بشرتك
1- لا تنامي قبل تنظيف بشرتك جيّداً من مساحيق التجميل والأوساخ المتراكمة عليها، واستعملي مزيل الماكياج الذي يلائم تركيبة بشرتك للمحافظة على توازنها. وفي الصباح، اغسلي وجهك بالسائل المنظف والمنقي لتحضير بشرتك لاستقبال كريمات العناية.
2- لا تهملي السائل المنعش Face Tonic الذي يستعمل بعد مزيل الماكياج فهو ضروري لاستكمال تنظيف الوجه وصقل المسامات ما يساعد البشرة على امتصاص كريم العناية بسرعة ويعطي نتائج أفضل.

3- رطبي بشرتك واحميها يومياً باختيار كريم العناية الملائم لتركيبتها وحاجاتها الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض المغذية والمرممة، وإذا كان هذا الكريم فقيراً أو خالياً من فلترات الوقاية، اتبعيه بمستحضر مزوّد بنسبة عالية من المرشحات الشمسية لحماية بشرتك من الأشعة ما فوق البنفسجية.
4- في المساء، استعملي الكريمات المرممة واختاري النوع الغني بأحماض الريتينويد Retinoids التي تقشر البشرة وتجدد خلاياها، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والمستخلصات المرممة.
5- تذكري أن كمية بحجم حبة الحمص من كريم العناية تكفي لترطيب الوجه بأكمله، والمزيد من منه لن يعطي فوائد أكبر.
6- إذا كنت تعانين من حَب الشباب، وزّعي الكريم المعالج بعد تنظيف البشرة وقبل نشر كريم الوقاية للاستفادة من خصائصه المعالجة في شكل أفضل.

7- لا تُهملي بشرتك أثناء السفر بالطائرة بل رطبّيها كل ساعة للمحافظة على نداوتها ومرونتها، يمكنك إنعاشها أيضاً باستعمال الرذاذ المرطب المصمم لهذه الغاية.
8- لا تهملي محيط عينيك وشفتيك في كل مراحل العمر: واظبي يومياً على استعمال الكريمات المرطبة والمرممة المصممة للمناطق الحساسة من الوجه، واختاري للعينين النوع الذي يحتوي على مستخلصات تعالج الدوائر السوداء وتخفف من احتقان الأكياس الدهنية عند الجفون السفلى.
9- اختاري مستحضرات العناية نسبة لطبيعة بشرتك وحاجاتها في كل مرحلة من مراحل العمر: في العشرين، استعملي الكريم المرطب الذي يحتوي على المرشحات الشمسية ومضادات الأكسدة. وإذا كنت قد بالغت في تعريض بشرتك للشمس، استعملي كريم الليل الغني بالريتينول. في الثلاثين تصبح البشرة حساسة جداً وتحتاج إلى مستحضرات تحفز التجدد الخلوي بالإضافة إلى الترطيب ومحاربة الذرّات الحرّة بواسطة الكريمات التي تحتوي على الفيتامين E وC، واعتماد
علاج التقشير المحترف Microdermabrasion مرة في الشهر على الأقل. في الأربعين، استعملي الكريمات التي ترمم التجاعيد وتصقل الملامح وتعالج البقع الداكنة وتحفز إنتاج الكولاجين. كذلك، واظبي أسبوعياً على التقشير المجدد للخلايا. في الخمسين، اختاري المستحضرات الغنية بالكالسيوم وحمض الهيالورونيك والببتيد Peptides والريتينويد Retinoids، و ابحثي عن طبيب جلد معروف للتشاور حول العلاجات المرممة قبل إجراء جراحة تجميلية.
10- استعمال أمصال العناية المعززة بالعوامل الفاعلة أساسي جداً عند تبدّل الفصول شرط الالتزام بفترة علاجية محددة أي حتى نفاذ العبوة. كذلك، ينصح باستعمال أمصال العناية المخصصة للعينين مرتين في السنة على الأقل لمحاربة علامات الشيخوخة وتعزيز دفاعات البشرة الرقيقة حول العنينين تجاه التعديات الخارجية المختلفة.
11- تحتاج البشرة إلى عناية أسبوعية مركزة، تبدأ مع عملية التقشير لإزالة الخلايا الميتة وتحفيز الدورة الدموية في الأوعية الشعرية، يليها وضع قناع معالج يتم اختياره وفقاً لحاجة البشرة وطبيعتها.

12- أفضل طريقة لتنظيف البشرة بعمق تكون باتباع هذه الخطوات الأساسية:
ارفعي شعرك عن وجهك بواسطة عصابة الرأس.
اغلي الماء في وعاء نظيف وضيفي إليها 4 أكياس من شاي البابونج، واتركيها لدقائق معدودة.
اغسلي وجهك بالسائل المنظف الملائم لطبيعة بشرتك وجففيه بطريقة التربيت، ثم وزّعي عليه المستحضر المقشر وتجنّبي محيط العينين.


غطي رأسك بمنشفة، وعرّضي وجهك للبخار المتصاعد من الوعاء الذي نقعت به أكياس البابونج.
دلكي وجهك بحركات دائرية، ثم فوّحيه جيداً بالماء لإزالة المقشّر.
جففي بشرتك بطريقة التربيت، وضعي القناع المعالج واتركيه يعمل لمدة 10 أو 20 دقيقة باتباع الإرشادات المدونة على العبوة.
فوّحي بشرتك من جديد وجففيها قبل توزيع كريم العناية المرطب.
13- اختاري القناع الذي يحتوي على مضادات الأكسدة إذا كانت بشرتك عادية أو مختلطة والنوع المصنوع من الصلصال إذا كانت دهنية. للبشرة الحساسة، اختاري القناع الملطف الخلي من العطور والكحول، واختاري النوع الغني بحمض الهيالورونيك أو الغليسرين للبشرة الجافة. أما إذا كنت تعانين من التجاعيد والترهل فاختاري الأقنعة المرممة والتي تعالج البقع الداكنة وتحيي الملامح. ولا تنسي استعمال الأقنعة المخصصة لترطيب العينين وتلطيف محيطهما.
14- لا تعبثي بالبثور التي تظهر على وجهك بل عالجيها باستعمال مستحضر مخصص لها يحتوي على حمض الساليسيليكSalicylic Acid أو بيروكسيد البنزويلBenzoyl Peroxide . وفي الحالات المستعصية، ننصحك باستشارة طبيب الجلد.
15- تخلصي من اللمعان المزعج باستعمال مستحضرات تعيد توازن الإفرازات الدهنية وتقلص المسامات الواسعة، وحافظي على نظافة بشرتك للحدّ من ظهور الرؤوس السوداء على سطحها.
16- إذا كانت بشرتك حساسة، اختاري لها المستحضرات الخالية من المواد المثيرة للجلد كالكحول والعطور. فكلما انحسرت أنواع المستخلصات التي تدخل تركيبة كريمات العناية المخصصة للبشرة الحساسة قل احتمال ثورانها.
17- تجنبي الطفح الجلدي بالحد من تناول المأكولات الغنية بالتوابل، وتجنّب استعمال المستحضرات التي تحتوي على الكحول والاستحمام بمياه ساخنة.

جسمك
18- استحمي بمياه فاترة تميل إلى البرودة للمحافظة على تماسك البشرة ومنع جفافها.
19- تخلصي من الخلايا الميتة التي تجعل بشرة جسمك خشنة وغير
جذابة باستعمال الكريم المقشر المخصص للجسم يومياً خلال الحمام، ودلكي جيداً المناطق المعرضة للجفاف كالكوعين والركبتين والقدمين، ولا تنسي سطح اليدين.
20- رطبي جسمك مباشرة بعد الحمام وهو لا يزال ندياً، واختاري له السوائل الغنية بالمواد المرطبة والملطفة في آن والتي تمتاز بصيغة سريعة الامتصاص.
21- استعملي آلة نزع الشعر الكهربائية بدلاً من إزالة الوبر الزائد بالحلاوة (السكر المطبوخ) الذي يساهم في ترهل الجلد ويثير حساسيته. فالجيل الجديد كن أجهزة نزع الشعر الكهربائية عملي جداً ويسهل نزع الشعر في وقت قصير وهو مزوّد بتقنية خاصة للتخفيف من حدّة الألم.
22- احمي جسمك من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية عندما ترتادين الشاطئ للسباحة والتمتع بسمرة جذابة، ووزّعي مقدار كوب من كريم الوقاية مرّات عدّة في اليوم لتوفير الحماية اللازمة من أضرار الشمس.
23- عالجي التشققات الجلدية قبل فوات الأوان، فإذا كانت وردية اللون يمكنك تقليص حجمها بالخضوع لعلاج بأشعة الليزر. كما يمكنك تفادي ظهورها من جديد بالمواظبة على استعمال الكريمات المضادة للتشققات.
24- اتبعي نظاماً غذائياً مدروساً بمساعدة أخصائية تغذية للتخلص من السيلوليت والمحافظة على جسم رشيق، ومارسي التمارين الرياضية بانتظام، ودلكي بشرتك بالكريمات المنحفة والمضادة للسيلوليت لتحسين مظهر جسمك. كذلك ننصحك بعلاج التصريف اللمفاوي في مراكز التجميل المحترفة لإزالة احتباس الماء من الخلايا وتحسين الدورة الدموية وتنحيف الساقين والتخفيف من الشعور بثقلهما.
25- استعمال المسمرات الذاتية بات سهلاً شرط اختيار الصيغة التي يمتصها الجلد بسرعة دون أن يترك أي أثر لزج، لكن ينصح بتوزيع المسمّر الذاتي على بشرة نظيفة بعد تقشيرها.