وادي جيوتشايقو في الصين...











وادي جيوتشايقو هي محمية طبيعية في شمال مقاطعة سيتشوان فى جنوب غرب الصين.
ويعرف بوادي الشلالات والبحيرات الملونة. يمتد إلى 240 كيلومترا مربعا في المنطقة الجبلية






تعرف المنطقة باسم "وادي جيوتشايقو" وتبلغ مساحتها حوالي 720 كيلو متر مربع، ويغطي معظمها الغابات والأشجار الكثيفة








جيوتشايقو عبارة عن محمية طبيعية شمال سيتشوان , وهى مقاطعة فى جنوب الصين الغربى المعروفة بشلالاتها متعددة المستويات وأيضا العديد من البحيرات الملونة ويقع تحديدا بولاية آبا فى هذه المقطاعة.














كما أعلنت اليونسكو بأن هناك ثلاثة مواقع من التسعة ضمن التراث العالمى فى عام 1992 وهى وادى الحديقة الوطنية Jiuzhai ,وحديقة هوانغ الوطنية , وحديقة العملاق باندا , كما أصبح هذا الوادى محمية طبيعية من الفئة الخامسة فى نظام الإتحاد الدولى لتصنيف المناطق المحمية .










تُعرف منطقة الوادى فى الإنجليزية بإسم وادى Jiuzhai , ويبلغ 40 كيلو مترا فى مقاطعة نانبينغ وأكثر من 400 كيلو مترا فى شمال مدينة تشنغدو . وسبب التسمية إحتوائه على 9 قرى من التبت لأن معناه الحرفى هو " وادى التسع قرى " , والتبت منطقة ودولة سابقة في آسيا الوسطى وموطن الشعب التبتي . بمعدل ارتفاع 4900 متر، تسمى أحيانا بـ"سقف العالم" .










ويلقب الوادى "بعالم الخيال السحري". ويجتذب وادي جيوتشايقو الزوار لسنوات طويلة بمناظر جباله التي تغطيها الغابات، وشلالاته وبحيراته الملونة، وحيواناته البرية العديدة, وغاباته الخضراء , وجباله المغطاة بالثلوج . يمكننا القول أنه مكمن سياحى متكامل بالإضافة إلى عادات الشعب التبتى به .