تحيط بها المياه من كل الجوانب ولكن ما الذي يميزها عن باقي الجزر ولماذا يضعها السياح من كل بقاع العالم وبالتحديد السائح العربي على رأس جدول رحلاته السياحية لا سيما عندما تكون وجهته هي ماليزيا؟
الجواب سهل جدا، إذا قررت تمضية عطلتك في لانكاوي إن كان بهدف قضاء فترة شهرة العسل أو مع العائلة، فهذه الجزيرة ساحرة، تكتنفها الحكايات الخيالية والأساطير القديمة عن الطيور العملاقة عندما تقوم برحلة عبر عبارة صغيرة تمخر مياهها لتأخذك في رحلة بين جبالها الصغيرة التي تحمل كل منها قصة واسما لا يقل سحرا عن الأسطورة التي تقف خلفها لتجد نفسك في أحضان أدغال شجر القرم الذي اختار من لانكاوي قاعدة له متحديا ملوحة المياه وقاهرا العوامل الطبيعية والجيولوجية وشامخا في واحة خاصة به. وفي منطقة منعزلة على سفوح تلال «جونونج رايا» يبسط منتجع «الفور سيزونز» روعته وتراه يغازل رمال الشواطئ البيضاء تارة ويهمس في أذن التلال والخضرة تارة أخرى. سياحة المدن جميلة، شيقة ومفيدة وملؤها التاريخ، ولكن عندما تكون وجهتك السياحية إلى بلد وهبه الخالق نعمة التنوع الثقافي والطبيعي فلا بد أن تمتد زيارتك لتتعدى نطاق المدينة ومشاهدة الأبنية العملاقة وزيارة المتاحف وأماكن التسوق، وليس هناك مثال أفضل من ماليزيا وعاصمتها الجميلة كوالالمبور التي تعتبر كونها بوتقة انصهار ثقافية مدهشة ولكن ما تزخر به ماليزيا من مرتفعات وجزر يجعلك تعتذر من الصخب في كوالالامبور لتنتئي بنفسك في لانكاوي التي تعتبر واحدة من بين أجمل الجزر الماليزية.
رحلات داخلية على رأس الساعة، تنطلق في مواعيدها المحددة من مطار صغير مخصص للرحلات داخل ماليزيا، ويبعد نحو 20 دقيقة عن مطار كوالالمبور الدولي، تصل بعدها إلى أرخبيل لانكاوي الذي يضم 99 جزيرة، وفي حين كان هذا الأرخبيل ملاذا للقراصنة في الماضي، فهو يعتبر اليوم عنوان الهاربين من ضوضاء المدن وضغوط الحياة.
وعلى بعد 36 كيلومترا من مطار لانكاوي يتسكع منتجع «فور سيزونز» على تلال خضراء، تصل إلى مدخله وتشعر برهبة العمران الجميل، ووسط خضرة غير اعتيادية يتخيل إليك أنك تبعد آلاف الأميال عن البحر إلا أنه في الواقع أنت في واحدة من أهم النقاط الاستراتيجية في الجزيرة لأن المنتجع يقع على أحد أفضل الشواطئ فيها، وإذا كنت من المهتمين بالجيولوجيا فأطلق المنتجع «المركز الجيولوجي للاكتشاف» الذي من خلاله يمكنك التعرف على عجائب يتعدى عمرها الـ550 مليون سنة في جنوب آسيا وأول حديقة جيولوجية تعترف بها اليونيسكو.
يتميز منتجع «فور سيزونز» كونه يستفيد من الطبيعة المحيطة به، فجاء تصميم الفيلات بأسلوب ماليزيا التقليدي للمعمار، وكانت النتيجة فيلات واسعة المساحات تترامى بين أشجار النخيل وعلى الشاطئ الرملي، أجمل ما يميزها هو نوافذها العملاقة التي تدعو نور الشمس الدافئ إلى زيارة الداخل، وحجم الحمامات الشاسع مع الحدائق الخلفية السرية مع إمكانية الاستحمام فيها بعيدا عن عيون العزال، أما بالنسبة للديكورات الداخلية فهي مزيج ماليزي شرقي يحمل في عبقه روح الشرق الأوسط والأقصى في نفس الوقت مرورا بشمال أفريقيا والهند، وفي المنتجع تحيط بك المياه والخضرة من كل زاوية ومكان، لتجعل من المكان واحة حقيقية للتأمل والراحة.
تفصل الفيلات عن المدخل الرئيسي مسافات بعيدة بعض الشيء، يمكنك التنقل في المنتجع بواسطة الدراجات الهوائية التي يؤمنها المنتجع للنزلاء أو بواسطة العربات الكهربائية التي تستعمل في ملاعب الغولف.
يبلغ عدد الفيلات في المنتجع 91 فيلا تختلف من ناحية الموقع والمساحة إلا أن الميزة المشتركة فيما بينها هو تصميم الحمامات وبعض الفيلات تضم برك سباحة خاصة، إلا أن المنتجع هدفه تأمين الراحة للنزلاء مهما كلف الأمر، فتجد فيه بركة سباحة مخصصة للكبار وبلافتة واضحة وصريحة مفادها:Quiet Pool For Adults Only (بركة سباحة هادئة للكبار فقط) تفهم بأن هذا المكان هو فعلا للباحثين عن الهدوء والسكينة، وكما أشرنا آنفا، قد يعتقد كثيرون أن لانكاوي أو منتجع الفور سيزونز مناسبان فقط لتمضية شهر العسل، فهذا الأمر غير صحيح لأن الجزيرة والمنتجع مناسبان لرحلة العائلات السياحية نسبة لتوفر الخدمات والنشاطات المناسبة للصغار، فإذا كان يبحث الأهل عن فرصة للاسترخاء في ماء بركة السباحة المطلة على البحر مباشرة يمكنهم ترك فلذات أكبادهم مع جليسات متخصصات في المنتجع.
وبما أن الـ«فور سيزونز» في لانكاوي تعكس في خدماتها الطبيعة المحيطة به، فامتد الزحف الجيولوجي إلى المركز الصحي «السبا» الذي لا يمكن وصف تصميمه إلا بالرائع، كباقي أركان المكان، تسيطر الماء على المشهد، فتصل إلى السبا لتشاهد 6 واحات صغيرة تطفو على سطح الماء، وتقدم كل منها أهم العلاجات التي تعتمد على الطاقة الجيولوجية العتيقة وتضعها في قالب من العصرية.
فبعد تفسير إحدى الإخصائيات، لخواص المواد التي ستستعمل خلال جلسة التقشير والتدليك يتم اختيارها بحسب ما يتناسب مع كل شخص، وكل تلك الخواص تضم الغذاء (للشعور بالسكينة)، والماء (لاستعادة القوى) والنور (للتنشيط) والهواء (للتوازن). وإذا تساءلت عن سبب وجود أقفاص العصافير معدومة القاعدة، فالجواب هو أن المنتجع يحاول تجسيد الشعور بالحرية في المكان ولهذا تم وضع الأقفاص في جميع أرجاء المنتجع لإضفاء نوع من الشاعرية والشعور بحرية العصفور الطليق.
* رحلات استثنائية
* ينظم المنتجع رحلات على متن قارب صغيرة للتعرف على أدغال «المانغروف» أو شجر القرم في «كيلم كارست»، وتستمر الرحلة نحو الساعتين تشاهد خلالها أجمل الطيور وتتعرف إلى نسر «لانكاوي» الذي يمنح الجزيرة اسمها ويتميز بلونه البني ويكلل رأسه اللون الأبيض، كما تصل إلى مكان في الأدغال يتجمع فيه القردة الذين ينتظرون مجيء السياح على متن القارب طمعا منهم بقطعة من البسكويت أو الحلوى، إلا أن كل محاولاتهم تبوء بالفشل عندما يمنعك الدليل الأخصائي في علم الجيولوجيا ايدا عبد الله من إطعامهم، وبعدها يدخل القارب في إنفاق صخرية طبيعية لتوقظ قيلولة الخفافيش استعدادا للتحليق في سماء الجزيرة ليلا، ولا تخلو الرحلة من معلومات ثمينة ورؤية ثعبان يستريح على جزع شجرة وسلطعون ملون يخرج من حفرته لينضم إلى باقي أفراد عائلته.
* نشاطات مجانية
* يقدم المنتجع الكثير من النشاطات المائية مجانا مثل رياضة الغطس والتجديف وركوب الأمواج وصيد الأسماك والكرة الطائرة وركوب الدراجات الهوائية. هناك برامج يومية تبدأ من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الساعة السابعة مساء.
* نادٍ للصغار
* في مبنى منفصل ومستقل يقع النادي الخاص بالصغار ويشرف عليه أخصائيو حضانة أطفال ومن بين النشاطات التي يمكن للصغار الاستفادة منها، دروس اليوغا والموسيقى والألعاب الإلكترونية ودروس في الطهي وغيرها الكثير من الدروس المفيدة والمسلية.
* المطاعم
* في ماليزيا لا بد أن تتذوق الأكل التقليدي، فمطعم «إيكان إيكان» متخصص بتقديم الأطباق التقليدية الخاصة بالبلاد، وكما يدل اسم المطعم الذي يعني «سمك» فإن الأطباق بمعظمها ترتكز على ثمار البحر والأسماك في مكوناتها ويدخل فيها عصير جوز الهند.
ولمحبي المأكولات الإيطالية يقدم مطعم «سيراي» المأكولات الإيطالية من معجنات إلى المشاوي، ويتميز المطعم بتراسه المطل على البحر مباشرة.
«كيلابا غريل» للمأكولات الغربية والآسيوية، يفتح أبوابه للغداء والعشاء.
ويؤمن المنتجع خدمة العشاء الرومانسي على الشاطئ في خيمة تنصب خصيصا، ويقدم العشاء تحت ضوء النجوم، وتوضع سجادة مع وسادات على الأرض بمحاذاة الخيمة لتناول الشاي وتأمل النجوم. الفكرة أكثر من رائعة وتناسب الأزواج الباحثين عن الرومانسية بكل حذافيرها.
للمزيد من التفاصيل: Four Seasons Hotels and Resorts | Luxury Hotels | Four Seasons لا تفوت عليك
* المشهد الذي لا يمكن أن تفوته على عينيك هو منظر مغيب الشمس، فلا تنس إحضار كاميرا بمزايا عالية لالتقاط أجمل الصور، فمنظر المغيب مشهد سيحفر في ذاكرتك ما حييت.
* الطقس في لانكاوي
* تتمتع جزيرة لانكاوي بمناخ دافئ على مدار أيام السنة وخلال جميع الفصول، وغالبا ما تتراوح درجات الحرارة خلال النهار ما بين 31 و33 درجة مئوية أما الدرجة الدنيا فقد تنخفض إلى 23 درجة خلال الليل، وتسقط الأمطار الموسمية في بعض الأحيان وخاصة في الفترة الممتدة ما بين يونيو (حزيران) ونوفمبر (تشرين الثاني).

* العملة المحلية

* الرينغت (الدولار الواحد يساوي نحو 3 رينغت)


* اللغة

* «المالي» هي اللغة الرسمية لماليزيا، ولكن الماليزيون يتكلمون الإنجليزية بطلاقة

* تسير طيران الإمارات ثلاث رحلات يوميا من دبي إلى كوالالمبور، إحداها بطائرة الإيرباص والاثنتان الأخريان بطائرات البوينغ 777 بتقسيم الدرجات الثلاثاء كما تنظم الإمارات للعطلات، ذراع تنظيم البرامج السياحية الخارجية التابعة لطيران الإمارات، برامج لعطلات متنوعة في مختلف مناطق ماليزيا، مثل كوالالمبور وبينانج وملقة ولنكاوي وكوتا كينابالو.

ويمكن حجز الرحلة عن طريق الإمارات للعطلات، ويشمل السعر ثمن التذكرة والإقامة في أحد المنتجعات التي تنصح بها الشركة من بينها منتجع «الفور سيزونز»، وتقدم الإمارات للعطلات أيضا برامج سياحية أيضا لاستكشاف لانكاوي في جولة سياحية ليوم واحد وتبدأ الرحلة بركوب عربة معلقة لمدة 15 دقيقة عبر الغابات الماطرة وصولا إلى قمة جونونج مات تشيكانج أعلى الجبال في لنكاوي.وتمر خلال الرحلة بحقول الأرز وتشاهد مجموعة من الجواميس وهي تستريح في بركها الموحلة. وتواصل الرحلة إلى ميدان النسر لمشاهدة تمثال النسر فوق قاعدة تطل على البحر وتم إنشاؤه على سبيل التقدير لهذه الجزيرة التي تحمل اسم النسر البني المميز.

وينتهي اليوم بمشاهدة الشلالات الواقعة وسط الغابات الاستوائية وبعدها تشاهد عالم لانكاوي تحت الماء الذي يعتبر أكبر الأحواض البحرية وأحواض المياه العذبة في جنوب شرقي آسيا.