التسمية: "نِيپُونْ" هي التسمية المحلية
العاصمة: طوكيو
اللغة الرسمية: اليابانية
العملة: الين
فرق التوقيت عن جرينتش: 9+
رمز الهاتف الدولي: 81+
المساحة: 377,835 كلم²
عدد السكان: 127,214,499
الكثافة السكانية: 335/كلم²
امتداد السواحل: 29.751 كم
أعلى قمة: "جبل فوجي" 3,776 م
أخفض نقطة: "هاشيرو-غاتا" 4 م

εïз


اليابان (باليابانية:日本 وتنطق: نِيپّـُونْ نِيهُونْ ومعناها: مصدر الشمس أو مَشْرِق الشمس، من: نِي 日 أي الشمس، هُونْ 本 أي المنبع أو الأصل).
بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرقي شبه الجزيرة الكوريّة. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق (منبع) الشمس، و هذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك.
تتكون اليابان من جزر عديدة (حوالي ثلاثة آلاف)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق، وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال): كيوشو (九州)، شيكوكو (四国)، هونشو (本州) وأخيرا وهي أكبرها هوكايدو (北海道).


εïз

المناطق ..~
تنقسم اليابان إلى 08 مناطق و هي:
* هوكايدو (北海道)
* توهوكو (東北地方)
* كانتو (関東地方)
* تشوبو (中部地方) و هي تشمل 3 مناطق فرعية و هي:
1. هوكوريكو (北陸地方)
2. كوشينيتسو (甲信越)
3. توكائي (東海)
* كانسائي (関西)
* تشوغوكو (中国地方)
* شيكوكو (四国)
* كيوشو (九州)

سادو (باليابانية: 茶道 = طريق الشاي أو طقوس الشاي) :
هي مجموعة من الطقوس والشعائر التي يتم القيام بها أثناء تقديم الشاي. تأثرت هذه الشعائر بمذهب زن البوذي الياباني.
يعتبر القيام بهذه الطقوس اليوم من الهوايات المحببة في اليابان وعبر العالم. يقوم بعض من اليابانيين المهتمين بثقافتهم بتلقي دروس خصوصية في الـ"سادو". يتم القيام بالطقوس الخاصة بتقديم الشاي في غرفة خاصة ذات طابع تقليدي ياباني، وتتواجد هذه الغرف في بعض المعاهد الثقافية كما يقوم بعض الأشخاص بتخصيص غرفة خاصة في بيوتهم لهذا الغرض.
تتألف الطقوس من عدة شعائر يتوجب على الذي يؤديها حفظها عن ظهر قلب. يتم فيها وصف كل الحركات التي يجب القيام بها، ويشمل ذلك الحركات الدقيقة لليد. يقوم المضيف بتحضير الشاي، ويقدمه لاحقا للضيف. ويستعمل الشاي الأخضر المسمى ماتشا (抹茶)، ويتخذ هذا النوع على شكل مسحوق أخضر يستخرج من أوراق الشاي المجففة.

εïз

ساكورا (باليابانية: 桜) :
هو الاسم الذي يطلق على أشجار الكرز الخاصة بالزينة وأزهارها في اليابان، أما ثمار الكرز (يطلق عليه sakuranbo) فهو يأتي من صنف مختلف من هذه الشجرة.
والساكورا رمز معروف في جميع أنحاء اليابان، وهو مُصوَّر في العديد من بضائع المستهلك، كالكيمونو والقرطاسية والصحون الخ، وأزهار الكرز تحمل في مضمونها كناية عن الطبيعة سريعة الزوال، وهي مصوَّرة بكثرة وبتكرار في الفنون ومرافقة كذلك لكل من الساموراي والكاميكازي، وهناك عدة أغانٍ شعبية لها عنوان "ساكورا" أو تتحدث عن الساكورا، بالإضافة إلى عدد من أغاني البوب













εïз

أهـم مدن الألعآآب في اليـآبـآآآن

Tokyo DisneySea


هي مدينه حديثه تم افتتاحها عام 2001 و تستقبل حوالي مليون زائر سنويا تقع في مدينة طوكيو كما هو واضح من اسمها تتكون المدينه من سبع اقسام تعرض قصص للحياه في البحار كما تحتوي على المطاعم و المتاجر و المحلات و الالعاب التي تجذب الصغار و الكبار








εïз

المتاجر و المحلات و الالعاب التي تجذب الصغار و الكبار

Universal Studios

هي اول مدينه من نوعها خارج الولايات المتحده تقع في مدينة اوساكا ثاني اكبر
مدينه في اليابان..~

و تحتوي على 20 وسيلة جذب مختلفه بالاضافه الى المحلات و المطاعم و غيرها و تعتبر مختلفه في طابعها الشرقي عن المدينه الواقعه في الولايات

معلومات اضافية


هي إحدى أهم الدول الآسيوية وعملاق من عمالقة الصناعة والتكنولوجيا الحديثة، تمكنت من أن تحتل مكانة متميزة بين الدول لتصبح واحدة من أكبر القوى الاقتصادية في العالم، واستطاعت أن تنهض سريعاً بعد الهزيمة التي حلت بها في الحرب العالمية الثانية.
تعرف اليابان بمناظرها الطبيعية الخلابة فهي بلد السمة الأساسية فيها الجمال تزدان اليابان بالزهور والأشجار في كل مكان، وعلى الرغم من جمال الطبيعة الممنوح لليابان إلا أنها تتعرض لقسوتها أيضاً فتتعرض لكثير من الظواهر الطبيعة والتي تأتي كثيراً في شكل مدمر فمن المعروف عن اليابان كثرة تعرضها للزلازل والتي تقدر بالآلاف في السنة الواحدة، كما يوجد بها العديد من البراكين النشطة هذا بالإضافة لموجات المد الزلزالية أو ما يعرف بتسونامي، وعلى الرغم من كثرة هذه المخاطر التي تتعرض إليها إلا أن هذا لم يأخذ من عزيمتها وسعيها نحو التقدم شيء فها هي واقفة صامدة يمر عليها كل يوم بمزيد من التقدم الصناعي والتكنولوجي، حتى أنها تحدت المخاطر الطبيعية فعملت على إنشاء مباني بتقنيات حديثة مقاومة للزلازل بالإضافة لامتلاكها أجهزة رصد وقياس دقيقة تتمكن منها من تتبع هذه الظواهر الطبيعية.